الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله
أنا متزوّج منذ ثلاث وعشرين سنة واستفساري بخصوص زوجتي ، نحن من نفس العمر عمر الواحد منّا ستّة وأربعون عاما لكن بفارق أشهر ، نحن من سوريا ونعيش في الإمارات العربيّة المتّحدة وعندنا ثلاثة أولاد وبنت واحدة ، أنا وزوجتي جامعيّان .
بدأت مشكلتي مع زوجتي بعد زواجنا بفترة قصيرة ، بعد شهر من زواجنا حملت زوجتي بابننا البكر وبدأت تتغيّر كثيرا ومازالت في نفس الوضع حتّى الآن أي أنّ التغيّرات لم تكن مؤقّتة أو مرتبطة بالحمل ، ولكنّها تزداد أو تتراجع دون سبب واضح :
1- أصبحت تكره الجلوس في البيت ، انعكس الوضع الآن وأصبحت لا ترغب في الخروج من المنزل.
2- عنيدة جدّا ولا تستجيب لأيّ تغيير أطلبه منها، وهي متعصّبة جدّا لأفكارها ما قبل الزواج .
3- تهمل البيت ونظافته .
4- تهتمّ كثيرا بمظهرها الاجتماعي أمام الآخرين .
5- تبكي أو تغضب دون سبب واضح وعندما أحاول مواساتها وسؤالها عن السبب تقول لي لا أعرف فقط أشعر برغبة في البكاء.
6- تتهرّب من ممارسة الجنس ولا تقوم به إلاّ نادرا و ( رفع عتب) رغم أنّها تصل إلى النشوة وأعاملها بمنتهى الرقّة.
7- تتعصّب كثيرا لمشكلة سخيفة وتحدث بيننا مشكلة كبيرة ، ومهما أحاول إقناعها أنّ الأمر بسيط لا تقتنع، تكلّمها والدتها في الأمر وفجأة يختفي الموضوع وتختفي العصبيّة وكلّ المشكلة في لحظة واحدة.
8- النقطة الأخطر أنّي وجدتها عدّة مرّات تتكلّم مع أشخاص وهميّين وتتفاعل في الحديث وتناقشهم وتسلّم عليهم وتضحك معهم وعندما تفعل ذلك تحرص ألاّ يراها أحد، ولا يصدر هذا التصرّف منها إلاّ إذا كانت وحدها فقط .
لم أعد أعلم كيف أتصرّف معها أو كيف أصل إلى أرضيّة مشتركة للتفاهم معها ، وهل هي في حاجة إلى علاج نفسيّ أم لا وكيف سأفتح الموضوع معها وهي تصرّ أنّها بخير؟
ملاحظة لا أدري مدى أهمّيتها : هي متعلّقة بشكل مبالغ فيه بعائلتها التي تغرّبت عنها ، وأمّها من النوع المسيطر بشدّة في منزل عائلتها.
عمر المشكلة
ثلاث وعشرون سنة .

الإجابة
وعليكم السلام ..
أهلا وسهلا بك أخي الفاضل سامي
نرحّب بك في موقعنا لها أون لاين
الأخ الفاضل واضح أنّ مشكلة زوجتك ممتدّة معك منذ الارتباط بها من تصرّفات لا تتناسب مع سنّ الزوجة وعدم نضج انفعاليّ في تناولها للأمور وتعلّق زائد بالعائلة بشكل مبالغ فيه . وواضح أيضا سيطرة الأمّ على زوجتك وفي مجال علم النفس والطبّ النفسي تشخّص حالة الزوجة باضطراب الهستيريا وهي عدم النضج الانفعالي وعدم القدرة على تحمّل المسؤوليّة والاهتمام بالمظهر والتفكير السطحي في تناولها للأمور الجدّية والعرض المسرحي الدرامي في تناولها للمشكلات والتهويل فى تناولها للأحداث والمواقف والتعلّق بشكل مبالغ فيه بالأسرة والاعتماد على أحد أفرادها في حلّ جميع المشاكل لأنّ الشخصيّة الهستيريّة شخصيّة اعتماديّة على الآخرين بشكل مبالغ فيه وتتمركز حول نفسها بشكل أنانيّ من أجل تحقيق مطالبها فهي لا تؤجّلها بل تريد تنفيذها في الحال .. أن تتّخذ موقفا عدائيّا وتصرّفات طفوليّة من أجل تنفيذ مطالبها .
أخي الفاضل هذه الحالة تتطلّب العرض على الاختصاصي النفسي لأنّ بداخلها صراعات نفسيّة منذ الطفولة لم تحلّ بعد كما أنّها تحتاج إلى تعامل حازم لا بدّ من جعلها تعتمد على نفسها في التعامل مع المواقف والأحداث الخاصّة بالمنزل ورعاية الأبناء ومتابعتها من بعيد لغرس مجموعة من المهارات التي تساعدها على التعامل بشكل أكثر منطقيّة ونضجا .. ولا بدّ من تأجيل الطلبات غير المعقولة التي تقوم هي بطلبها وعدم الاستجابة الفوريّة لتحقيق كلّ رغباتها أو طلباتها لمساعدتها على التحمّل والمواجهة بدون إعلامها بذلك.
أخي الكريم هذه الشخصيّة من الشخصيّات التي لا بدّ من الصبر على التعامل معها بحكمة واتّزان وعدم الانسياق وراء رغباتها ، لذا أفضّل العرض على الاختصاصي النفسي الماهر في التعامل مع تلك الشخصيّات ولكي تتعلّم منه أيضا سبل التواصل مع الشخصيّة الهستيريّة للوصول إلى نجاح العلاج .
تمنّياتي لك بالتوفيق والخير والصحّة والعافية وفي انتظار تواصلك معنا ..