الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله
بدأت معاناتي منذ ثلاثة أشهر حيث شعرت بضيق في التنفّس و - زعللة - وتنميل في الأطراف فجأة ..ذهبت إلى المستشفى وقمت بقياس الضغط والسكّر وأجريت رسما على القلب وتحليلا لصورة الدم كاملة وكانت النتائج سليمة والحمد لله .. بعدها بيوم واحد جاءتني نفس الحالة وذهبت إلى الطبيب فأخبرني أنّي سليم عدا هبوط الضغط ، فذهبت إلى المستشفى وقابلت طبيب الباطنة الذي أوصى بالصدى "إيكو" على القلب وكان سليما و حجزني في المستشفى لإجراء تحليل الغدّة والكورتيزون والحمد لله كانا سليمين أيضا وخرجت من المستشفى . وبعد يومين عاودتني نفس الحالة ضيق في التنفّس ودوخة شديدة وتنميل الأطراف . ذهبت إلى طبيب القلب وقال لي إنّك سليم ، فذهبت إلى طبيب المخّ والأعصاب فأوصى برنين مغناطيسيّ على المخّ وشرايين المخّ والفقرات العقديّة وتحليل فيتامين د وكانت النتائج سليمة بفضل الله عدا نقص فيتامين د كان 17 .. فأعطاني حبوب فيتامين د وبريجدين ابكس ومالتى ريلاكس نظرا لوجود غضروف بين الفقرة السادسة والسابعة .. استمررت أسبوعين وأحسست بدوخة فظيعة فقلّلت جرعة البريجدين وقابلت طبيب المخّ والأعصاب فشخّص الحالة على أنّها نوبات الهلع وأعطاني زولام وسيروكسات وتريبتال وامبيريد .. وبعدها بأسبوع جاءتني نوبة قويّة جرّاء الدوخة وكهرباء الجسم وخفقان القلب وزيادة نبضات القلب وأحسست أنّي سأقع على الأرض ... نمت فترة واستيقظت فوجدت نفسي غير قادر على الوقوف ووقعت على الأرض .. ظلّت هذه الحالة ثمانية أيّام من الضعف وضعف القدمين والدوخة الشديدة ولا أستطيع القيام بأيّ شيء .. تحسّنت بعدها أربعة أيّام ثمّ عادت الحالة وأصبحت الأعراض شديدة جدّا وغريبة .. أنا الآن أتابع مع طبيب نفسيّ وأعالج من نوبات الهلع وأخذت دواء ليسترال ولكن الأعراض التي أعاني منها الآن هي : دوخة شديدة وتعب عامّ وإرهاق شديد وضيق مستمرّ في التنفّس وآلام في الصدر والظهر وصعوبة في البلع وجفاف في الفم وتنميل في القدمين ووخز في جميع أنحاء الجسم ووجع في الساقين قبل النوم وصعوبة في الحركة سواء في القدمين أو اليدين .. الأعراض متعبة وخصوصا ضيق النفس والنفس ذو صوت عال والدوخة كأنّي سأفقد الوعي . فهل هذه الأعراض تأتي مع نوبات الهلع علما أنّ الأعراض مستمرّة ؟... ومتى ستذهب الأعراض علما أنّي مستمرّ في الدواء منذ أسبوعين ؟ رجاء المساعدة ..

الإجابة
أهلا ومرحبا بك أخي الكريم أحمد
من الواضح أنّ الأعراض ما زالت مؤثّرة عليك بشكل كبير ومازلت مركّزا على الأعراض مع إهمال ما وراء الأعراض. في الغالب هناك صراعات داخليّة لم تحلّ بعد بداخلك هي ما سبّبت حالة الهلع الذي يتّبعه .. تلك الأعراض التي تأتي إليك من حين لآخر .
أخي الفاضل أحمد - الدواء الموصوف لك من قبل الطبيب النفسي هو دواء جيّد جدّا يوصف دائما لحالات الهلع التي تعاني منها ، ولكن الدواء وحده لا يأتي بالنتائج المطلوبة إذ لا بدّ أن تطلب من الطبيب المعالج إجراء جلسات علاج نفسي مصاحبة للدواء حتّى تشعر بانتهاء تلك الأعراض ومعرفة الصراعات الداخليّة والعمل على فكّها .
أخي الكريم عليك أن تعلم أنّ نظرتنا للأمور وتضخيمنا للمواقف هي التي تسبّب ما تعاني منه ، هناك بعض الإرشادات المهمّة عليك اتّباعها لتحسين حالتك والسيطرة على تلك الأعراض ومن تلك الإرشادات ما يلي :
أهمّية ممارسة تدريبات التنفّس العميق المنتظم عندما تشعر بتلك الأعراض ولا بدّ من ممارسة تدريبات الاسترخاء البدني والذهني بشكل منتظم حتّى تسيطر على القلق الذي يعتري جسدك ويسيطر عليك .
لا بدّ أيضا من ممارسة بعض الرياضات البدنيّة في إحدى "الصالات" الرياضيّة أو ممارسة المشي نصف ساعة يوميّا .
الابتعاد كلّ البعد عن أيّ شيء يثير الأفكار السلبيّة المتعلّقة بالمرض لديك ، لا تقرأ عن تلك الأمراض أو الأعراض التي تعاني منها سواء في "الفيسبوك" أو عبر الإنترنت أو التلفاز وغيرها من الوسائل التي تتحدّث عن الأمراض .
عندما تداهمك نوبة الهلع عليك بعمل شيء سلوكيّ يبعد تفكيرك عن التركيز على تلك الأعراض ، وبشكل سريع لا تعط لنفسك الفرصة للتفكير في تلك الأعراض .
لا تستجب لإلحاح الفكرة بالذهاب إلى الطبيب للكشف أو الذهاب إلى المستشفى لأنّ هذا الفعل يؤكّد لك أنّ ما تعاني منه مرض عضويّ وليس مرضا نفسيّا ، وأنت ما تعاني منه مرض نفسيّ وليس مرضا عضويّا وأعراضه هي كما ذكرتها وقد تمّ تشخيصها من قبل الطبيب النفسي .
لا تجلس بمفردك مددا طويلة حتّى لا تتملّك منك الأفكار السلبيّة وتسيطر على تفكيرك ، بل اسع دائما نحو العمل والنشاط والحركة ، تعلّم أشياء جديدة ، تعرّف إلى أصدقاء جدد إيجابيّين ، مارس أنشطة وهوايات تطوّر شخصيّتك ، كن دائما متفائلا إيجابيّا في نظرتك للأمور، أبعد الأحاديث السلبيّة عن تفكيرك من خلال الانغماس في الأعمال اليدويّة الإيجابيّة .
كن قريبا دائما من المولى عزّ وجلّ من خلال الانتظام في الصلوات والدعاء والاستغفار .
انتظم في تناول الدواء والجلسات النفسيّة دون انقطاع وسوف تشعر بالتحسّن والسيطرة على أعراضك بإذن الله تعالى.
تمنّياتي لك بالسعادة وراحة البال والسكينة والهدوء النفسي وفي انتظار تواصلك معنا للردّ على أسئلتك .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .