الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ..
تحيّة طيّبة وبعد ...
أبلغ من العمر واحدا وعشرين عاما ..
أتمنّى الموت في كلّ لحظة وأفكّر فيه ..
لم يعد أيّ شيء يهمّني ..كلّ شيء قاتم مظلم ..مملّ
كلّ شيء تعيس ..حتّى أنّني أحلم أنّي أقوم بإيذاء نفسي .. أعاني من مرض السكّري منذ اثني عشر عاما ..
أغرق في الأوهام ..كلّ شيء فارغ لا يدعو للأمل حتّى الصداقة تنتهي بكلمة فقط ..إنّني هكذا ......
لا يفهمون ولا يقدّرون أيّ شيء ..
أعتقد أنّني على حافة السقوط .....
عمر المشكلة
ستّة أعوام ..
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
الغربة ..فقدان الأمل مظاهر الحياة ..خسارة الأحلام..واقع كاذب ..حياة رتيبة "روتينيّة" ..
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة ؟
العزلة ......لا أعرف

الإجابة
أهلا وسهلا أختي الفاضلة
من الواضح أنّ حياتك أصبح لا معنى لها وأصبحت لا تستمتعين بشيء حتّى أصبح كلّ شيء باللون القاتم بالنسبة لك. أختي الفاضلة مرض السكّر ليس له علاقة فليس كلّ من يصاب بمرض يرى الدنيا بمنظور أسود ، ولكن ما تعانين منه هو مرض الاكتئاب وهذا يحتاج منك زيارة الاختصاصي النفسي لوصف الدواء المناسب لتحسين الحالة المزاجيّة الخاصّة بك مع إقامة جلسات نفسيّة تساعدك على التغلّب على مرض الاكتئاب وتفريغ الشحنات السالبة التي في داخلك حتّى تستعيدي إحساسك بوجودك وبمعنى لهذا الوجود .
الأخت الفاضلة .. من الواضح أنّك لا تبذلين أيّ جهد لعمل أيّ شيء تطوّرين به من نفسك ويساعدك للخروج من هذه الحالة ، بل أرى أنّك أصبحت منعزلة عن كلّ ما يحيط بك، ولتعلمي أنّ فساد الفراغ من أهمّ مسبّبات الاكتئاب بل الأرضيّة الخصبة التي ينمو فيها الاكتئاب .. أختي الفاضلة أنت في حاجة ضروريّة لبذل مجهود للخروج من العزلة ومحاربة الشعور باليأس والإحباط الملازم لك طوال اليوم ..عليك في البداية بالاهتمام بمن حولك والخروج من عزلتك بفتح صفحة جديدة مع الحياة من جديد ..ابحثي عن علاقاتك القديمة وإقامة علاقات جديدة ..لا تنعزلي في غرفتك جالسة تسبحين في الأوهام السلبيّة بل اتركي غرفتك واخرجي للبحث عن تعلّم أشياء جديدة تطوّرين بها نفسك وتعلّمك ما يفيدك وينفعك في الحاضر والمستقبل ..مارسي الرياضة المحبّبة إلى نفسك ولتكن رياضة المشي يوميّا فهي مفيدة جدّا لتحسين الحالة المزاجيّة وتحسين نسبة السكّر في الدم ورفع ثقتك بنفسك... حفّزي ذاتك بالعبارات الإيجابيّة التي تقولينها لنفسك ..كوني شجاعة في معركتك مع ذاتك أمام شبح الاكتئاب والنظرة السلبيّة إلى الحياة ..تعلّمي التفاؤل والنظرة الإيجابيّة لما هو آت ..اجعلي أحلامك قابلة للتنفيذ ..ضعي خطّة لكلّ ما تريدين تحقيقه على أرض الواقع وحدّدي الوقت المناسب لتنفيذ تلك الأهداف ، وعليك أن تختاري أهدافا واقعيّة تناسب قدراتك وتابعي خطّتك بشكل أسبوعي ..اخرجي إلى الطبيعة مرّتين أو أكثر في الأسبوع ، فالطبيعة ترفع من معدّلات البهجة والسعادة لدى الإنسان ..اصطحبي أحد أفراد عائلتك أو أحد الأصدقاء المقرّبين ، عليك أن تعلمي أنّ الاكتئاب مرض خبيث يريد أن يجعلك منعزلة عن الآخرين لا تتحدّثين معهم ..قاومي هذا الشعور بفعل العكس ..لا تستسلمي للأفكار السلبيّة المحبطة التي تشدّك للأسفل بل تحلّي طوال الوقت بالأفكار المحفّزة الدافعة إلى الأمام ...النشاط والحركة وعمل الأشياء من أهمّ الأشياء التي تقاوم الاكتئاب عند البشر وعكس ذلك الكسل والخنوع والانعزال وعدم القيام بأيّ نشاط من مسبّبات الاكتئاب ..
اشحني "بطاريتك" النفسيّة بانتظام ..بالصلوات والدعاء والاستغفار والتأمّل ..
كوني على ثقة أنّ لكلّ مشكلة حلّا وأنّك قرّرت أن تخرجي من أزمتك منذ إرسالك هذه الرسالة إلينا ، إذن أنت على استعداد للتغيّر والتمسّك بحياة أفضل ..
تمنّياتي لك بكلّ الخير والسعادة والتوفيق وفي انتظار تواصلك معنا بإذن الله تعالى ...