الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أريد أن أطرح عليكم مشكلة ابني لعلي أجد عندكم إجابة شافية بإذن الله تعالى ..عندي ابني عمره سنتين وشهرين تقريبا .. كل شيء فيه سليم ولله الحمد .. صحته طيبة وبنيته أيضا ولله الحمد وكل شيء طبيعي.. بدأ يتكلم كلمات مفهومه يتواصل بالكلام وبالنظر وباللمس بشكل سليم الحمد لله يفهم لما أطلب منه شيء يفعله وعنده أخت عمرها 4 سنوات ونصف جدا هادئة بسم الله عليها لكن هناك أشياء تؤرقني وأريد أعرف الطريقة السليمة للتعامل معها
فهو عصبي جدا مع أن عمره سنتين بس ومن عصبيته دائما جسمه يصير حار ورأسه حار ويعرق
(يعصب ) بسرعة ولأسباب تافهة وإذا عصب يصرخ بأقوى ما عنده ويبكي بقوه وحرقه وممكن يضرب ، يشد الشعر ، يرمي ما يده بقوه ، يرمي كل شيء من على الطاولة التي أمامه ، ولو كانت الأرض موكيت ممكن (ينسدح ) على الأرض ويبدأ يضرب برجليه
الأسباب التي ممكن تخليه (يعصب )  :
1_يكون يبغى يأخذ شيء مثلا جهاز التحكم أو هاتف جوال أو سلك أو شيء يلعب فيه ونمنعه
2_يبغى يأخذ لعبه من أخته وترفض تعطيه
3_نكون في مكان عام مثلا مستوصف أو سوق ونطوّل خاصة لو كان مربوط بالعربية أو ماسكين يده
4_لما أبوه يجلسه بحضنه ويسكر عليه بحضنه بقوة  تستفزه هذه الحركة مع أنه هو يأتي يجلس في حضن أبوه ولما يحضنه(يعصب ) يحس كأنه يقيده
5_أو لما أحد يستفزه بطريقه أو بأخرى
وكمان شيء ثاني يحب يخرب الأشياء بطريقة تستفز ، وما أعرفه أن الطفل يخرب بهدف حب الاستطلاع لكن هو يخرب الشيء ويطالع على صاحب هذا الأمر وكأنه يقول شف ماذا أفعل يعرف كل شخص ما هو الشيء الذي يهمه جدا ويروح يمسكه ويطالع الشخص نفسه أعرف أنه محاوله للفت الانتباه لكن عجزت أجد مبرر لمحاولة لفت الانتباه فأنا مشبعته تماما حب وحنان وكل من حوله
لكن العلاقة بينه وبين أبيه شوي متوترة بسبب أنه يستفز أبوه دائما  ودائما تحصل بينهم مواقف وصراخ ومعاركات تقريبا بشكل يومي بسبب أن أبوه يعتقد أنه يستفزه بحركاته وأنه لازم يؤدبه فيحصل (تتش) شوي بينهم مع أننا كلنا ما نستخدم الضرب أبدا ..والصراخ ناااااااااااادر إذا عجزنا ممكن نصرخ لكن في النادر جدا لأننا نعرف أنه خطأ وأنه يتخذنا قدوه بهذا الشيء أسلوبي في الغالب الحوار ، من عمر الطفل سنه أبدا أحاوره كأنه كبير أتكلم معه أبين له الخطأ ، ولو ما نجح أتجه لأسلوب العزل لما يسوي حاجه غلط أو يصرخ أو يضرب أخته عندي كرسي في زاوية بالصالة أجلسه عليه كم دقيقه وأقول له أنت سويت كذا وكذا وهذا الشيء غلط وأوح واتركه في حال أنه قام أرجع أحطه وكل ما قام أرجع أحطه بدون ما أقول أي كلمه لما ينتهي الوقت ولله الحمد الأسلوب نفع مع بنتي جدا أما هو لا لما أنزل لمستواه أبغى أكلمه يثور و(يعصب )  ويرمي نفسه علي ولما أبوه يقول له كلمه مثلا : لا أو لا تلمس أو خطأ  يبدأ يصارخ و(يعصب )  وأحيانا يأتي عندي يريد يرى ردة فعلي وإذا أيدت أبوه