هل تعانين من مشكلة النحافة الزائدة.. إليك الحل

بوابة الصحة » رجيم وتخسيس » علاج النحافة
07 - ربيع أول - 1431 هـ| 21 - فبراير - 2010


1

القاهرة- هناء رأفت  

فتيات تبحثن عن الرشاقة، وتبذلن المساعي وتطرقن عيادات الأطباء وقد تجربن الوصفات البديلة المضرة من أجل التخسيس، وقد تضطر بعضهنّ لإجراء عمليات تعرض حياتهنّ للخطر داخل مراكز طبية غير معتمدة، في سبيل تحقيق حلمهنّ بقوام رشيق.. وفي نفس الوقت نفسه، تعاني أخريات من النحافة الزائدة وتبذلن نفس المساعي من أجل زيادة الوزن والحصول على قوام معتدل يجعلهنّ أكثر ثقة بأجسادهنّ.

وفي كلتا الحالتين توجد الكثير من المحاذير خاصة في حالة النحافة. ففيما تلجأ التي تعاني من البدانة إلى ممارسة الرياضة، أو الامتناع بل الحرمان ممّا لذ وطاب من الطعام. فإن النحافة مرض مستعص قد لا يفلح معه كثرة تناول الطعام. وهنا لابد من اللجوء إلى الطبيب ووضع نظام غذائي مثالي للوصول لقوام مقبول.

 

          "لها اون لاين" سألت د. علي الزغبي (أستاذ أمراض الباطنية والجهاز الهضمي) عن أسباب النحافة؟

فقال: ترجع أسباب النحافة إلى عوامل عدة، وتبدأ بسوء التغذية، ثم العادات الغذائية الخاطئة والمكتسبة منذ الطفولة، وقد تكون النحافة علامة على وجود مرض عضوي. وهنا يفضل أن نطلق عليها تعبير "فقدان الوزن"؛ لأن الإنسان في هذه الحالة كان وزنه طبيعياً ثم نقص بسبب المرض.

ويضيف الدكتور علي بالقول: قد يصاب الإنسان بفقدان الوزن رغم زيادة شهيته للطعام.  وهنا تكون الغدة الدرقية من الأسباب المؤدية لذلك، وقد يصاب الإنسان بفقر الدم الشديد، أو أمراض الجهاز الهضمي التي تحول دون امتصاص الطعام المهضوم مثل الديدان والأميبا، أو مرض السكر أو الإصابة بالطفيليات المعوية كالإسكارس.

وهناك حالات أخرى تصاب بنقص الوزن لضعف في الشهية، ولها أسباب عضوية، مثل: ضعف أمراض الكلى، وأمراض الغدة الدرقية، والكبد والأورام الخبيثة، فضلاً عن السبب النفسي وهو الأكثر لحدوث النحافة.. حيث يكون الشخص مصاباً باكتئاب شديد يفقده الشهية. وكذلك العامل الوراثي.

 

ميول طبيعية للبدانة:

يضيف د . الزغبي بالقول: إن كل طفل يولد ولديه ميل للبدانة أو النحافة أو للوزن الطبيعي تبعاً لعدد وحجم الخلايا الدهنية الموجودة في الجسم. فإذا كانت كثيرة فهناك ميل للبدانة.. أما إذا كانت محدودة الحجم والعدد فلا مكان لتخزين الدهون، وبالتالي يصبح الشخص نحيفاً، وفي هذه الحالة يشكو الناس من زيادة الرغبة في الأكل وعدم جدوى ذلك في زيادة الوزن. وذلك لأن طبيعة التمثيل الغذائي لدى بعض الأشخاص تجعلهم يستهلكون سعرات حرارية أكثر من الشخص الطبيعي إذا مارس نفس النشاط.

