الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته, أتقدم بجزيل الشكر لكل الأعضاء والأساتذة المستشارين والساهرين على هذا الموقع الجاد والهادف وجزاكم الله عنا كل خير.. أما بعد, أمة الله أبلغ من العمر 32 سنة متزوجة منذ 5 سنوات لي طفلة عمرها 3 سنوات لدي مشكلة مع زوجي فهي قصة طويلة سوف أحاول اختصارها قدر الإمكان.:schemas-microsoft-com:office:office" />
بعد زواجي قررت أن أبدل مهنتي حيث كنت أعمل مضيفة طيران وقد منَّ الله علي بالهداية فقد كان هدفي هو رعاية أسرتي الصغيرة والاهتمام بحاجياتهم كل هذا ابتغاء لمرضاة الله، زوجي يشرب الخمر وكان قد وعدني بعدم شربه بعد الزواج لكنه لم يف بوعده وقد استمر هذا الأمر ليومنا هذا حيث إنه يشرب كل يوم، وهو يبذر أمواله في السهر إلى ساعات متأخرة من الليل تقريباً كل يوم، وهذا أدى به إلى قطع الصلاة، زيادة على سوء معاملته لي، حيث أتلقى منه جميع أنواع السب والشتم والضرب لأنه عصبي جدا وينفعل لأتفه الأسباب.
وقد استفحل الأمر أكثر حينما هداني ربي عز وجل إلي الحجاب، فقد مر علي هذا 5 سنوات كأنها 50 سنة من العذاب فقد كنت أحتسب أمري إلى الله وأسامحه في كل مرة لكنه لا يراعي هذا فهو يعود في كل مرة إما بالشرب إن كان عنده نقود في أول الشهر حيث إنه لا يعود للبيت إلا بعد الساعة 2 صباحاً أو يعاملنا بسوء بالشتم والضرب والعنف في آخر الشهر، حيث لم يتبق له نقود، فبدون منة أنا أمة الله قد استحملته وهو بدون عمل مدة 4 سنوات وكنت أعيل أسرتي بنفسي بعون من الله وكنت أصبر على سوء معاملته لي منذ زواجي منه وأقول في نفسي سوف يتغير مع الوقت لكن لم يكن كذلك.
فقد استقال من عمله الأول بسهولة وأنا كنت حينه حاملاً بطفلتي يعني أنه لا يملك روح المسؤولية، إنه إنسان لا يطاق ولا يعاشر وقد فاض بي الكيل الآن لأن أعصابي وصحتي في تدهور وابنتي تشاهد كل أنواع العنف الشفوي والفعلي فأخاف عليها أن تمرض نفسياً، فهو لا يخاف الله رغم تذكيري له بذلك ودعائي له بالهداية. حتى عائلتي شتمها, القصة والأحداث كثيرة لكني الآن أريد أن أرتاح وأن أنفصل عنه وهو لا يريد, فماذا أفعل؟.. أريد من فضلكم استشارة شرعية واجتماعية ونفسية حيث عندما ينفعل يمكن له أن يكسر أي شيء قربه أو يجرح جسمه لم أفهم أي إنسان هذا أم هو وحش؟ زوجي عمره كذلك 32 سنة، أم سارة التي لا تبتغي سوى مرضاة الله عز وجل، و جزاكم جل وعلا خير الجزاء؟

الإجابة
بداية حياك الله أم سارة بين إخوانك في موقع لها أون لاين
وثانياً أريدك أن تعلمي أنك مبتلاة وهذه الدنيا دار ابتلاء واختبار فالمطلوب منك الصبر والاحتساب لوجه الله تعالى على ما تلاقين من عنت زوجك وشدته وقسوته وغلظته وجفافه فجزاء الصابرين أن يوفيهم الله أجرهم بغير حساب كما قال تعالى: (إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب).
وقد قال نبيك عليه الصلاة والسلام: (عجباً لأمر المؤمن إن أمره كله له خير إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له وليس ذلك إلا للمؤمن) والحديث في صحيح مسلم.
ثم هنيئاً لك ذلك الهدف الذي تركت من أجله وظيفة تدر عليك مالاً وما تركتها إلا لأجل الله ومرضاته سبحانه لأن الله أمر سبحانه على لسان رسوله بألا تسافر المرأة إلا ومعها محرم, ووظيفة المضيفة هي انتهاك لهذا الأمر، حيث تسافر المرأة بلا محرم من محارمها, اشكري الله جل وعلا أن هداك إلى الحق ورزقك اتباع الحق واسأليه سبحانه الثبات عليه.
أعود لمشكلة زوجك والذي لديه تجاوزات كثيرة:
زوجك لا يصلي/ يشرب الخمر/ يسهر خارج البيت طويلاً/ مبذر لماله/ يسب ويشتم ويضرب/ غضوب..
فلنبدأ بها واحدة.. واحدة
مسألة الصلاة: ليكن في معلومك أن الرجل إذا كان لا يصلي البتة فزوجته المسلمة لا تحل له ولا يجوز لها أن تمكنه من نفسها لأنه كافر على أصح الأقوال وهو ما اختاره الشيخان ابن باز والشيخ ابن عثيمين, ولذا عليك نصحه وتذكيره بأمر الصلاة مرة وثانية وثالثة فإن صلى وأصبح يصلي ومحافظا على صلاته ولا يترك شيئاً منها أبداً فلله الحمد والمنة, فإن أصر - بعد محاولات كثيرة معه ـ على ترك الصلاة بالكلية فعليك تركه وليس له حينها ولاية عليك لقول الله تبارك وتعالى: (ولن يجعل الله للكافرين على المؤمنين سبيلا)
ومسألة الخمر والسهر والضرب والشتم وغيرها فهذه ينبغي عليك النظر لها بمنظار متوازن.. لو الرجل عندما يسكر يكون سكره خارج البيت ولا يقدم البيت إلا وقد أفاق وإن كنت ترين إمكانية انقطاعه عنها وأنه فعلاً يشعر بالذنب وعندما يفيق يشعر بالندم ويتأسف  و.. و.. الخ  مع رغبته الصادقة في التخلي عنها ومحاولته الجادة لتركها فأقول لعله ينفع فيه النصح والتوجيه والسعي الحثيث لنقله من واقع السكر وتوجيهه حتى ولو إلى مصحة تأخذ بيده كبعض المستشفيات التي يكون فيه أقسام تأهيلية أو أحياناً لدى بعض الجمعيات فأقول لعله ينفع فيه وأكرر وأؤكد على أن يكون لديه القابلية والاستعداد للتغيير فيكون منه  سعي ورغبة عملية ورقي في ترك هذه المنكرات المحرمة، وأما إن كان زوجك مصرّا على السكر وشرب الخمر المحرمة أو عند سكره يطيش ويفعل ما لا تحمد عقباه ولا يشعر بتقصيره ولا يندم بل متمادياً في غيه وطغيانه فعليك تبليغ وليك من أب أو أخ أو عم ليواجهوه ويبذلوا وسعهم معه وإن لم يكن لك أحد فالمحاكم ما جعلت إلا لحماية حقوق الناس والفصل بينهم وإلا فالذي أراه لك الانفصال منه وسيعوضك الله خيراً ويرزقك من حيث لا تحتسبين فأنت ولله الحمد ما زلت مطلوبة.
استعيني بالله واعلمي أن فرج الله قريب وأنه سبحانه سميع الدعاء يجيب دعوة المضطر إذا دعاه فألحي على ربك ومولاك أن يرفع عنك الهم ويزيل الكربة وأن يصلح حالك وحال زوج.