الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم
منذ ما يقارب العامين أو أكثر .. بدأت أفقد الشعور تلقائيّا بمحيطي وأصبحت أميل إلى العزلة وأشعر بالخمول في بعض الأحيان ، إلاّ أنّني كنت أقاوم تلك المشاعر السلبيّة لفترة ثمّ أعود إليها مرّة أخرى علما أنّني كنت سابقا سريعة البديهة كثيرة الحركة أحبّ التجمّعات والازدحام شديدة التفاؤل ، إلاّ أنّني وفي الآونة الأخيرة لم أعد أشعر بشيءٍ أبدا حتّى تلك المشاعر السلبيّة لم أعد أشعر بها ما ترتّب عليه تركي للفرائض واللامبالاة بجميع الأشياء حولي ..أسرتي ..أصدقائي إلخ..
أصبحت كسولة جدّا حتّى عن تلبية احتياجاتي الخاصّة كالأكل عندما أشعر بالجوع وما شابه ، لم أعد أطيق مجاملة الأشخاص ، أصبحت كثيرة النسيان عكس ما كنت عليه ، لم أعد أشعر بالفرح والإثارة تجاه ما كان يسعدني سابقا بمعنى آخر أشعر أنّه لا يمكن لأيّ شيء إسعادي الآن ..
أحزن على نفسي لأنّي مازلت صغيرة العمر ، وأحزن على نفسي حين أقنعتها بأنّها فترة مراهقة وستمضي ولكن ما اكتشفته حديثا أنّ حالتي تسوء وأشعر أنّه لا مجال للعودة إلى ما كنت عليه ، ليس لديّ أيّ أفكار انتحاريّة ولا أشعر أنّ حياتي سيّئة بل هي جيّدة جدّا وعندي ما ليس عند الكثير ،ولديّ عدد من الأصدقاء الرائعين وزوج محبّ وحنون جدّا ، لكن لا أستمتع بشيء ، لم أعد أخطّط للمستقبل ولم يعد يهمّني ، أصبحت أبكي كثيرا دون أسباب ومن دون أن أشعر بالحزن ،نسيت تفاصيل فترة كاملة من حياتي "ما يعادل السنة" عمدا وفعلا مسحت من ذاكرتي ولم أعد أتذكّرها ، هل ما أمرّ به يحتاج إلى الذهاب إلى طبيب نفسي ؟ وإن لم يقتنع أحد بأخذي إليه ما العمل وما هو تشخيص حالتي ؟
أرجو الردّ على استفساري في أقرب فرصة ولكم جزيل الشكر .
عمر المشكلة
ما يقارب سنتين .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
ربّما الاستسلام للواقع أو محاولة التكيّف معه بأقلّ الخسائر النفسيّة ، اكتئاب بسبب تراكم المواقف ، لا أستطيع تحديد السبب .
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
الاستسلام لها وتجاهلها ، ربّما التقليل من حجمها ..
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
قاومت حاولت إعطاء نفسي الكثير من الدفعات الإيجابيّة ، أقحمت نفسي في علاقات اجتماعيّة ، حاولت الانخراط أكثر في المجتمع لكن لا فائدة ..

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أهلا وسهلا بالأخت الفاضلة سارة من السعوديّة
تحيّاتي لك من الواضح أختي الفاضلة سارة أنّك شخصيّة إيجابيّة فأنت لديك استبصار بما تعانين منه ولديك أيضا رضا داخليّ في مستوى معيشتك ولديك أصدقاء إيجابيّون وزوج فاضل وإيجابيّ ، وهذا شيء إيجابيّ جدّا أنّك مازلت تنظرين إلى البيئة المحيطة بك بنظرة إيجابيّة وفيها رضا تامّ وهذا يساعد كثيرا جدّا في نجاح علاج حالتك ، الأخت الفاضلة الإحساس بأنّ كلّ شيء سيّئ في نظرك وأنّه ليس هناك ما يسعد والشعور بالحزن وفقدان الرغبة في عمل أيّ شيء والنسيان والبكاء بدون سبب كلّها من الأعراض المميّزة لما يعرف بالاكتئاب النفسي ، وأحيانا يصاب الإنسان بالاكتئاب بدون سبب واضح بالنسبة له ، وأحيانا يساعده الطبيب المعالج على اكتشاف السبب من طريقة خاطئة للتفكير أو النظرة السلبيّة للأمور والأشياء ، وأحيانا يكون سبب الاكتئاب نقصا في موادّ معيّنة في المخّ .. حالتك بكلّ تأكيد تتطلّب منك زيارة أقرب طبيب نفسيّ لأنّك في حاجة إلى تناول بعض الأدوية البسيطة لتحسين الحالة المزاجيّة لديك مع اتّباع عدد من الجلسات النفسيّة لمساعدتك على تعديل طريقة تفكيرك وتغيير النمط السائد في حياتك ووضع مجموعة من الأهداف لتحقيقها.
