الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

(أنا مطلقة بدون أطفال وقد تقدم لخطبتي رجل لديه من العمر تسعه وأربعين سنة عنده ابن كبير19 سنه وسكنه في الشرقية وأنا في الرياض لا اعرف احد هناك وهو متزوج مرتين الأولي توفيت والثانية مشاكل وطلقها بهذا السبب المهم أنا خائفة من مشاكل طلاقه فأخته رفضت أن تعطيني رقم طليقته تقول سوف تسبنا بيننا مشاكل!!!!!!!! وهي لديها منه أطفال لكن رفضت أن تعطينا إياهم تقول سوف اجلس وأربيهم/الهم أنا خائفة من مشاكل الطلاق فيها سر معين .. وأيضا الأهم هو عمره فهو 49سنه وأنا ثلاثون سنة أخاف من فارق العمر وطريقته التفكير ولا اعرف أحدا في الشرقية ما العمل مع العلم إنني استخرت ولم اشعر بشي ماذا افعل من الاستخارة هل بعد السؤال استخير أم قبل وهل يجب أن أعرف أسباب الطلاق من زوجته .. واهم شي أريد أن اعرف تفكيره هل هو كبير هذا العمر مع العلم إنني كنت متزوجة من واحد بنفس العمر وكان يعاملني كأنني طفله لا تعرف حتى أن تصنع قهوة بدون أن تأذي نفسها وكلامه كله عن البر والمكشات ويمدح نفسه كثير جدا وضقت به ذرعا ولا يهتم بالتمشي بس يريد زوجه للفراش وليس لتبادل المشاعر والرأي والكلام خايفة يكون نفس الشيء)

الإجابة
أيتها الغالية نور.. بوركت حيث عرضت مشكلتك في موقعك، وإليك غاليتي الحل عبر هذه الوقفات:
الأولى: جميل جدا هذا الطريق وجميل هذا الفعل، وترددك في مكانك وحرصك على معرفة سبب الطلاق جيد.
والثانية: كلّ ما سلكتيه كان القصد منه معرفة هل هذا رجل مناسب أم لا؟ وأرى أن الطرق رحبة توصل إلى معرفة حال الرجل، عمله، جيران، فأين يسكن، وإمام المسجد وهكذا.. ولعلك أن تجد طريقاً إلى زوجته الأولى، وإن كان الاعتماد على أجوبتها ليس حذقاً، لكنه وسيلة وطريق.
والثالثة: العمر ليس مانعاً، واختلاف التفكير والنظر "الطبع" هو سبب رئيس من أسباب الطلاق.
والرابعة: أرى أن تحليلك لسبب طلاق زوجك الأول ليس دقيقاً، فعلى الرجل أن يدرك كيف تفكر المرأة وتنظر إلى الأشياء، وعلى المرأة أن تعرف كيف يفكر الرجل وينظر إلى ما حوله.. احرصي على القراءة في كتب الفروق بين الرجل والمرأة مثل كتاب "نساء من الزهرة ورجال من المريخ" وكتاب "أنت لا تفهمني" وكتاب "حدثني يا عزيزي" فهي مما تحسن قراءته من الكتب.
والخامسة: هل تتوفر في مخطوبك صفات الزوج الذي تريدين؟
لا بد من حواره هو والحديث المباشر بدون رتوش أو إدغام، بل الوضوح والصراحة.
فلعلك تقفين على ما يقنعك بشخصه أو يوقفك على بعض ما لا يكون معه الخاطب مناسباً.
وشكراً لك على جمال إدراك حالك حتى لا تصبحي ضحية سوء الاختيار.
ولك المنى والدعاء.