الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ..
أعاني من ضعف شخصيّتي وأرى أنّني لن أستطيع إثبات رأيي وكسب الأصدقاء بشخصيّتي ، وأنّ كلامي كلّه سيواجه بالرفض ولكنّي أخاف ردّة فعل أصدقائي. أنا في الثالث -ثانوي- ولديّ أصدقاء أقوياء الشخصيّة أغلبهم من بلادي شخصيّاتهم قويّة وغير أخلاقيّة يحبّون القويّ المضحك ويتبعونه،إن عارضته يسخر منك ، أتمنّى أن أكون مكانه. أريد ألاّ يحدث إلاّ ما أقول فإن لم يحدث أحسّ أنّه ضعف منّي وأنّه بسببي لأنّ شخصيّتي ضعيفة وأنّهم يكرهونني. لا أريد أن أبقى وحيدا لأنّي أكره الوحدة، ولذلك أخاف أن يتركني زملائي وأبقى وحيدا. أحسّ أّنّهم يد واحدة و سيكرهونني كلّهم إن عارضت واحدا منهم. لا أحسّ أنّي أحدهم وأستحقّ المشاركة مثلهم. أحسّ أنّهم كاملون ولا أرى نقائصهم وأنّ شخصيّاتهم قويّة وأحسّ وأنا أتعامل بحذر بحركاتي لكي يعجبوا بها وأكون مقبولا عندهم ..أحسّ أنّي أحتاج إلى موافقتهم جميعا لكي أنضمّ إليهم. يمكن أن أتنازل عن أبسط الأشياء من أجل إرضائهم. يمكن أن أكفر بفكرتي من أجل ألاّ ينزعج منّي أحدهم. يمكن أن أتنازل عن كلّ وقتي من أجل أن أرضي أحدهم. أحسّ أنّه لا يرتكب أيّ خطإ. أحسّ أنّهم أفضل منّي بكثير. أحبّ أن يرضى عنّي الناس كلّهم وألاّ ينزعج منّي حتّى أصغرهم، لم أعد أستطيع الاهتمام بمهامّي من أجلهم، لم أعد أستطيع التفكير أو التركيز. كلّ اهتمامي هو كيف سأرضيهم ... بعد ذلك أتت فكرة أن أقوم بكلّ ما يمكن أن أتخيّل الناس منزعجين منه من أجل أن أتخلّص من هذا الخوف ، وقد تحسّنت كثيرا .. ولكن ما زال عندي بعض الخوف من أن أصطدم بأحد. أحسّ أنّ أيّ شخص يستطيع أن يقضي عليّ وأن ينهي حياتي وأنّ كلّ الناس سوف يكونون معه ضدّي ..إنّي وحيد ولن يقف معي أحد، أظنّ أنّي لن أستطيع حماية فكرتي، بل يجب أن يحميها أحدهم . قلت لنفسي إنّي سأقوم بكلّ ما هو صحيح مهما كنت سأزعج الآخرين. بدأت في هذه الأيّام الثلاثة فتحسّنت ولكنّي أحسست بضيق وتعب. أريد أن أستمرّ ولكنّي أريد أن أثق بنفسي لكي أستمرّ فيه .. هل يمكن أن أكون مع أصدقائي حتّى إن كنت أعارضهم؟ هل سيتركني زملائي إن عبّرت عن رأيي؟ مستحيل لا يتركونني. ولكن هل سأستطيع العيش بدون زملاء؟ وهل لهم تأثير على حياتي؟
عمر المشكلة
خمس سنوات .