الأخت الفاضلة هناك بعض الخطوات عليك اتّباعها لتحسين حالتك النفسيّة وهي بمثابة إرشادات نفسيّة عليك اتّباعها والقيام بها .
من أهمّ الأشياء التي تحسّن الحالة النفسيّة للإنسان ممارسة رياضة المشي كلّ يوم بشكل منتظم مدّة لا تقلّ عن نصف ساعة يوميّا ، ويفضّل في مكان به خضرة أو مناظر طبيعيّة واستنشاق هواء نقيّ وأفضل الفترات لممارسة رياضة المشي إمّا في الصباح الباكر أو قبل غروب الشمس .
الابتعاد عن الجلوس بمفردك بمعزل عن الآخرين هذا يسبّب تراكما للأفكار السلبيّة بداخلك يفضّل أن تجلسي أغلب الوقت مع الأهل والأصدقاء والدخول في مناقشات والاهتمام بالأحاديث معهم دون سرحان أو سكوت ، قاومي الكسل وقلّة الحركة لديك فالاكتئاب يزول مع الحركة والنشاط في الأعمال الإيجابيّة ، عليك بالبحث عن هوايات أو أنشطة مفيدة ومحبّبة إلى نفسك سواء هوايات قديمة أو تعلّم أشياء جديدة كنت ترغبين في تعلّمها ، ويفضّل أيّ أنشطة جماعيّة في وسط الناس كتطوّع في بعض الجمعيّات الخيريّة أو "الكورسات" التعليميّة لتطوير مهارة ما أو تعلّم شيء جديد .. النسيج الاجتماعي أيضا وشبكة العلاقات الاجتماعيّة هامّة جدّا في تلك الفترة والجلوس وسط الصحبة الخيريّة ، عليك أيضا بمحاربة الأفكار السلبيّة التي تدور بداخلك من خلال القيام بعمل شيء يدويّ حتّى تقطعي الفرصة على تلك الأفكار أن تتملّك منك، حدّثي نفسك دائما بأحاديث إيجابيّة بها تفاؤل وقدرة على تخطّي الصعاب وتحدّي الاكتئاب ، تذكّري الفترة التي كانت تسبق فترة الاكتئاب واسترجعي الأنشطة التي كنت تقومين بها، لاتنسي أنّ الركن الأهمّ في حياتك هو أسرتك الصغيرة، تكلّمي مع زوجك في موضوعات متنوّعة بعيدة عن الشكوى والاكتئاب والإعراض ... تحدّثي في أمور متنوّعة وخطّطي معه لمستقبلكم سويّا ، اهتمّي كلّ الاهتمام بالصلوات الخمس والانتظام فى الدعاء والاستغفار ، تعلّمي أن تكوني متفائلة وكرّري قدرتك على التغلّب على اكتئابك ، لا تجلسي بدون فعل شيء مفيد لك أو لأسرتك أو مسلّ ، نظّمي مواعيد النوم والاستيقاظ لديك ، اخرجي إلى الطبيعة مرّة كلّ أسبوع فهي مفيدة جدّا لمثل حالتك .
الأخت الفاضلة كلّي أمل وتفاؤل على قدرتك على تخطّي هذه المرحلة العصيبة في حياتك وأتمنّى لك التوفيق والسعادة وأنتظر تواصلك معنا .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .