الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ..
أنا فتاة في الرابعة والعشرين من العمر أعيش في صراع نفسي لا يعلمه إلاّ الله .. كرهت الحياة بما فيها! والسبب أخي عمره تسع عشرة سنة، فهو شخص ضائع غارق في المحرّمات وبدون مستوى دراسي أو ديني أو أخلاقي ... أصبح يريد إثبات رجولته المزعومة وفرض سلطته علينا ظلما، متأثّرا بعادات منطقتنا المتخلّفة والبعيدة تماما عن الدين..الأمر الذي أدّى بي إلى هجره واحتقار نفسي وأنوثتي، فرغم أنّني متعلّمة وحريصة جدّا على ديني وأخلاقي -الحمد لله- إلاّ أنّني سأبقى مجرّد امرأة حقيرة، ضعيفة، ناقصة يتحكّم فيها، عكس أخي فهو رجل وكفى! الباقي لا يهمّ .
أصبحت متناقضة فكيف لفتاة مؤمنة بالله تفكّر بهذه الطريقة، حتّى مشاعري أصبحت طول الوقت مشاعر غضب عارم أفكّر في قتله أو أتمنّى موته، أشعر بالخوف وعدم الأمان والذي يؤلمني أكثر هو شعوري بالظلم رغم أنّي أحاول دوما أن أدفعه عنّي بفرض وجودي بأيّة وسيلة كانت! خاصّة في ظلّ غياب الأب - المتوفّى - ، وبعد الأمّ وعدم تفهّمها لي.
من فضلكم انصحوني كيف يكون الإيمان الصحيح بالله؟ ربّما إيماني ضعيف وأنا لا أدري..وكيف أتقبّل نفسي كامرأة والشعور بقيمتي؟ كما أنّي أرى أنّ الأخ ليس له السلطة الفعليّة على الأخت مثل الأب والزوج فهل هذا صحيح؟
أرجو التوضيح ..في الأخير ما هي الطريقة التي أصل بها إلى السلام الداخلي.
أرجو منكم المساعدة والنصح وجزاكم الله خيرا.

الإجابة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي الفاضلة ومرحباً بك .
أختي الحبيبة .. أتفهّم معاناتك وألمك -فرّج الله همّك وأصلح أخاك -
المشكلة كما ذكرت في محاولة إثبات أخيك رجولته وهذا طبيعيّ في فترة المراهقة كونه يحاول بناء شخصيّة مستقلّة لذلك فهو في حاجة إلى احتواء منكم خاصّة من والدتك وأيّ عناد له لا يكون في صالحكم أو صالحه لأنّ عناده يولّد مقاومة تُثير انفعالاته وتزيد من سلوكيّاته السلبيّة ..بينما احتواؤه والتقرّب منه والحوار معه يمنحه الهدوء ويمنحكم الراحة والقدرة على تعديل جانب من سلوكيّاته وانفعالاته وإعادته للتمسّك بالجانب الديني تدريجيّا .
ذلك بخصوص أخيك وسبل التعامل معه ..أمّا فيما يخصّ حالتك النفسيّة فأنت في حاجة إلى استعادة السلام الداخلي كما ذكرت ، لذا من المهمّ الاستماع لجلسات الاسترخاء أو ممارسته بنفسك للتخلّص من الانفعالات السلبيّة لديك .. مع الرضا بما قدّره الله والتعلّق به سبحانه ، فكلّ أمر قدّره الله هو خير حتّى لو لم نعلمه . وأنصحك أيضا بقراءة كتب الدين لتتعرّفي كم كرّم الله المرأة وأعطاها من حقوق ورفع عنها الظلم وأكرمها أيّما إكرام وساواها في الأجور كالرجل ومنحها ثلاثة أضعاف الرجل في حقّها على الأولاد لعظم مكانتها وتقديرا لرعايتها وتربيتها ..فالإسلام أعطاها وما ظلمها ..وإن أساء أحد إلى المرأة فذلك دليل على عدم فهمه للإسلام ، فالظلم ليس من ديننا ..وقراءتك في هذا الجانب يُشعرك بمكانتك كامرأة عند الله بما كرّم الله المرأة في ديننا ..فكوني واثقة من نفسك واستحضري إيجابيّاتك ونجاحاتك بشكل دائم مع التقبّل الكامل لكلّ ما منحك الله ..وإنّك فتاة متعلّمة تدركين تماما ذلك وتدركين أنّك بنضجك وعلمك أصبحت أكثر مسؤوليّة ووعيا من أخيك فاهجري سلوكيّاته ولا تهجريه ..وادعي الله له بالهداية واحتويه وانصحيه لعلّ الله يصلح حاله على يديك .
دعواتي لكما بالتوفيق .