الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ..
منذ تزوّجت أصبح زوجي إنسانا آخر لا و لم أعرفه من قبل .. تعرّضت لجميع أنواع المشاكل معه منذ بداية زواجي... مشاكل مع أهله خصوصا حماتي و أخته حيث أنّهما أثارتا المشاكل في أحلى يوم كنت أنتظره. ورغم أنّه كان مقتنعا أنّهما مخطئتان إلاّ أنّه لم يكن يعطيني الحقّ . وبعد ذلك أصبح يسمح لهما بالتدخّل في حياتي .. اكتشفت في هذه الفترة أنّه لا يملك شخصيّة أمام والدته حتّى لو كانت مخطئة . بعد زواجي بأربعة أشهر اكتشفت أنّ له علاقة بعدّة بنات عبر الهاتف و في الشغل و في أماكن عامّة و كان طيلة هذه المدّة لا يريدني منذ أوّل أسبوع الزواج .حتّى العلاقة الحميميّة كان يلتجئ إليها لإشباع شهواته و كانت مرّة أو اثنتين في الشهر. المهمّ أنّي لمّا اكتشفت أنّه كان يعرف كلّ هؤلاء البنات مدّة سنتين قبل الزواج أحسست بقهر كبير وعرفت أنّه كان على علاقة جنسيّة بأكثر من واحدة قبل و بعد زواجنا. ولمّا واجهته أمام أبيه أنكر و كان يكذب باستمرار بل إنّه يتقن فنّ الكذب؛ حتّى أنّي في بعض الأحيان صرت أكذّب نفسي ..أريت أمّه وأباه صور البنات العاريات و الرسائل معهنّ وقد سمّاهنّ على هاتفه المحمول بأسماء أصحابه الرجال ..لكن المفاجأة أنّ أهله لم يتأثّروا وقالوا إنّه "رجّال حتّى لو خانك في فراشك لا بدّ أن تحترميه وتعتبري أنّك ما رأيت شيئا لأنّ كلّ الرجال يخونون ". طبعا كان فرحان يؤيّد كلامهم . بعد كلّ هذا حاولت أن أعطيه فرصة ثانية ليحسّ بخطئه وصار يتصرّف معي كأنّي أنا التي خنته .. في نهاية الأمر طلبت الطلاق و بقيت مدّة ثمانية أشهر في بيت أهلي و كنت أراه في المحكمة أثناء الجلسة الصلحيّة. أصبح يعترف بكلّ شيء فعله وتنازلت عن القضيّة ووضعت شروطي و وعدني أنّه سوف لا يعود إلى أخطائه السابقة... لكنّه لم يكن وفيّا بوعده .. رجعت إليه فاكتشفت أنّه في الفترة الأخيرة قبل كان في علاقة جنسيّة مع مضيّفة كانت ساكنة قدّام بيتهم وكان كلّ ليلة معها يأخذها إلى أماكن راقية و كانت تعرف كلّ شيء عن حياتنا و مشاكلنا .. كان يحضنها وتذكّره بما كان يفعل معها في السرير... كان جرحي أكبر منذ البداية لأنّه ضحك عليّ و استهزأ بكرامتي كامرأة .. و في نفس الوقت كان على علاقة متينة بأخرى .. طبعا أنكر كلّ شيء و صار يختلق الكذب فحاولت أن أتجاهل الأمر و أبدأ من جديد وأنا مجروحة وكنت كلّ يوم أسأل نفسي ماذا ينقصني ليعرف كلّ هؤلاء البنات، المشكل أنّي أجمل منهنّ وهو يعرف ذلك وأنيقة أهتمّ بحالي و لباسي و مظهري .. مِنذ رجعنا إلى بعضنا منذ سنتين حتّى هذا اليوم و أنا أعاني من إنسان كلّه عيوب . صرت كلّ يوم أكتشف طباعا جديدة و إنسانا ما كنت أعرفه. بمرور الأيّام اكتشفت أنّه شخصيّة نرجسيٍّة . مهما فعلت من أجله لا يهمّه ، أنانيّ يهمّه فقط حاله و مصلحته .. يخطئ ولا يعترف بخطئه ولو على حساب مشاعرك و مصلحتك...يملأ البيت شجارا وأصرخ بأعلى صوتي... الأمر الأخير أنّه يحبّ أن يحسّسني أنّي أقلّ منه و أنّه لا يحبّني وغير مهتمّ بي أبدا، لا يمدحني و لا يقول لي كلاما حلوا .. لا أعرف كيف أتصرّف كيف يصير إنسانا عاديّا كيف أتعامل معه و كيف أتخلّص من حكاية البنات ...
