الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله..
أحب فتاة وتحبني كثيرا لكن والديها وافقوا على خطبتها  لشاب أخر, أحبها وأريد التقدم لخطبتها لكن والدتها متشبثة بالشاب الذي تقدم لها وأقسمت على زواجها منه.
أريد حلا فأنا أتألم كثيرا نتيجة هذا الوضع أرجوكم هل أتقدم إلى أمها أو والدها.

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
نشكرك على ثقتك في موقعنا ونسال الله تعالى لك التوفيق والرشاد
الأخ : أحمد لقد بلغت من المرحلة العلمية والعقلية ما يمكنك أن تفرق بين العاطفة والعقل والحكمة ومتى يلزمك أن تجمع أو تفرق بينهما والمواقف التي تحتاج إلى كل منها في وقت الحاجة إليها، وفي سن مثل سنك وقد مرت عليك تجارب حياتية تؤهلك إلى الحكم على الأمور من منطق العقل والنظر إلى مآلات الموضوعات التي تتعلق كثيرا بمستقبل الإنسان ويترتب عليها مستقبل ينتج عنها تكوين أسري واستقرار حياتي، ولا يمكن بناء هذا الاستقرار في ظل صراعات بين أسرتين يرغبان في مصاهرة.
والسؤال: هل تقدمت للخطبة قبل الخاطب الحالي أم أنك تبادلت الحب دون خطوات إيجابية؟ وسبقك بها من تقدم وعزم وأخذ خطوة فعلية؟  هل أهلها يرفضونك من الأصل أم أنك لم تتقدم وعند أول متقدم وافق أهلها؟
وفي كل الحالات: لا يجوز شرعا أن يتقدم خاطب على خاطب سبقه حيث يقول الرسول صلى الله عليه وسلم " لا يخطب أحدكم على خطبة أخيه" فإن توافق الخطيبان على تكوين أسرتهم فادع لهما بالتوفيق وتمنى لمحبوبتك السعادة وهذا قسم ربك يقسم الزواج كما يقسم الأرزاق والحياة والممات.
ولا ينصح أن تفاتح والدتها أو تتدخل بين ابنتها وخطيبها فإن سعدوا وتوافقوا فهنيئا لهما وإن لا قدر الله تعالى اختلفا دون وازع منك أو إيعاز وأصبحت الفتاة في حل من خطبتها برغبتها أو برغبة والديها أو برغبتهم جميعا حينها تعيد النظر من جديد ولا أظن مناسبا حين ذاك إلا أن كان هناك توافق بينك وبين أهلها .
ولو أن أهلها يعلمون مناسبتك وقد تقدمت ربما لم يكونوا  قد تسرعوا في خطبتها ولكن أهلها وهم أدرى الناس بمصلحتها ورأوا أن هذا الأنسب فلا تجعل هذا يؤثر عليك وارض بما قسم الله لك وتفرغ لتميزك وبحوثك وإكمال دراستك واحصل على  الدكتوراه وحينها سوف يظهر لك آفاق جديدة.
وفقك الله تعالى لكل خير.