الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمته الله وبركاته..
أنا فتاة أبلغ من العمر 25 تقدم لخطبتي شاب من قبيلة أخرى عمره 26 وسبق له أن كتب كتابه على فتاة أخرى ثم طلقها بعد 3 أشهر وقبل أن يدخل بها وبعد السؤال عنه عرفنا سبب الطلاق أنه من طرف إخوة الزوجة
الحمد الله بعد الاستخارة ومشورة الأهل والسؤال عن الخاطب وافقت لكن سؤالي هو رغم أني كنت أحلم وأدعو ربي أن أتزوج وأغبط المتزوجات إلا أني لا أشعر لا بسعادة ولا حزن فالأمر أصبح عاديا عندي (عكس ما توقعت ) إلا من بعض من مشاعر الخوف من الزواج أحيانا
سؤالي : بما تفسر مشاعري ؟؟ وهل الفرق بالعمر مناسب أم لا؟؟
سؤالي الثاني: الخاطب لا يريد فترة للملكة بل يريد كتب الكتاب والزواج في يوم واحد هل الأمر عاديا أم لا وأنا أريد فترة من أجل التعارف وبصراحة أنا متخوفة من قراره .........
هل أطلب فترة بين الملكة والزواج لأني لا أعرف شخصيته ؟؟
أرجو نصحي وتوجيهي جزاكم الله خيرا

الإجابة
أيتها الأخت السائلة/
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته،
بارك الله لكِ ويسر أمركِ وجعل هذا الزواج بداية لحياة سعيدة صالحة..
بالنسبة لسؤالك الأول عن تفسير الشعور فأقول: هذا هو الوضع الطبيعي أن تتضارب المشاعر وتختلط وقد يلغي بعضها بعضاً، ما بين الفرحة بهذا الزواج والخوف منه في نفس الوقت وغيرها من المشاعر لدى الفتاة، لذا أحياناً ستشعرين كما قلتِ ( لا بسعادة ولا حزن )، فهذا أمر طبيعي جداً.
أما بالنسبة لفارق العمر، فكأنكِ تعنين أن صغر الفارق العمري بينكما قد يكون مشكلة، لذا أقول وأؤكد أن الفارق العمري سواء الكبير أو القليل لا يعد وحده عاملاً مؤثراً. فالشخصية تتكون من عدة عوامل يكو العمر أحدها، فقد تجدين فتى بتصرفات الرجال، ورجلاً بتصرفات الصبيان. لذا أقول العمر وحده ليس ذا تأثير قوي، ولكنه أحد العوامل. فبشكل عام الشخصية المتزنة الوافية بحقوقها وواجباتها في الحياة الزوجية هي الأساس لبيت ناجح وحياة سعيدة بين الرجل وزوجته بغض النظر عن الفارق العمري بينهما.
بالنسبة للسؤال الثاني، فالأمر يعود إليكِ أولاً وأخيراً، فالأمر تتداخل فيه عادات وتقاليد تختلف من بلد لآخر، ولكن من حقك كزوجة أن تطلبي فترة بين العقد والزواج لكي تتعرفين على زوجك وعلى شخصيته، ولكن لا أنصح أن تطول هذه الفترة حتى لا تملّا من بعضكما البعض، وفي رأيي الشخصي ألا تزيد الفترة عن شهرين ما بين العقد والزواج..
ودمتِ في حفظ الله ورعايته ..