الاستشارات الاجتماعية » قضايا اجتماعية عامة

السلام عليكم ورحمة الله..
أناشدكم أن تعينوننا فقد تعبنا جدا, فوالداي من يوم أدركناهما وكبرنا على حالهما لا يتفقان, كثيري المشاكل لا يجدان طريقة تجعلهما ينسجمان ويمرران الزمن دون عقبات, في كنف عائلة مشحونة يتخللها الضرب والإهانة من قبل والدي والذي نحبه كثيرا, أبي عقلية قديمة لا يريد لأمي أن تشير عليه بأمر, وأمي في الحياة الهادئة عنده بعض الجمود فلا تمتلك الأسلوب لأنها جاءت من بيئة هي الأخرى مشحونة, وما يتعبنا أن والداي في السبعينات من عمرهما إلا أنهما لا يكفان عن الشحناء, فحتى هذا اليوم تحتد الأمور بينهما على أمور تافهة, تجعل أبي رغم كبر سنه يضرب أمي ويسبها, وأحيانا كثيرة يسب الدين والعياذ بالله, والقضية كلها في كفة وسبه للدين في مثل هذا العمر في كفة أخرى..
ونحن كأبناء نجالسهم ونحاورهم ونصبر عليهم لكن الأمر ينتهي بشكل مؤقت, ولا بد أن يتكرر, ونحن نريد لهم حسن الخاتمة, ماذا نفعل, كيف نسير وأي نهج نقتدي؟؟ ساعدونا أرجوكم...

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله
الأخ الفاضل \ن.م \حفظكم الله ورعاكم
يتسبب ضعف الانسجام بين الزوجين مع الألفة إلى الجرأة على السلوكيات التنفيسية حيال بعضهما عن ماض غير مرضي عنه وحياة لا يوجد فيها حب متبادل منذ البداية وقد يكونا صبرا على بعضهما للحفاظ على أبنائهم وأسرتهم وبما أن الأبناء قد كبروا فقد زال سبب الصبر بالنسبة لهما وللأسف يصل الحال إلى الضرب والشتم وتبادل الاهانات..ولا يستطيع الأبناء أن يحلوا هذا النوع من الخلافات الزوجية الكبيرة بغير الحوار معهما وتهدئة النفوس ومحاولة تجنب الظروف التي تشجع على الخلاف كالجلوس الطويل معا فهما لا يستطيعان الافتراق ولا الوفاق في هذا  العمر المتأخر وعليكم ببرهما معا ومحاولة الاستماع إلى مصدر الألم الأساسي الذي يثير كلا الطرفين فقد يكون والدك يريد علاقة زوجية وهي لا تستطيع في هذه السن فربما يكون بينهما أسباب خاصة لا يفصحان عنها وليس من السهل أن يفصحا في هذا العمر .فعليكم بالصبر وإشاعة الحنان والتسامح في البيت وعدم تركهما للخلافات المدمرة لصحتهما ونفسيتهما ولكم وإياكم ومعاملتهم إلا كوالدين وأشيعوا الألفاظ الجميلة: يا والدي ويا الوالدة الحبيبة وهكذا فهم حساسون ولا يتقبلون النقد والتأنيب فهذا يزيدهم توترا حيال بعضهما. أسأل الله لأسرتكم الهداية والمودة والرحمة. انتهى