الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركات
أعاني منذ فترة من مشاكل كبيرة في حياتي وإليكم ما أشعر به : ضيق في الصدر وتثاؤب مستمرّ ورغبة في التقيّؤ علما أنّ هذه الحالة تزيد عندي عندما تكون زميلة لي في العمل في نفس الوقت لأنّي لاحظت أنّها عندما تغيّبت شهرين كنت ولله الحمد طبيعيّا جدّا ، لكن عندما تكون هذه الزميلة موجودة لا أعرف ماذا يحدث لي علما أنّ هذه المرأة متزوّجة وقد حاولت أن تدخل حياتي بأيّ طريقة ، لكنّي ولله الحمد قفلت كلّ الأبواب في وجهها ..لا أعرف ماذا فعلت لي ، في يوم ما داومت معي فانقلبت حياتي وبلغت المشاكل بيني وبين زوجتي إلى درجة لا يعلمها إلّا الله ، علما أنا وزوجتي نشعر أنّ هناك شيئا غير طبيعيّ لأنّنا نكون في هدوء وفي لحظة ينقلب البيت رأسا على عقب ويمكن أن أفعل شيئا بزوجتي لأنّي أشعر أنّه يمكن أن أكون غير طبيعيّ ... اليوم هذه الزميلة كانت في إجازة شهرين ورجعت أمس ومن يومها وأنا أشعر بضيق في صدري وينتابني شعور بالتقيّؤ بمجرّد أن أتحدّث معها، وأشعر أيضا بكره شديد تجاه زوجتي وتدبّ المشكلات بيننا لأتفه شيء.
أرجوكم أفيدوني وجزاكم الله خيرا ..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حيّاك الله أخي الفاضل أبا محمّد ومرحبا بك .
أخي الكريم .. جميع المشكلات لا بدّ لها من مسبّبات تُشعلها ..لذا دائما من المهمّ تحديد المسبّبات بدقّة لتجنّبها أو على الأقلّ الحدّ منها بالتعايش مع بعض المسبّبات التي لا نملك تغييرها . وفي حياتك تواجه مشكلات كبيرة كما ذكرت ، من المهمّ أن تعطي نفسك وزوجتك وقتا مستقطعا بعيدا عن الضغوط المختلفة والمسؤوليّات وتحاولا طرح كلّ مشكلة والحوار ومناقشة مسبّباتها من وجهة نظر كلّ واحد منكما بكلّ هدوء ودون أيّ انفعال ..ثمّ حاولا أن تجدا حلولا وسطيّة بينكما ترضيان بها وتكون مرجعا لكما ، هذه الحلول في المشكلات المشابهة لاستخدامها بشكل دائم دون إثارة مشكلات . ومن المهمّ أيضا ضبط الانفعالات في كلّ وقت خاصّة أثناء المشكلة حتّى لا يصدر أيّ سلوك أو كلمة تندم عليها .
وكذلك إن كنت تعتقد أنّ زميلتك في العمل تُشكّل مشكلة في حياتك ..ناقش مع زوجتك الأسباب والحلول كما ذكرت لك سابقا ..فقد تكون من خوفها ومحبّتها لك تغار عليك ممّا يثير انفعالها وتبدأ المشكلات . لذا حاول أن تكون علاقتك بها في أضيق الحدود وفي نطاق العمل فقط ووضّح ذلك لزوجتك لتتفهّم وضعك .
أتمنّى أيضا أن تحاولا الخروج من دائرة المشاعر السلبيّة والمشكلات وتجدّدا حياتكما بإجازة ولو قصيرة لتجديد حياتكما وإعادة المشاعر الدافئة بينكما . فحقيقة مشاعرك تجاه زوجتك ليست كما ذكرت إنّما ما تواجهه من ضغوط جعلك تُسقط مشاعرك السلبيّة عليها . والضغوط أيضا هي المتسبّبة في إشعال المشاكل لأسباب تافهة كما ذكرت نتيجة تراكم المشكلات دون حلول ممّا يسبّب ضغوطا تجعل من كلّ هفوة مشكلة جديدة مع إثارة المشكلات القديمة . واحرصا على التقرّب إلى الله بالدعاء والذكر وقراءة القرآن ليمنح بيتكما الطمأنينة ويجمع بينكما بالمودّة والرحمة ويحفظكما من كيد الشيطان .
دعواتي لكما بالتوفيق .