الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
في الواقع لدي مشكلة كبيرة جدا ولا أعرف ما الحل؟ كيف أتصرف لا أعلم؟
في الحقيقة ابني البالغ من العمر تسع سنوات يحدث له انتصاب في عضوه ويكون بشكل ملحوظ وواضح حيث أن حجمه كبير وفي بعض الأوقات خصوصا بعد وجبة الغداء ينام في الصالة حيث يتابع التلفزيون حتى ينام في نومه فيحدث له الأمر نفسه وفي البيت أخواته وهم كبار جامعيات أراهم يغمزون لبعضهم بشأن أخيهم فقمت وغطيته ببطانية وقلت له لا تنام هنا مرة ثانية..
أنا مستغربة من أمره فهو صغير وهيئته وشكله لا يتناسب مع حجم عضوه وهذا الأمر أي الانتصاب لم يكن له من قبل. صراحة اندهشت من المنظر.
في الأيام الأخيرة أرى أخواته ينفردون به كثيرا ويتكلمون وعندما أدخل عليهم يصمتون، حصل هذا الأمر كثيرا فشككت في الموضوع ووبختهم بالكلام وهددتهم لكن أخاف أن أخبر أبيهم لأن قلبه لا يعرف الرحمة ولا يمكنه التصرف بحكمة وبعقل..
أنا تائهة ما الحل والله لا أنام الليل، وصرت أخرج كثيرا وأتفقد الغرف لكي اطمئن فماذا أفعل؟؟؟؟؟؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أختي السائلة : إن أعظم ما يتربى عليه البيت هو التربية على الحياء والحشمة والأدب والأخلاق وغرس ذلك كله في نفوس البنين والبنات وجعله عادة من عاداتهم وسجية من سجاياهم فالحياء خير كله وهذا لا يكون إلا من خلال التنشئة الإيمانية واقتفاء الهدي النبوي الشرف القائم على الإيمان بالله ومراقبته والخوف منه.. المتصف بالخلق الحسن المتمثل بالانقياد الكامل بأخلاق النبي صلى الله عليه وسلم وأوامره وتوجيهاته واتي منها توجيهاته في حق الأبناء والبنات واتي منها قول النبي صلى الله عليه وسلم ( مروا أولادكم بالصلاة لسبع واضربوهم عليها لعشر وفرقوا بينهم في المضاجع ) فهذا الحديث العظيم في إشارة إلى أن الطفل يمر بأطوار وحالات ففي السابعة يختلف منه في العاشرة فينبغي مراعاة مثل هذه الأطوار والحالات من حيث:
أولا : الاحتشام في اللباس والستر.
ثانيا : الأدب في القول واختيار الكلمات وتربيتهم على ذلك ففي الحديث الصحيح ( إن الله يكره الفاحش البذيء ).
ثالثا : وهو المهم النوم وما يصحب ذلك من أمور قد تخدش الحياء من انكشاف للعورة وعدم الستر أثناء النوم وإعطاء كل شخص خصوصيته وتقديرها والبعد كل البعد عن كل ما يخدش هذه الخصوصية أو ينتقصها من حيث الإطلاع أو التجسس عليه..
فلابد من تربيتهم على غض البصر وزرع التورع في نفوسهم عند مقارفة سفاسف الأمور وهذا لا يكون إلا بتطهير البيت من وسائل الهدم سواء أكانت قنوات فضائية منحلة أو مجلات وصور هابطة غايتها إثارة الغرائز وبث الشهوات التي تؤثر على أخلاق البنين والبنات. كذلك مراقبة ما يطالعونه ويتصفحونه عبر الانترنت وأن نكون أكثر قربا منهم نمنحهم الحب والحنان ونزرع في قلوبهم الثقة وحب الخير ونشجعهم عليه ونبين لهم الخطأ بالأسلوب الحسن اللين ونحذرهم منه.. ونحاول أن نوجد لهم البديل الجيد من قنوات هادفة ومجلات جيدة وأن ندلهم على المواقع المفيدة في الانترنت..
أما بالنسبة للابن فيجب ألا نشعره بحالته هذه بل ينبغي أن نحترم شخصيته وأن نحرص على تربيته وتنشئته على حفظ القران وتعلمه والتأدب بآدابه وربطه بالرفقة الصالحة.. ولا يمنع ذلك من عرض الابن على طبيب للكشف على حالته فربما يكون ذلك نتاج زيادة الهرمونات لديه مما يمكن معه معالجته إن كانت حالة مرضية .