عمر المشكلة
ثلاث سنوات .

الإجابة
وعليكم السلام ..
العزيزة مريم
مسألة التجسّس ومتابعة الزوج لا تحلّ المشكلة، ولكن المعالجة ينبغي أن تكون بطريقة أهدأ، فإنّ الشيطان يفتح هذا الباب ولا يُغلق بعد ذلك، فالشيطان همُّه أن يُحزن أهل الإيمان، وليس بضارّهم شيئًا إلاّ ما قدَّره مالك الأكوان .
وثقتك في هذا الزوج وقُربك منه ممّا يُبعد عنه شياطين الإنس والجنّ، وممّا يعينه على بلوغ العافية، أمّا إذا استمرّ منك الشكّ والاتّهام وسوء الظنّ فكيف يتحسّن هذا الرجل، وكيف يعود إلى الصواب؟
لذلك نتمنّى أن نرجع معك إلى المربّع الأوّل، وأرجو أن تحسني معاملة زوجك وتقتربي منه، وتمنحيه مقدارا من الثقة، ولا تفتحي معه هذا الباب، والطبيب إذا عرف المرض يبدأ بالعلاج، فحاولي أن تبحثي أوّلا ما هي الأشياء التي تجذبه إلى خارج البيت، ما هي النواقص داخل البيت؟ امدحيه، أثني عليه، ادخلي في حياته، عيشي اهتماماته، ناقشيه في الأمور التي يحبّها، اربطيها بأطفاله إذا كان لديكم أطفال لأنّك لم تذكري ذلك في رسالتك، تذكّري أنّك المرأة الجميلة التي اختارك، علما أنّه أنّه يعرف وينظر ويرى، إلاّ أنّه اختارك من دون الأخريات، لكن ينبغي أن تجعلي بيتك بيئة جاذبة، وينبغي أن يشعر بالتقدير والاحترام، وعندها سيمنحك الأمن والطمأنينة.
ودائمًا نحن في مثل هذه الأحوال نحبّ أن نسأل عن العلاقة الخاصّة، وهل هو مندمج معك؟ وهل يقوم بواجباته؟ وهل يصرف على البيت؟ وأيّ خطإ منه طالما اعتذر وأدرك الخطأ، فهو يريد أن يلمَّ الموضوع ويختصر المسألة، فحاولي أن تكذّبي نفسك وتصدّقيه، كذّبي عينك وصدّقيه، لأنّ إعطاءه مقدارًا من الثقة من الأمور المهمّة جدًّا، وبعد ذلك نتمنّى أن يستمرّ التواصل مع الموقع.
إذن فنحن لا نملك أن نغيّر الرجل لأنّه لم يتواصل معنا، ولكن نريد أن تتغيّري، فتقتربي منه أكثر وتؤمّنيه أكثر، لا تناقشيه في هذا الموضوع، حاولي أن تتزيّني له، أن تهتمّي به، أن تُثني على إيجابيّاته، أن تدخلي إلى حياته، أن تسأليه إذا كان ينقصه شيء في الزينة، في أيّ شيء، حاولي أن تلبّي الرغبات، حاولي –كما قلنا– أن تعيشي معه الاهتمامات، حاولي أن تعرفي ما الذي يجذبه في الخارج، يعني هل هو في حاجة إلى كلام جميل؟ إذن فليسمع الكلام الجميل، هل هو في حاجة إلى ثناء؟ إذن فليسمع منك الثناء، هل هو في حاجة إلى أن يشعر أنّه عبقريّ؟ إذن ليشعر منك بذلك، هل هو مثلا عنده نجاحات يحتاج إلى من تعيش معه الاهتمامات؟ عيشي معه نجاحاته وعمله، واسأليه عن اهتماماته، فإنّ هذه من الوسائل المهمّة في ردّ الرجال إلى صوابهم.
ونسأل الله أن يعينك على الخير، ولا تجعلي بيتك مكانًا للجدال ونبش القديم والخصام معه، نسأل الله أن يهديه ويردّه إلى الحقّ والصواب.
أمنيّاتي لك بحياة هانئة ومستقرّة في ظلّ عائلتك.