الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
حالتي باختصار أنا انزعج كثيرا من أي صوت مكرر مثل الساعة أو الضغط على أزرار الجوال.. وأيضا من صوت مضغ الطعام..أتوتر كثير وأتعصب وأكاد أجن.
حتى إنني أصم آذاني دائما وكثيرا ما أتشاجر مع أهلي بسبب ذلك..
ما سبب حالتي..وما هو العلاج..؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أختي الكريمة: ملخص مشكلتك في جانبين: هما الأصوات الرتيبة والأخرى صوت مضغ الطعام.
أولاً: الأصوات الرتيبة، كيف أصبحت مصدر قلق، التفسير النفسي لمثل هذه الحالات الغريبة جاء من ارتباط شرطي بحالة مررت بها أيتها الأخت كحالة خوف أو قلق أو توتر، وكنت بجانب أداة تصدر صوتاً رتيباً كالساعة أو صنبور ماء أو نحو ذلك، فحصل ربط بين الصوت الرتيب واستحضار حالة القلق أو الخوف أو التوتر، ومن ثم نسيت تلك الحالة، ولكن أثرها بقي معك مستمراً، وبالتالي تنفرين من تلك الأصوات الرتيبة لأنها ارتبطت لا شعورياً بموقف غير مرغوب أو مؤلم.
أما المشكلة الأخرى، فهو ربما تكون مرتبطة بالأولى، لأن بعض مضغ أنواع من الطعام يكون رتيباً، كتناول المكسرات مثلاً (الفصفص على سبيل المثال)، فهذا يجعل الذهن يستحضر ذلك الألم الذي ارتبط بصورة شرطية بالقلق.