الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

‏السلام عليكم ..
أنا بصراحة طالبة جامعيّة مستجدّة وبصراحة ضاق صدري من الموادّ والوقت يمرّ بسرعة ... أقوم أبكي عند أهلي خوفا من الانسحاب من الجامعة ..
هذا طموحي وأحلامي لا أقدر أن أتخلّى عن أحلامي ، تعبت وقد درست في قاموسه وفي نفس الوقت لا أعرف إنجليزي ماذا أفعل ؟
أنا خائفة على درجاتي .

الإجابة
وعليكم السلام ..
العزيزة Sarah
القلق والخوف والوقوع فريسة لأفكار معيّنة، والميل نحو القيام بعمل أو سلوك معيّن، كردّ فعل لموقف أو ظرف معيّن حدث فعلاً أو على وشك الحدوث، يعتبر شيئا طبيعيّا في حياة الإنسان اليوميّة؛ حيث أنّ هذه المشاعر ما هي سوى صمّام الأمان، والذي يقوم بتحذير الإنسان من وجود خطر ما يهدّد الجسم، وضرورة تجنّب هذا الخطر من خلال سلوك أو ردود فعل معيّنة، ولكن عندما تصبح مشاعر الخوف والقلق شيئا دائما في حياة الإنسان اليوميّة، وتزداد حدّتها إلى درجة التأثير سلبيّا على قدرة الإنسان على القيام بوظائفه اليوميّة الحياتيّة بصورة طبيعيّة، وبالكفاءة المعتادة؛ فإنّ هذه المشاعر السلبيّة تتحوّل إلى مرض أو بالأحرى مجموعة من الأمراض تسمّى مجتمعة بأمراض القلق النفسي، ومن أعراضها: ضيق التنفّس، الرجفة، التعرّق ، والشعور بالاختناق.
دخولك الجامعة يدلّ على أنّك تملكين قدرات عالية تؤهّلك للنجاح في دراستك وتخصّصك، ولكن حالة الخوف الشديد الذي تمرّين به، والذي هو ناتج عن تصوّرات وخيالات وأوهام خاطئة وليست في محلّها، والذي وضع حدّا لهمّتك وعزيمتك وقدراتك التي تمتلكينها؛ إليك هذه النصائح التي ستساعدك بإذن الله على التغلّب على هذه المشكلة :
- تحلّي بالإرادة القويّة والإصرار على التغلّب على هذه المشكلة، مستعينة بالله تعالى .
- تحلّي بالإيمان بقضاء الله سبحانه وتعالى؛ فأنت علمت أنّ النفع والضرّ بيد الله سبحانه وتعالى؛ فلا شيء في هذه الحياة يقلقك بإذن الله، فلقد قال الله تعالى في كتابه الكريم: {قل لن يصيبنا إلاّ ما كتب الله لنا} لا تجعلي الخوف يسيطر على حياتك.
- تجاهلي هذا الخوف، ولا تسترسلي فيه؛ حتّى لا تتفاقم هذه المشكلة لديك، بل واجهي وتحدّي هذا الخوف، وأكملي طريقك نحو الجامعة، ولا تلتفتي إلى الوراء، ولا تفكّري حتّى في الرجوع .
- ابتعدي عن الوحدة، وشاركي في الحياة الاجتماعيّة مع الأسرة.
أمنيّاتي لك بحياة هانئة ومستقرّة في ظلّ عائلتك.