الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله..
أنا فتاة في السابعة والعشرين من عمري تخرجت من الجامعة بتفوق مهندسة إنشاءات وأعمل في شركة عملاقة, وأكسب الكثير من المال في هذه الشركة وفي يوم من الأيام تعرفت على موظف في نفس الشركة وبدأت بيني وبينه بعض اللقاءات في محيط العمل وتطورت إلى جلسات لغرض التعلم على بعض أمور العمل بحضور زميلتي وبعد ذلك بدون حضورها معي وإلى مكالمات هاتفية ورسائل إلى أن تطور الأمر إلى خلوة وبعض الأمور التي لا يقبل بها الله، وكان يخبرني بأنه يريد الزواج مني رغم أنه متزوج ولديه أطفال فتطور الأمر بيننا إلى الخلوة والقبل وما لا يرضاه الله واستمر الأمر لعدة شهور، وهو يكذب حتى علم بعض الأشخاص في محيط العمل بعلاقتنا العاطفية من أنه يحبني وأحبه رغم أنه متزوج ولديه أسرة وفي يوم من الأيام فوجئت بسؤال أحد الموظفين في نفس الشركة عني عن طريق أحد زميلاتي وأنه يريد الزواج مني على سنة الله ورسوله ويريد معرفة رأيي فأخبرتها بالإيجاب إلا أني لم أقطع علاقتي بهذا الرجل المتزوج وبقينا على نفس العلاقة ومضت الأيام وفوجئت بأن هذا الشاب فعلا أتى ليخطبني من أهلي ووافقت ووافق أهلي إلا أن هذا الرجل المتزوج لا زال يتردد علي فرأى خطيبي دخوله إلينا بحجة العمل فأنكر علينا هذا الفعل وأخبرني بأنه لا يقبل بتاتا  بدخول أي شخص  فأخبرته أنه دخل لغرض العمل وأنه إنسان نزيه وجيد ولكن رفض مع ذلك أن أختلط بأي رجل مهما كان وفي فترة الخطوبة دخل علي ذلك الرجل المتزوج اللعين  وأغواني وحدثت نفس الأمور السابقة من قبل وعناق علما أن الأمر لم يتجاوز هذه الأشياء, المهم فما أن عاد خطيبي أخبرته بما حدث وأنا أبكي وأخبرته بأنني سيئة وأنني أحب ذلك الرجل المتزوج وعندها لا أعرف هل كسرته دموعي هل أشفق علي فبدأ بإخباري بأن هذا الرجل سيء وأنه لو كان شريفا لما وافق أن يفعل هذا الشيء معك وأنت محرمة عليه ولما وافق أن يخون زوجته، ولكان تقدم لأهلي لخطبتي وبدأ بنصحي وتنويري على الطريق وطالبني بالتوبة والاستغفار وأنه مستعد أن يسامحني إذا كنت أنا أرغب بذلك وإذا كنت مستعدة للتوبة  فأخبرته بالإيجاب وفعلا ندمت كثيرا على ما فعلت وتصدى لذلك الرجل وعمل على طرده من الشركة تماما فقد كان شابا جيدا والكل يحبه ويسمع له ويحترمه فكانت تلك الحادثة شيئا يؤرقه ويحزنه كثيرا وبعد عقد القران بدا مترددا بالزواج مني مدعيا بأنه مهموم وحزين لما حدث وخصوصا أنه من عائلة محافظة جدا ومتدينة فطلب مني أن نفسخ العقد فبدأت بالبكاء وكان كلما فتح الموضوع بدأت بالبكاء ويتراجع فأخذ وعدا مني أن أترك العمل متى شاء بعد الزواج  وبعد الزواج وكان قد فتح لي بيتا خاصا وأمن لي كل مستلزمات الحياة وأمن لي زواجا جميلا ومضت الأيام وأنا أرى في داخله إنسانا حزينا مهموما من الحادثة السابقة إلى أن جاء اليوم الذي أخبرني بأنه يريدني أن أترك الوظيفة والعمل خارج المنزل لأنه قالها وبصراحة خائف جدا من أن أقع في نفس الخطأ أو أن أتصرف أي تصرف يسيء له كما أنه لا يرضى بأن أخرج ويراني الرجال وأراهم رغم أني والله ما فعلت ما فعلت إلا عن جهالة ولا يمكنني أن أفعله مرة أخرى أبدا ما حييت فقد عرفت كم كنت مخطئة في الماضي إلا أنه أصر على تركي العمل والبقاء في المنزل وأنه سوف يوفر كل ما أحتاج له  فقد كان مهندسا ناجحا  إلا أنه بدأ يختلق المشاكل في المنزل وكلها بسبب العمل فكان يدقق في الملبس يدقق في كل شيء وعندما أخبره بأن يترك ما يفعل يخبرني بأنه لا يستطيع لا يستطيع أن يراني أعمل في نفس المكان الذي كانت لي فيه أخطاء وأنه يخاف على أن يصيبني أي مكروه  ويريد أن يبقيني في المنزل ويترك المكان وينقل خدماته إلى دائرة أخرى حتى لا يرى بعض الأشخاص الذين كانوا يعلمون بعلاقتي مع ذلك الرجل فرفضت أن أترك الوظيفة رغم وعدي له ومحاولاته المتكررة فطلقني نعم طلقني وذهب وإلى الآن أشعر بتأنيب الضمير أشعر بأني ضائعة هل أنا السبب؟ أم هو السبب؟ وهل الله سوف يعاقبني أم ماذا أفعل رغم أن ما حدث بيننا طلاق خلعي. أرشدوني جزاكم الله خيرا ماذا علي أن أفعل؟ فأنا أصلي وأقرأ القرآن بكثرة ولكن لا زلت تعيسة أشعر بالألم هل أنا أضعت زواجي فقد كان الخيار صعب بين وظيفتي وحلمي بعد أن تخرجت من الهندسة أم هذا الزواج لا أعرف ساعدوني بالنصيحة الله يبارك فيكم.
عمر المشكلة: خمسة شهور.
في اعتقادك ما هي أسباب المشكلة؟
إخباري له بما حدث معي.
في اعتقادك ما هي الأسباب التي أدت إلى تفاقم المشكلة؟
شكوكه بي ورفضي لترك العمل.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته/
أهلا بأختي كريمة في لها أون لاين..
الحقيقة أنني أتعجب حقا وأنا أفكر في قصتك وقصص تشبهها، لفتيات سعين للزواج فأكرمهن الله بأزواج صالحين وبيوت صالحة، ولكنها هدمت بيتها وفرقت أسرتها بسبب عمل أو خوفا من إهدار علم حصلت عليه وشهادة سعت للحصول عليها.
والأمر يتعلق بما تربت عليه، ونيتها حين درست،   أدرست لكي تعمل وتجمع المال، والجواب نابع من أصل أكبر وهو فهم المرء لماذا خُلق؟
تسألين إن كنت مخطئة في قرارك، فأجيبك والله أعلم أن هذا أمر لا شك فيه، أما عقوبة الله وعفوه فهو أمر يعود له سبحانه أسأل الله أن يتجاوز عنك ويغفر لنا ولك.
لعل عدم وضوح الرؤية كان السبب الأساس في مشكلتك، فكونك قبلت أن تتركي رجلا قبلك وغفر لك ما قد لا يغفره أي رجل وأحبك وأخلص حبك بدليل أنه يخاف عليك، ومنحك ما تريدي من متاع الدنيا من أجلك أنت، تركتيه من أجل شهادة تظنين حصولك عليها موجب لأن تواصلي عملك، فيه دلالة واضحة على أنك من البداية حقا لم تعرفي ما تريدي.
هل أنت حقا تسعين لأن تكوني امرأة عاملة ناجحة  في عملها فقط ؟ إن كان ذلك فلم قبلت بالزواج؟
أم كنت تظنين أنه بإمكانك الجمع بين الوظيفة كمهندسة والزواج؟ لم وافقت حين طلب منك إتمام الزواج بشرط ترك العمل حين يريد..
واضح جدا أنك لم تعرفي حقا ما تريدي، وهذا مما عمت به البلوى، تسعى الفتاة جاهدة للزواج، ظننا أنه رحلة أو استمتاع وسعادة فقط، ولما تتزوج تريد أن تعمل كما كانت قبله وتعيش كما كانت قبله ومن ثم يأتيها الأولاد، وهي لا تزال تظنها كما هي قبل الزواج والأولاد.
قرار الزواج مسؤولية، يتبعها تضحية, قد تفهمين من كلامي عزيزتي أنني أريد للمرأة بعد زواجها أن تدفن في بيتها وبين أولادها، لا، بل الواجب عليها ألا تهمل نفسها، وأن تنفع المسلمين بعلمها وما حباها الله من خبرات ومهارات، لكن بما لا يتعارض وحقوق الزوج ومسؤوليات البيت، فقد يناسب المتعلمة المتزوجة عمل جزئي أو عمل تمارسه من البيت، أو أو..  والخيارات كثيرة.
الأمر كما يتضح قضية أولويات، حين خيرت بن الإبقاء عليك كزوجة أو عملك اخترت العمل.
وأظنك عرفت حقا هل أصبت أم لا؟، الجواب واضح
ولعل كل ما مضى تفسير لما حدث والسؤال الأهم ما العمل؟
فأقول يا كريمة، فكري جيدا من الآن فصاعدا، ما هي أولوياتي في الحياة، كيف أتصورني ككريمة بعد سنوات / ما هو المستقبل الذي أحب أن أكون فيه إن أحياني الله.
من خلال معرفتك هذه والتأمل ستصلي لنقاط أساسية في حياتك ، تبني على أساسها أولوياتك في المرحلة الحالية واللاحقة ،فلو كان طموحك التطور في العمل فواصلي وإن كان تكوين أسرة مسلمة ففكري فيما يتاح ، على أن الاختيار يكون بالأولى والذي تسعين له في الفترة الحالية، ولا يضير الجمع إن تيسر على ألا تنسى الأولى.
أسأل الله أن يكتب لك ما فيه خير ويلهمك الصواب ويغفر لنا خطئنا ويتجاوز عنا، وثقي صلتك بالله واسأليه التوفيق والعون والرشد والهداية وأن يريك الحق حقا ويرزقك اتباعه ويريك الباطل باطلا ويرزقك اجتنابه.
أهلا بك ونسعد بتواصلك معنا ونرحب بك في كل وقت في لها أون لاين.