 

تحاليل طبية:

نظراً لأهمية التحاليل الطبية في الكشف عن الكثير من الأمراض وخفايا الجسم سألنا د. محمد عبد العزيز (أستاذ التحاليل الطبية والعقم) عن أسباب النحافة؟

 فأكد على ضرورة تحقيق توازن بين كمية السعرات الحرارية التي يتناولها الإنسان في طعامة اليومي وما يتم حرقه، فإذا زادت السعرات الحرارية التي يتناولها الإنسان عن احتياجاته، فإنها تختزن في الخلايا الدهنية الموجودة في الجسم وتحدث السمنة، بينما لأسباب وراثية يقل عدد الخلايا الدهنية بالجسم فيميل الجسم للنحافة.

ويضيف قائلاً: قد توجد أسباب مرضية للنحافة، مثل: أمراض الكبد، والسكر، أو حدوث اضطرابات بالجهاز الهضمي، أو وجود قرحة بالمعدة وكذلك حدوث اختلال بالهرمونات في الجسم، لذا لا بد من إجراء تحاليل معينة للاطمئنان على عدم وجود الأمراض التي تسبب النحافة.. مثل: تحليل صورة دم كاملة، وتحليل نسبة السكر في الدم، وتحليل مستوى الهرمونات مثل تحليل هرمون "ايثروكسين" والذي يؤدي زيادة إفرازه إلى سرعة احتراق المواد الغذائية، وكذلك إجراء تحليل الهرمونات التي تفرزها الغدة الدرقية وهرمون النمو الذي تفرزه الغدة النخامية. فإذا كان هناك خلل في مستوى هذه الهرمونات فإنها تؤدي إلى حدوث النحافة.

           وقد يعاني الشخص النحيف من حالات الإسهال المزمنة، وفي هذه الحالة لا بد من إجراء تحليل للبراز للكشف عن الديدان والطفيليات وعن وجود خلل في الهضم، ومن الممكن طفيليات الإسكارس، وترايكيوراس، والانكلستوما، والبلهارسيا والتي تؤدي الإصابة بها إلى فقدان الوزن بصورة كبيرة، كما أنها تحدث مشاكل بالجهاز الهضمي.

 ويتم إجراء تحليل للبول للكشف عن وجود زلال لأن وجوده يؤدي إلى استنزاف البروتين الموجود بجسم الإنسان. وبعد التأكد من الأمراض العضوية والجسدية يأتي الدور العلاجي من خلال خبير التغذية للوصول للوزن الطبيعي.

 

التغذية الصحية :

           وترى الدكتورة إيمان إسماعيل (أخصائية تغذية) أن نحافة الجسم لا ترتبط فقط بمشكلة نقص الوزن، ولكنها قد تدل على عدم كفاءة العمليات الحيوية بما لا يمكن الجسم من الاستفادة الكلية مما يأكل الشخص، فتنخفض  مقاومته ويصبح أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.

ولتفادي النحافة يجب الاهتمام بالتغذية الصحية منذ الطفولة، بحيث تصبح أساليب التغذية الصحية معتادة في الحياة اليومية، وتعتمد قواعد التغذية الصحية على توازن كمية الطعام مع النشاط البدني للجسم.

 

أما عن الوصفات (أو الروشتة) الغذائية  لعلاج النحافة واستعادة الوزن الطبيعي للجسم تقول  د. إيمان: إأن أهم شيء هو الحفاظ على تناول الثلات وجبات اليومية في مواعيد منتظمة والتنوع في التغذية. وعدم اتباع النظم الخاطئة من النصائح والتجارب.

ولا بد من التهوية الصحية للمنزل وخصوصاً عند تناول الطعام؛ لأن الهواء النقي يساعد على فتح الشهية، وتجنب التدخين في أماكن تناول الطعام.

 بجانب ممارسة الرياضة مثل المشي لأنها تقوي العضلات، وتجعل زيادة الوزن تتركز في العضلات بدلاً من زيادة الدهون. كما أن ممارسة الرياضة تعمل على تقليل أثر الضغوط النفسية على الصحة العامة.

