الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

تحية طيبة وبعد..
أنا مشكلتي مع زوجي.. (فأنا متزوجة من سنة وثلاثة أشهر ولي طفلة عمرها 4 أشهر.. كلما تخاصمت مع زوجي في أي شيء حتى ولو كان تافها وجدت أهله على علم بهذه المشكلة.. ووجدته يبرر لهم ولأهلي أكاذيب ويحور المشكلة لصالحه، وأنا في بعضها لا أدافع عن نفسي لأني أكره أن أدخل في مهازل ومهاترات وهو يكذبني إذا دافعت عن نفسي.. أنا الآن في بيت أهلي بعد ما اتهمني كذبا أنني مدة زواجي لم أنظف بيتي ولم أطبخ له ولم أتجمل له.. وهذا بسبب رفضي أن أذهب معه إلى بيت أهله وأبقى هناك مدة أسبوعين أو أكثر.. فهذا كسر كل الروابط التي بيننا.. وهو يهددني الآن بابنتي بأنه سوف يأخذها عن طريق المحاكم إذا لم أعد.. وأنا طلبت أن يعتذر عن كل أكاذيبه التي افتراها علي.. إذا أرادني أن أعود.. لكنه يكابر ويهدد.. والحمد لله أهلي في صفي.. ولكن أخاف على ابنتي.

الإجابة
ابنتي العزيزة.. أهلا بك في موقعك..\r\nشكواك من زوجك تتمحور حول الخلافات وتدخل الأهل من الطرفين في حياتكما الزوجية.\r\nعمر الحياة الزوجية قليل، سنة وثلاثة أشهر، والمشاكل بين الزوجين وأكثر الطلاق يكون في السنتين الأوليين. \r\nنجاح الحياة الزوجية يقوم على أن يبذل كلّ منهما جهده لإنجاحها، فهي شراكة بين اثنين بالرغبة الصادقة والتضحية بلا منّ وصدق كل طرف في بذل الجهد لإسعاد الآخر هو سر النجاح، فمن يتعاطى السموم لا بد أن يفسد بدنه ورغبته في الذهاب إلى الأطباء لا تكفي لإزالة الخطر عن بدنه، بل لا بد أن يمتنع عن تعاطي السموم أولاً، ثم يترك البدن يتخلص من السموم \"فترة نقاهة\" واصطفاف الأهل بجانبك وأهله بجانبه فهي بداية النهاية لحياتكما الزوجية. \r\nمن يحرص على نجاح الزواج يتغاض عن الأخطاء أو بعضها ويعذر عن الباقي، وحسن الظن وقبول العذر بل وقبول الإنكار للذنب عند الكرماء اعتذار \"من أنكر فقد اعتذر\"، وأما إحضار الزوج صك بفساد سلوكه معه واعتذاره منك بهذه الطريقة فهي مذلة له ولا يليق بزوجة أن تخفض رأس زوجها وتدوس كرامته.\r\nوالشيطان أحرص ما يكون على تعظيم أخطاء الزوج في نظر الزوجة وتعظيم أخطاء الزوجة في نظر الزواج وهو يفرح بالفراق، وحق الزوج بالطاعة من أعظم الحقوق بعد حق الله سبحانه، فهو يتقدم على الوالدين، وإذا صدق الزوجان وخلصت نيتهما وفقهما الله سبحانه.