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة
تربّيت منذ صغري على الوحدة فقد عشت في الصين ولم يكن هنالك أولاد كثر في المدينة التي كنت أعيش فيها، وقد كان والدي ووالدتي يركّزان كثيرا على مظهرنا أمام الناس، وأنا أحبّ القيادة .. ولكنّي مع الأسف لم أستطع أن أوفّق بأن أكون قياديّا، لا في المدرسة التي كنت دائما الشخص المسكين الضعيف الذي لا يملك القدرة على التعبير عن رأيه أو معارضة الناس، حتّى في البيت فقد تعوّدت طيلة حياتي على التنازل لأخي الصغير، وذلك لأنّ أخي الذي يصغرني بسنة ونصف، يملك شخصيّة قويّة، وأبي كان مصابا بالسكّر، فكنت دائما أتنازل لكيلا أفتعل المشاكل، فأصبحت أخاف من المشاكل.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدّت إلى تفاقم المشكلة؟
أسباب تفاقم المشكلة أنّني كنت أتنازل دائما، وإن لم أتنازل فإنّي أقوم بتأنيب نفسي لأنّي تنازلت ولكنّي بعدها أتنازل بعذر شرعيّ أو أيّ عذر، ولكن سرعان ما أغيّر رأيي وأتمنّى لو لم أتنازل .
ما هي الإجراءات التي قمت بها لحلّ المشكلة
لقد قمت بالتعهّد بأن أقول أيّ شيء ، مهما كان ومهما سيقول الناس، وإنّي سوف أبقى معهم أرادوا أو أبوا.

الإجابة
بسم الله الرحمن الرحيم
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أخي الفاضل /عمر
اكتشف نفسك من جديد وأبرز مواهبك وتعرّف على جوانب شخصيّتك ، أنت لا تحتاج إلى أناس يستغلّونك لإرضاء مطالبهم ، تعلّم أن تقول لا ولا تضعف حينما تصطدم ولا تجعل الصدمة سلاحك للضعف وإنّما اجعلها سلاحا لمعرفة من حولك على حقيقته ، من يحبّك سوف يستمرّ معك ولا تحزن أبدا من ردّ فعل من يخذلك . ولا تحزن على صديق كاذب لم يعرف قدرك .
يجب أن تتمكّن من تحديد نقاط ضعفك حتّى تقوم على تقويتها .
ضع خطّة مدعّمة تتضمّن نشاطا تقرّر أن تفعله والتزم مع نفسك فهي أولى الناس بالتزامك وهذا أبسط حقوقها عليك.
اشترك في نشاط رياضيّ واكتشف نفسك ولا تعتذر للآخرين من الأصدقاء على أمور لا تدعو للاعتذار .
يجب أن تكون حازما في إظهار وجهة نظرك حتّى لو خالفت آراء الآخرين ورغباتهم وحينها سوف تكتشف من سوف يستمرّ معك .
يحتاج هذا إلى وقت وجهد منك ولا تيأس وتحتاج إلى تدريب على السلوك الجديد الذي سوف تتعلّمه ، قدرتك في حاجة إلى مساحة لا تشغلها بهذه القيود السلبيّة التي يفرضها عليك الوضع الراهن .
الله عزّ وجلّ خلقنا مختلفين ليحتاج كلّ منّا إلى الآخر والأمر لا يتعلّق بمهارات الشخص بقدر ما يتعلّق بصورة الشخص عن ذاته والرسائل التي ترسلها إلى نفسك .
ابحث عن القوّة الإيجابيّة القادرة على تغيّرك وستجدها، اجلس مع نفسك واعرف نفسك وتعرّف عليها من جديد .
استرح وتذكّر كافّة النشاطات التي قمت بها في حياتك، تذكّر بداية من طفولتك حتّى الآن .
اكتب هذه النشاطات على ورقة ، قد تكون تلك النشاطات التي قمت بها في حياتك ، تذكّر بداية من طفولتك حتّى الآن .
اكتب هذه النشاطات على ورقة ، قد تكون تلك النشاطات على ورقة ، قد تكون تلك النشاطات هواية .. لعبة لعبتها في صغرك ، اكتشف المهارات التي استخدمتها أو تعلّمتها في كلّ نشاط واكتبها .
خصّص لنفسك يوميّا من كلّ أسبوع أو حتّى ساعة واحدة يوميّا تخلو بها مع نفسك أو تنجز أمرا فيه متعة لك .
احرص على نسيجك الداخلي .
أخي الفاضل الثقة بالنفس والتفاؤل بالخير متلازمان فاحرص عليهما ولا تيأس .
أتمنّى لك كلّ الخير وأهلا بك صديقا دائما على موقعنا المتميّز .