 

أهمية التغذية في علاج النحافة:

وتؤكد د . إيمان  على ضرورة تناول كمية أكبر من الطعام تدريجياً، حتى لا يتسبب ذلك في اضطرابات المعدة والهضم، ويجب تناول فيتامين "ب" المركب يومياً، ويستحسن تناول وجبات صغيرة ومتعددة بدلاً من الوجبات الكبيرة.. فمثلاً يحتاج النحيف إلى ثلاث وجبات رئيسية، وثلاث وجبات صغيرة، الأولى بين الإفطار والغذاء والثانية بين الغذاء والعشاء والأخيرة قبل النوم.

ويراعى زيادة تناول الخضروات والفاكهة الطازجة لإمداد الجسم بالفيتامينات والمعادن الضرورية للصحة، والتي تعمل على فتح الشهية بجانب زيادة تناول الأغذية النشوية والسكرية، مثل: الخبز، والبطاطا، والكيك، والبسكويت، والفطائر، والآيس كريم والعسل، والمربى والحلاوة الطحينية، والبقوليات: كالعدس، واللوبيا، والفول واللبن ومنتجاته، واللحوم بأنواعها، والبيض.

 والاهتمام بوجود التغذية الغنية بالطاقة في الوجبة، مثل: الزيوت النباتية، واللبن كامل الدسم، والكيك.

 

وتؤكد د. إيمان على ضرورة عدم زيادة المتناول اليومي من السعرات الحرارية عن 2500 سعرة وألا تقل عن 1500 سعرة.

ويجب استشارة طبيب لاستعمال بعض الحبوب المقوية والفيتامينات والمعادن. كما ينصح بالنوم المبكر.. والنوم لساعة أو ساعتين وقت القيلولة.. والتأكيد على إضافة العسل إلى الحليب والمشروبات الساخنة، ومضغ الطعام جيداً، والتعرض للشمس فهي تحسن من الصحة وتفتح الشهية للطعام.

روابط ذات صلة


المقالات المنشورة تعبر عن رأى كاتبها ولا تعبر بالضرورة عن رأى لها أون لاين



تعليقات
-- هبه - مصر

21 - ربيع أول - 1431 هـ| 07 - مارس - 2010




انا نفسى اتخن

emam salama

04 - ذو الحجة - 1431 هـ| 11 - نوفمبر - 2010

كولي كتير وقلي التفكير.

-- خالد - السعودية

05 - ربيع الآخر - 1431 هـ| 21 - مارس - 2010




رائع جدا معلومات قيمة وثمينة والف شكر

-- ماريا - السعودية

14 - ربيع الآخر - 1431 هـ| 30 - مارس - 2010




انا اعاني من فقدان الوزن مع الرغم من تناول الاطعمة الجيدة واجريت تحليل السكر ولانيميا والغدة الدرقية .السكر والانيميا سليمين وانا انتظر تحليل الغدة الدرقية (ماهي التحاليل الضرورية الاخرى التي يجب ان اعملها ) ولكم جزيل الشكر

-- بنوته -

04 - جماد أول - 1431 هـ| 18 - ابريل - 2010




موضوع رائع و مفيد جدا ...
انا نحيفه جدا فوزني هو 44 او 43 وطولي 165 فأنا احتاج ما لا يقل عن ال 15 كيلو للوصول للوزن المثالي و كنت اعاني من فقر دم فالسابق .. وأرى الحل الامثل لي بأن اذهب لأخصائي تغذيه وطبيب نفسي لاني عصبيه واعاني من ظغوط نفسيه ..
ولكم جزيل الشكر

-- لولو - ماكاو

07 - جماد أول - 1431 هـ| 21 - ابريل - 2010




مشكلة النحافة بنسبالى هى مرض شرس يؤثر على نفسيتى خاصة لما حد يترياء عليا وهى دى مشكلتى

-- -

02 - رجب - 1431 هـ| 14 - يونيو - 2010




انا نفسي أزيد وزني

-- سناء - فلسطين

10 - رجب - 1431 هـ| 22 - يونيو - 2010




انا اصبح زيادة الوزن بانسبه لي حلم و بتمنى يتحقق كتير من الناس لما بشوفوني بيقولولي انتي حلوة كتير بس لو تتخني شوي و هلكلمة بتعقدني

laila

06 - محرم - 1432 هـ| 13 - ديسمبر - 2010

حبتي إليكي وصفة تزيد وزنك أحضري حب العزيز ودقيه ونقعيه في الماء ليلة كاميلة ثم أهرسيه ويصفى ثم أضيفي سكر وشربيه لمدة أسبوعين.

