الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم
أنا ريم من العراق طالبة في آخر مرحلة ثانويّة متفوّقة في كلّ المراحل السابقة ، لكنّ أهلي هذه السنة كلّهم ضدّي لا يريدون أن أنجح أو يخافون نجاحي لأنّي من البنات الذكيّات ويحبّون الاستقلال ولابدّ من أحد يدخل حياتي وهم كلّهم ذلّوا هذه السنة ..
حاولت أن أنتحر أربع مرّات في كلّ مرّة أشرب شرائط الدواء أكثر من ثلاثة وفي آخر لحظة أحسّ وأنقذ نفسي .. وفي المرّة الأخيرة قلت لأمّي إن شاء الله أموت وتتخلّصون فقالت إن شاء الله .
إخوتي أريد نصيحة كيف أطيق أن أستمرّ في حياتي وأكمل نجاحي ؟
عمر المشكلة
سنة .

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
عزيزتي ريم :
قد ذكرت أنّ مشكلتك ظهرت منذ سنة .. وهي السنة الأخيرة من دراستك !! عزيزتي .. لماذا دعمك أهلك في بداية سنوات دراستك ؟ لماذا وقفوا إلى جانبك حتّى وصلت إلى ما أنت عليه اليوم من نجاح و تفوّق ؟! ألا تعتقدين أنّ هنالك سببا في وقوفهم ضدّ تكملتك لمشوارك التعليمي وبالذات في هذا الفصل ؟!
راجعي نفسك .. راقبي سلوكيّاتك .. طريقة تعاملك مع أهلك ..! ذكرت أنّك تريدين الاستقلال في شؤون حياتك ، ألا تعتقدين أنّه بسبب إظهارك لهم رغبتك في الاستقلال عنهم؟ وربّما معارضتك لهم أو غموضك في التصرّف معهم ؟! هو السبب في ذلك !
عزيزتي - الإنسان بطبيعته في حاجة إلى الانتماء إلى عائلة و أصدقاء ومجتمع وقد وهبك الله ذلك فاشكريه على وجودهم إلى جانبك فكم من مجهولي الأبوين يتمنّون ذلك فاستشعري هذا الفضل من الله .. فأنت جزء منهم فلا تكتمل ولا تطيب الحياة إلاّ بهم .. أنصحك عزيزتي بمخالطة أهلك وشاركيهم إنجازاتك ونجاحك و أشعريهم أنّ نجاحك هو نجاحهم أوّلاً و أخيرا وأنّك ما وصلت إلى ما أنت فيه من التوفيق إلاّ بفضل من الله ثمّ بدعمهم ومساندتهم .. لتكسبي ثقتهم وودّهم واحترامهم و رضاهم أوّلاً وأخيرا .. فوالدتك من أنجبتك وتعبت من أجلك فهل تعتقدين أنّها تكرهك أو لا تحبّك ؟! الأمّ وإن كانت شديدة في تعاملها معنا فإنّ قلبها يحمل لنا كلّ الحبّ والعطف و الخوف علينا .. فتقرّبي إليها وتودّدي واكسبي رضاها وشاركيها طموحاتك ، أشعريها بأهمّيتها في حياتك. اسأليها رأيها في أمور مختلفة وشاركيها أحداث النّهار أو طرائف حصلت لك. قد يرتكب والداك الأخطاء، لأنّ الكمال لله وحده. ورغم ذلك يجب عدم التّقليل من احترامهما ومحبّتهما، بل إظهار المحبّة والتّقدير لهما يوميّا، واحترام قناعاتهما ومبادئهما، فهما يعملان بحسب معرفتهما، ويقومان بما في وسعهما ليؤمّنا لك حياة كريمة. اسألي الله أن يسخّرك لبرّ والديك فأنت بذلك تكسبين رضا الله ورضاهما ..
عزيزتي أهلك في حاجة إلى أن يثقوا بك .. فتصرّفي بما يكسب ودّهم واحترامهم وتقرّبي إليهم وشاركيهم نجاحاتك وخططك وخذي بمشورتهم حتّى تكسبي ثقتهم ودعمهم ..
ثانيا أنا لا أعلم عزيزتي ما الذي دفعك لمحاولة الانتحار ، فلا بدّ من وجود سبب وراء ذلك !! هل لديك مشكلة نفسيّة أو اجتماعيّة أو مرضيّة !! فأنصحك بمراجعة أخصّائي نفسي ثقة و أمين لمعرفة السبب وراء فعلك ذلك ..
عزيزتي الإسلام يدعو إلى الحياة ويحرّم الانتحار، فالإنسان إنّما خلق لأمرين أمر دينيّ و أمر دنيويّ، فالأمر الدينيّ هو عبادة الله سبحانه وتعالى قال تعالى: ( وما خلقت الجنّ و الإنس إلاّ ليعبدون) وهذه هي الغاية من وجودك في الحياة، و الأمر الدنيويّ هو الاستمتاع بالحياة فيما أحلّ الله ، ومن الاستمتاع بالحياة ألاّ نقتل أنفسنا لأنّنا إن قتلناها فقد انقطعت متعنا الدنيويّة ورحلنا إلى حياة سنتعذّب بذلك الصنيع الذي فعلناه ولو بقينا لتعبّدنا الله أكثر وتقرّبنا إليه بالطاعات. لا تنسي قول الله تعالى : (وَلا تَقْتُلوا أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا * وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ عُدْوَانًا وَظُلْمًا فَسَوْفَ نُصْلِيهِ نَارًا وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا ))[النساء:29-30]. فالتجئي إلى من رحمته وسعت كلّ شيء وفوّضي أمرك إليه واستعيني به فلن يخذلك سبحانه. وقد قال صلّى الله عليه وسلّم (من قتل نفسه بحديدة فحديدته بيده يجأ - أي: يطعن - بها بطنه في نار جهنّم خالدا مخلّدا فيها أبدا).
أسأل المولى أن يحفظك ويحميك من شرّ نفسك والشيطان.