الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ..
أنا فتاة من بلدة في شمال الصعيد .. تعرّضت لكثير من المشاكل النفسيّة منذ صغري حتّى الثانويّة العامّة بسبب أهلي . تعرّضت لكثير من الضرب والضغوطات لأسباب عاديّة حتّى دخلت الجامعة وتقدّم لخطبتي ابن عمّي ورغم أنّ مؤهّله التعليمي أقلّ منّي وحالته المادّية دون المتوسّط وغير مستقرّة إلاّ أنّني وافقت ليس حبّا ولكن لأخرج من بيتنا .. لم يوافق أهلي وكانوا كثيرا ما تمرّ عليهم المشكلات .. لكنّي لم أشعر أنّي أحبّه ، والغريب أنّني عندما أشعر بحبّ تجاهه أغيّر رأيي بمجرّد أن أراه وأقابله فكلّ شيء على ما يرام عند الحديث عبر الهاتف ، لكن عند رؤيته أشعر أنّه عجوز رغم أنّه يكبرني بسبع سنوات والكلّ كان يصفه بالوسيم لكنّي لم أر ذلك ... تكرّر الموقف مع أكثر من شخص ..
كان لي صديق في الجامعة أراد التقدّم لي وكان يصغرني بسنة ومع ذلك عندما رأيته عن قرب في الجامعة رفضته .. والآن تقدّم لي شخص من المحافظة متيسّر مادّيا ويحبّني وله نفس مؤهّلي ورغم أنّه غير وسيم شعرت بالراحة عندما رأيته. لكن المخيف في الأمر أنّي لا أريده رغم كلّ شيء ورغم مميّزاته التي أعجبت أهلي ..لا أجد سببا غير أنّي لا أريد الزواج وأريد الوحدة .
دائما ما أتشاجر معه ولا أعرف كيف أعامله .. من جهة أخرى تعرّضت منذ السنة الماضية لأحلام حول الجنّ وكأنّي بهم يريدون لمسي .. كلّما قرأت القرآن يخفّضون صوتي ولا أحد يسمعني وغيرها من الكوابيس الكثيرة .. تحدّثت مع كثير من المشايخ وأهل العلم فقالوا حسد وأحدهم قال مسّ وغيرهم قال سحر .. فماذا أفعل ؟ أريد الزواج لراحة أهلي لكنّي أرى أنّي لن أستطيع الصمود .. هل صحيح أنّه ممكن أن يكون هناك سحر يجعلني لا أتقبّل أحدا ولا يكون هناك مشاعر من ناحيتي لأحد ؟

الإجابة
وعليكم السلام ..
عزيزتي السائلة أشكرك لحسن ثقتك بنا وطلب الاستشارة من أهل الاختصاص .. ومن خلال عرضك لمشكلتك اتّضح لديّ أنّ ما يقلقك هو حيرتك في أمر القبول أو الرفض للارتباط بالشخص المناسب (( وهذا يا عزيزتي أمر طبيعيّ جدّا، فمسألة الحيرة والتردّد في أمر الخطوبة ووضع الخطيب في اختبارات أو مواقف عديدة لمعرفة مدى قبولكِ له (( يحدث لكلّ فتاة ))
فلا تجعلي الحيرة تأخذ أكبر من مساحتها المعتادة و لا تحمّلي نفسك ما لا طاقة لكِ به .
من أبسط حقوقك هو التريّث والتفكير السليم في موضوع القبول والرفض ، لكن اجعلي أهمّ أسبابك حديث الرسول صلّى الله عليه وسلّم"إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوّجوه..."
فوجود الدين والأخلاق أكبر مكسب في شريك حياتك ،أمّا باقي الأمور من تعليم و وظيفة وأمور المعيشة هذه أمور تتمّ بالاتّفاق وتراضي الطرفين ..
وأنت وأهلك أدرى بمصلحتك في الزواج .
استشيري المقرّبين من ذويك إذا اشتدّت حيرتك وقبل كلّ شيء استخيري الله عزّ وجلّ ..
وجميع الفتيات يتقدّم لهم أكثر من خاطب وفي النهاية تتزوّج واحدا .. فلا تقلقي ولا توسوسي ولا تجعلي طريقا للشيطان فيحبط عزيمتك الدينيّة .
قوّي علاقتك بالله عزّ وجلّ واجعلي لكِ وردا من القرآن الكريم والأذكار ، ولتكن نيّتك فيها الأعمال الصالحة والقبول ومن ثمّ تيسير جميع أمور حياتك .
ولا تجعلي الزواج شغلك الشاغل ..فكّري في دراستك وهدفك وطموحك واشغلي وقت فراغك بالنافع ولا تلتفتي إلى توافه الأمور أو مشاكل الحياة التي تعرقل سعادتك وحتما الرجل المناسب سيأتي في الوقت المناسب .
عيشي لحظتك وتوكّلي على الله وتفاءلي خيرا فالقادم أجمل وأكمل بإذن الله .
وأتمنّى أن تعيشي في سكينة واطمئنان في ظلّ رقيّ فكرك والقيم الإنسانيّة السامية .