-- nihel cheybi - ألمانيا

27 - رجب - 1431 هـ| 09 - يوليو - 2010




ان مشكلتي النحافة ارد ان ازيد من وزي ٥ كرامات في ٥ايام

-- ام الاشبال - الإمارات العربية المتحدة

24 - شعبان - 1431 هـ| 05 - أغسطس - 2010




انا مشكلتي ان وزني نقص كثيييير بعد ولادتي بابني الاول وكل ما احمل واولد وزني ينقص اكثر والله مو عارفه شو اسوي طولي 154 ووزني 37

-- - الجزائر

04 - شوال - 1431 هـ| 13 - سبتمبر - 2010




انا وزني بدا يزيد المد لله ولكن كيف اافظ عى هده الزيادة

-- ام محمد - مصر

17 - جمادى الآخرة - 1432 هـ| 21 - مايو - 2011




انا نحيفة جدا منذ طفولتى ومليش رغة فى الاكل مهما جبت فواتح شهية وانا بكسف جدا من زوجى هو مسافر لمدة شهرين نفسى فى الوقت دة يزيد وزنى

-- سرة - جنوب أفريقيا

14 - رجب - 1432 هـ| 16 - يونيو - 2011




صح بسبب الطفوله للأسف كان طفوله بائسه بسبب اهمال والدتي واثار جانبيه كثيرة

انا اماقدر اقول طولي ووزني ااخجل من ان امشي او احد يراني
واهلي يضحكون على جسمي واخواني وكل الناس يتضحك عليه ويسخر مني بشدة

ادعو لي الله يوفقكم ويزيد وزني او يأتي احد بحل مفيد

-- بسمله - مصر

29 - شعبان - 1432 هـ| 31 - يوليو - 2011




عمرى 30 عام ولدى طفلين ووزنى 47 ك ولم اعجب زوجي

-- نور - السعودية

13 - ذو القعدة - 1432 هـ| 11 - اكتوبر - 2011




نفسي اسمن كل الحبوب جربته مانفع شي حتي الحلبة ابغى شي مضمون استخدمة

-- سوما - السعودية

01 - ذو الحجة - 1432 هـ| 29 - اكتوبر - 2011




انا وزني 40 وعمري 19 سنة وطولي 165اش الحل ؟؟؟

-- غلا - السعودية

15 - محرم - 1433 هـ| 11 - ديسمبر - 2011




انا نحيفه وزني 45 وابغاه يوصل الخمسين ابي حبوب اوي اعشاب غير ضاره ولها مفعول

-- من راكان - السعودية

09 - ربيع الآخر - 1433 هـ| 03 - مارس - 2012




السلام عليكم

اللي يعاني من نقص في وزنه ونحف


ممكن يكون بسبب مرض عضوي عنده فقر دم او شي


يروح يفحص ويسوي تحاليل عشان يعطوه العلاج


وبالنسبه لزيادة الوزن


انا كنت جدا نحيف بشكل فظيع


وكنت استعمل حبوب اسمها الحبوب الصينيه مره حلوه


وسمنت والحمد لله


هي تعمل على فتح الشهيه وجربوها وان شاء الله تفيد معكم

-- Donia - مصر

29 - رجب - 1433 هـ| 19 - يونيو - 2012




انا بنتي عندها سنتين ومبتحبش تاكل خالص وكل ما تشوف الاكل تعيط هيستيري وترجع وهيا نحيفة جدا اعمل اييييييييه

-- مريم - المغرب

06 - جمادى الآخرة - 1438 هـ| 05 - مارس - 2017




النحافة

فضلا شاركنا بتعليقك:
  • كود التحقيق *:
    لا تستطيع قراءة الكود? click here للتحديث

هناك بيانات مطلوبة ...