يزعل ويبكي أعرف أن أسباب عصبيته لها مبررات عنده كطفل لكن سؤالي كيف أقدر أخفف منها ومن عنفه اللي يخليه يشد شعر أخته أو يضربها مع أنها جدا حنونة معه وأحيانا يمد يده يحاول يضربني وهو-  لسا فصعون -  عمره سنة  وأيضا شيء آخر ما أحس أنه يتقبل الحضن من أبوه على العكس يحب يلعب معه كثير ولو حاول أبوه يحضنه يجلس فحضنه ثانيه ويبدأ يتحرك يحاول يقوم ما يريد وأنا بالعكس يجلس في حضني كثير  وأنا والله ما أقصر معه ولا يأتي في بالك أنه ما يحب أبوه بالعكس ينتظر وقت عودته من برى البيت بكل شوق ويفرح فيه بس الفرحة دقائق ويبدأ يدور شيء يستفز أبوه فيه وتبدأ المشاكل بينهم ملووووول يمل بسرعة من كل شي الألعاب يفرح فيها دقيقه بالكثير ويكسرها أو يرميها دفاتر الألوان- يشخمط - خطين ويشق الدفتر أو يرميه خاصة لو حاول- يعض -الألوان ومنعته على طول يرمي كل شي حتى أفلام الكرتون  علما أني حريصة أنهم ما يتفرجون أي أفلام كرتون ولا يتفرجون ألا اللي أنا أحمل لهم من النت وأشغله على شاشة التلفزيون
أو أشتري - دي في دي - وغالب ما يشاهدونه يكون تعليمي مع ذلك يتفرج دقيقه بالكثير ويقوم وكل اللي حولي من أهلي وأهل زوجي أسلوبهم جدا رائع مع الأطفال ما منهم أحد عنيف ولا هو مختلط مع أطفال عنيفين ولا عندي خدامه بالبيت ولا يحتك بالخدم أبدا ..بس من كان عمره بالأشهر الله يصلحه وهو كثير البكاء و(يعصب )  لما يجوع ( جوعه حار ) وهذا الشيء أشوف كل ماله يزيد مو قاعد يتحسن وكل من حولي يسألني لماذا ابنك دائما يعصب فحابه أعرف الطريقة السليمة اللي ممكن أتبعها معه بحيث يتلاشى هذا الشيء ( العصبية - العنف - التخريب )هل التصرف الصحيح أني :
1- أتجاهله تماما في لحظات العصبية والغضب ولا  كأنه موجود عندي
أو
2- أحضنه وأحاول أهديه حتى لو كان السبب تافه وما أعاقبه إلا إذا سوا خطأ أو مد يده و ضرب أحد !! وكيف أتصرف معه في الأماكن العامة حيث أنه يجلس 5 دقائق هادي ثم بعدها فكوني بلعب بكيفي ولو فككناه يبدأ يركض ويروح ويذهب ويثور لو مسكناه يصبح شغلنا الشاغل ملاحقته
أو لو تركناه مربوط يثور ويبدأ في الصراخ مما يضطرنا للخروج من السوق أو المطعم مع أني أجيب معي بالشنطة ألعاب وأشياء بس إذا عصب ما عاد يبغى شي وصعبه أخليه ما يطلع معانا  وكذلك صعبه نجلس إحنا ما نطلع أتمنى أكون وضحت لك كل شي تحتاج معرفته وانتظر ردك بكل شوق
وشكرا لك

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة دلال  وفقها الله
نرحب بك في هذا الموقع، ونشكر لك ثقتك فيه، نسأل الله تعالى أن تجدي فيه النفع والفائدة، وأن ييسر الله تعالى لك جميع أمورك لما فيه الخير والسداد.
بداية أود الإشادة بما تتمتعين به من معرفة جيدة بالأساليب المناسبة للتعامل مع الأطفال.  فمن المعلوم أن أساليب التعامل الصحيحة مع الأطفال هي المفتاح السحري لطفولة سعيدة يتمتع بها الأطفال أنفسهم من جهة، والوالدان من جهة أخرى.
