الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ..
عندي اضطراب وجداني ذهاني ثنائي القطب، ذهبت إلى الطبيب منذ أسبوع وكتب لي الأدوية الآتية لأتناولها :
أبيكسيدون (ريسبريدون) 4 مجم يوميّا قرص مساء .
أكتينون (بيبريدين هيدروكلوريد 2 مجم) يوميّا قرص مساء .
ديبريبان (فلوكستين 20 مجم ) كلّ ثلاثة أيّام قرص صباحا .
مشكلتي الآن مستمرّة منذ حوالي شهر ..نائمة طوال الوقت لا أريد أن أغادر السرير ومتعلّقة بأولادي أريدهم بجواري وغير قادرة على تحمّل أن يبعدوا عنّي دقيقة ولو بعدوا عنّي دقيقة لا أطيق ، أريدهم بجواري وأتكلم في الهاتف كثيرا جدّا مع أقاربى وصديقاتي عدّة مرّات خاصّة إذا ذهب أولادي إلى الجامعة ، فقد أستمرّ في الاتّصال بهم وأكلّمهم طوال اليوم ..كلّ هذا وأنا لا أريد أن أرتّب البيت ولا أن أحضر الطعام ولا أن أعمل شيئا فما الحلّ ؟
عمر المشكلة
شهر تقريبا .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
الظروف المحيطة .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
المشكلة مسيطرة عليّ إلى درجة أنّني لا أستطيع أن أفعل شيئا ..

الإجابة
وعليكم السلام ...
أهلا وسهلا بالأخت الفاضلة هناء من مصر
تحيّاتي لك الأخت الفاضلة - الاضطراب الوجداني ثنائيّ القطب من الاضطرابات التي تحدث نقصا في كيمياء المخّ لدى الدواء الموصوف لك من قبل الطبيب المعالج ، له أهمّية كبيرة جدّا في تحسّن حالتك ، لذا الالتزام بتناول الدواء بانتظام والمتابعة مع الطبيب من الأمور المهمّة جدّا في شفاء حالتك والدواء له دور كبير في ذلك ، ولكن أسلوب حياتك بكلّ تأكيد يحتاج منك إلى تغيير لأنّ الفراغ له دور في استمرار الأعراض التي تعانين منها ، لذا يتطلّب منك الأمر الابتعاد عن التراخي والكسل ووضع مجموعة من المهامّ والأنشطة التي تساعد بشكل كبير جدّا في سرعة تحسّن حالتك .. عليك أن تعلمي أنّ الكسل يؤدّي إلى مزيد من الكسل والفراغ يجعل الأفكار السلبيّة تتملّك منك بشكل كبير ، لذا أنصحك بوضع جدول يوميّ مليء بالأنشطة اليوميّة منها ترتيب المنزل والبدء غرفة بعد غرفة وإعداد وجبات الطعام ..وليكن البدء بالوجبات السهلة في بادئ الأمر والقراءة والاستماع إلى المذياع وممارسة بعض المهارات اليدويّة البسيطة كالحياكة وغيرها من الممارسات اليدويّة المسلّية كممارسة رياضة المشي بشكل منتظم ، ولو نصف ساعة يوميّا لتحسين الحالة المزاجيّة والصحّية والانشغال بأعمال يدويّة للتخلّص من الإحساس بالفراغ والوحدة وإضاعة الفرصة على الأفكار السلبيّة من التملّك منك، تكوين علاقات اجتماعيّة إيجابيّة مع بعض الصديقات ، الالتزام بمواعيد الصلاة والدعاء والاستغفار بشكل منتظم ، تعلّم أشياء جديدة ومفيدة تفيدك وتطوّر من شخصيّتك لأنّ مرضك يحتاج منك إلى الإرادة القويّة من خلال الأنشطة البنّاءة والانشغال بأعمال مفيدة في البداية سوف تجدين مقاومة داخليّة لعمل أيّ شيء ، ولكن بالإصرار والإرادة القويّة سوف تكسرين تلك الحواجز حتّى تعودي إلى حالتك الطبيعيّة بإذن الله تعالى، لا تشعري نفسك بالذنب أو تأنيب الضمير ولا تعطي لنفسك الفرصة للاستماع للأفكار والأحاديث الداخليّة السلبيّة بل كوني على ثقة ويقين بقدرتك على التغلّب على مخاوفك وكسر الكسل بداخلك ، كوني إيجابيّة في قولك وفعلك ، انتظمي في تعليمات الطبيب والدواء في مواعيده ، استعيدى نشاطك وحيويّتك وضعي مجموعة من الأهداف وقرّري تنفيذها خلال مدّة زمنيّة محدّدة ، لا تستعجلي النتائج بل اجتهدي واعملي بكلّ جهد وجدّ وسوف تتحسّن حالتك بإذن الله تعالى .
تمنّياتي لك بالشفاء والصحّة والسعادة وفي انتظار تواصلك معنا ..
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته