الاستشارات الاجتماعية » الآباء والأمهات وقضايا التربية

في البداية، أحب أن أشكر القائمين على هذا الموقع، وأدعو الله أن يجزيهم خير الجزاء على مجهوداتهم الجبارة.. سؤالي يدور حول التربية.. فأنا امرأة جامعية تربوية متزوجة منذ 4 سنوات ورزقت بطفلة جميلة عمرها عام واحد.. المهم.. أنني أغني خارج سرب زوجي في كل شئ.. بدءً بالعادات الغذائية وانتهاءً بموضوع تربية ابنتي.. فأنا في الشرق وهو في الغرب.. أقول لها لا وهو يقول نعم.. فأنا أريدها أن تعتاد على القرآن والأذكار، بينما هو يغني لها ويقول لا بأس فهي صغيرة.. ماذا أفعل إذا كان يعتقد أنني معقدة وموسوسة على الرغم من أنني إنسانة متعلمة وأحب القراءة وخصوصاً في أمور التربية والدين الإسلامي.. إلا أنني أرفض تدليل ابنتي وأرفض تلبية جميع طلباتها غير المنطقية؟ فهي طفلة صغيرة وأستطيع التحكم بها وبرغباتها وأوجهها التوجيه الصحيح بينما هو يقول: أعطها كل شيء.. كل ما تريد.. حتى وإن كان سيجعلها تعتاد البكاء للحصول على ما تريد وبالتالي تصبح عصبية تصرخ لأتفه سبب.. أنا أحب ابنتي حباً لا يتخيله أحد ولا أصف نفسي بالقسوة بل يمكن أن أصف نفسي بالأم الحنونة ولكن بقيود وحدود.. والتربية تحتاج إلى حزم أحياناً ومنذ السنوات الأولى للطفل.. أرجوكم أخبروني.. هل أنا محقة؟ وكيف أقنع زوجي أن الطريقة التي تربى عليها في الماضي لا تصلح في وقتنا الحاضر؟ وكيف أقنعه أن الدلال الزائد نتيجته مثل القسوة الزائدة؟.. وشكراً لكم.. (أحب أن أهدي تحيتي إلى الدكتورة أسماء الحسين فقد كانت أستاذتي في زمن مضى.. وأقول لها جزاك الله خيراً على نصائحك الثمينة).

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..سعدت برسالتك يا أخت أم جمانة، ويسعدني إن كنتِ إحدى طالباتي فيما مضى.بالتأكيد الإنسان عندما يتعلم يُحب أن يستفيد مما تعلمه في حياته الواقعية، ولا سيما مع أول مولود يحرص على أن يطبق أو يمارس عليه أجمل المهارات والأساليب العلمية والنفسية والاجتماعية والعقلية.. إلخ.وأشكر لك اهتمامك وحرصك ورغبتك وسعيك لتعليم ابنتك القرآن الكريم والأذكار والنهج الإسلامي منذ سن مبكرة.. وفقك الله.ومع تشجيعي لك على ذلك أريد نصحك أو تذكيرك بالتالي:1- أن طاعة الزوج واجبة ومهمة، وله حق عظيم فحاولي عدم الاصطدام معه أو تحديه أو أن تشعريه أنك متذمرة منه أو من سلوكه في التربية بشكل واضح أو مستمر.2- أن الطفلة لا تزال صغيرة وفي مرحلة الحاجات الأولية أو الأساسية والمتضمنة إشباع النواحي البيولوجية مع طعام وشراب، وتوفير الأمان والحب والتسلية لها.. والشعور بالتقبل والاهتمام.لذا يكون الاهتمام في هذه المرحلة منصباً على توفير وإشباع تلك الحاجات، وهذا لا يعني ألا نحبب الطفل بالأمور الدينية والعبادات والأذكار بل على العكس.. ولكن الطفل مدفوع في هذه المرحلة لإشباع الحاجات الأساسية أولاً، وكذلك من خصائص نمو الطفل في هذه المرحلة اللعب، والبحث عن كل ما يشعره بالأهمية من أحداث أو أشخاص، كما الطفل في هذه المرحلة لا يفهم معنى لا تفعل كذا، ولا يفرق بين الحقيقة والخيال، ويركز على ما يهمه فقط.3- حاولي بالإقناع وأسلوب الرفق نصح الأب في ضرورة تعويد الطفلة شيئاً فشيئاً على النهج الطيب وأن هذا من مصلحة الجميع.4- قدمي له بعض الكتب أو المنشورات العلمية أو الأشرطة عن كيفية تربية الأبناء، وضرر الازدواجية في التربية، أو عن أهمية التنشئة الدينية المبكرة، ولدي كتاب في هذا الأمر باسم: تنمية حب الله في نفوس الأبناء، حبذا الاطلاع عليه للفائدة.5- حاولي الاتفاق مع شخص عزيز عليكما - كوالدة زوجك أو والده – بشأن تعويد الطفلة على القيم الجميلة والفضائل، ولكن دون فرض مع مراعاة خصائص وطبيعة هذه المرحلة العمرية المبكرة.وأوافق القول إن الدلال الزائد كالقسوة الزائدة كليهما قد يتسبب بأضرار، ولكن يجب ألا نخلط بين الحقوق والرحمة أو العطف وبين الدلال.. مع تمنياتي لك بالتوفيق.