الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
تحية طيبة من القلب لكل العاملين في الموقع وعلى مجهودكم الكبير في مساعدتنا نحن الشباب وإعطائنا الاستشارات والتوجيهات التي تساعدنا على تخطى الكثير من مشاكلنا اليوم، داعيا الله أن يجعل عملكم في ميزان حسناتكم..
اسمي أيمن عمري 21 سنة طالب في الجامعة، مشكلتي يا دكتور أنا أشعر بالضيق من نفسي ومن طريقة حياتي أصبحت لا أحب الدراسة ولا أحب الذهاب للجامعة (مع أن مستواي كان ممتاز في الماضي) وأصبح مستواى الدراسي يهبط لدرجة أني رسبت السنة الماضية ورسبت في الفصل الأول هذا العام في جميع المواد، أصبحت مهمل في دراستي ولم أعد أهتم بها،.. أصبحت لا أشعر بطعم الحياة وأشعر بالملل بسرعة...... وأيضا أشعر بالضيق من حياتي العائلية، مع العلم يا دكتور أني لم أشعر بمعنى أن يكون لدى عائلة، لأن حياتنا العائلية مفككة من وأنا صغير، أبى وأمي منفصلان لا أعرف أمي جيدا ولم أشعر بحنان الأم من قبل، كنت أعيش مع والدي وأختي الصغيرة إلى أن كبرت ( مع العلم أني أعيش بالغربة وأنا صغير) والآن أبي متزوج من امرأة أخرى ...
أنا أحترم أبي لأنه تعب في تربيتنا وتعليمنا ولم يقصر في حقنا بأي شيء... ولكن يا دكتور دائما أشعر بالفراغ وبعدم الأمان لا أعرف ماذا أفعل في حياتي ؟ مشاعري مختلطة ولا أفهم معناها.... أعرف أن الماضي أصبح ماضي والتفكير فيه لن يغير شيئا....لكن
(هل ما أشعر به من ضيق في داخلي وعدم رغبة في الدراسة له علاقة بوضعي العائلي) وأنا أعرف أني لست الوحيد الذي يعاني مع مشاكل أسرية وأحمد الله على كثير من النعم التي أنعم على بها... أم هنالك أسباب أخرى ؟
ما هو تشخيص حالتي؟ وكيف أبدأ أكون حياتي الخاصة بعيدا عن الماضي؟ وما الذي أحتاجه لكي أنجح في دراستي وأشق طريقي في الحياة؟
أعتذر على الإطالة عليك دكتور ( أحببت أفضفض عما في نفسي، ولم أجد غير حضرتك)...
شكرا على مجهودكم وتعاونكم..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخي أيمن، وأشكر لك ثناؤك على الموقع وعلى القائمين عليه والمتعاونين معه.
أخي الحبيب: الحياة الدنيا دار ابتلاء وامتحان، ولم تصف لسيد الخلق، فكيف بمن بعده!! كما قال تعالى: "الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملاً" (الملك/1).
أخي العزيز: كم آلمني أنك لا تعرف أمك جيداً بسبب الانفصال، لكن هذا لا يمنع من التواصل مع والدتك والبرّ بها، فالجنّة ـ كما تعلم ـ تحت أقدام الأمهات كما أخبر المصطفى صلى الله عليه وسلم، فلعلك تتواصل معها بأي أسلوب كان بالمكالمة، بالهدية، بالزيارة إن أمكن ذلك.
أخي أيمن: إنّ ما تشعر به يطلق عليه في علم النفس "حالة اكتئاب"، وقد تكون أسبابها عضوية، وقد تكون الأسباب نفسية، ولذا فمن الأفضل مراجعة عيادة نفسية، ولا تهمل ذلك لأنّ لهذه الحالة آثار على مستقبلك خاصة الدراسي.
أمّا أسباب تلك الحالة، فإذا افترضنا انتفاء السبب العضوي فقد يكون كثرة التفكير في الماضي، وقد يكون لأكثر من سبب عدم الإحساس بالأمن وعدم التكيف مع الدراسة، وربما هناك أمور لم تذكرها كلها، وربما الغربة وربما أكثر من سبب.
أخي الكريم: ينبغي أن تنظر للجوانب الإيجابية في حياتك وهي كثيرة ولله الحمد، فركز على تلك الإيجابيات تجد أنك أفضل من غيرك بكثير، ثم اتخذ لك أصدقاء صالحين يعينونك على الحياة وصعوباتها، ويساعدنك في بعض الصعوبات الدراسية التي تواجهك.
أسأل الله لك الحياة السعيدة والنجاح المضطرد، إنّه سميع مجيب.