من الواضح أنك تفاديت كثيرا من أسباب العصبية لدى طفلك، وكذلك العناد، فأنت تمنحينه قدرا كبيرا من الحب والاهتمام. وهذا يمثل الخطوة الأولى (أو الوقائية) لتقليل عصبية الطفل وعناده. كذلك أسلوبك في العقاب جيد، حيث أن تستخدمين أسلوب الحرمان أو التوقيف عن مشاركة الآخرين، وهذه كلها أساليب جيدة لتعويد الطفل على ضبط سلوكه وفق القواعد المتبعة في المنزل.
الذي يظهر لي أنك بحاجة إلى مزيد من الحزم مع طفلك، لاسيما عندما يحاول استفزازكم. التجاهل جيد في الحالات البسيطة، لأنه يعلم الطفل أن هذا الأسلوب لا يجدي نفعا لجذب انتباه الآخرين. وفي الوقت نفسه من المهم أن يوجه الانتباه إلى الطفل -ولو بشكل مصطنع بعض الشيء- عندما يفعل شيئا جيدا حتى يرى الفرق ويحقق هدفه من خلال الأسلوب المقبول فقط.
أنت بحاجة إلى شيء من الحزم عندما يلجأ لأساليب استفزازية في مكان عام. طفلك يدرك تماما أن هذه نقطة ضعف لديكم، وهي أنكم لا تريدونه يثير مشكلة في مكان عام. الأمر يبدو أبسط مما يظهر لكم. عندما يبكي أو يتمدد على الأرض اتركوه ولا تستسلموا لطلباته التي يحاول فرضها عليكم من خلال هذه الحركات الاستفزازية. لا تشعري أنه سوف "يفشلكم" أمام الناس! فالناس لا يعرفون من أنتم. فقط اتركوه عدة مرات وقفوا جواره بهدوء أعصاب حتى يمل ويستسلم ويدرك يقينا أن هذا الأسلوب لا يجدي نفعا معكم.
تطبيق هذا الأسلوب سيفيد بإذن الله تعالى في تقليل تعبيره عن مشاعره بشكل عصبي، وبالتالي يمكنكم التفاهم معه حول طلباته؛ فتنفذون له المعقول منها وتشرحون له سبب رفض غير المعقول منها.
أما العنف والتخريب، فمن المهم أيضا التعامل معهما بحزم. "كرسي الانتظار" وسيلة جيدة لتأديب الطفل دون عنف أو صراخ. ولكن من المهم أن يكون هناك التزام بالعقوبة بعد أن يمنح الطفل مرة أو مرتان تنذرونه فيها بأنه سوف يجلس على كرسي الانتظار.
عندما يستمر الطفل في العنف أو التخريب، فحينها يكون من الضروري إبعاده عن المكان الذي يفسده أو الشخص الذي يعتدي عليه. ولا مانع من استخدام الضرب الخفيف لإشعاره بأنه مخطئ، وأنكم غير راضين عن سلوكه. بعد أن يهدأ، لابد من الاعتذار للشخص الذي أخطأ بحقه بشكل مبسط، مثل قول "آسف" دون إلزامه بأكثر من ذلك، حتى يعتاد الأمر ولا يتجه نحو العناد.
جربي هذه الأساليب التي أتوقع أن تساعدك في تخفيف عصبيته بالتدريج، ولكن تذكري أنها تتطلب وقتا حتى تؤتي ثمارها. ويمكنك التواصل معنا مستقبلا إن شعرت أنك بحاجة إلى مساعدة.
الجئي إلى الله تعالى بالدعاء في كل وقت، لاسيما أوقات الإجابة بأن يصلح ابنك ويعينك على تربيته. أسأل الله تعالى أن يصلح لك ذريتكم وأن يقر أعينكم بصلاحهم وفلاحهم وأن يوفقهم وجميع أبناء المسلمين لكل خير، وأن يحفظهم من كل شر، إنه سميع مجيب.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..