الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

أنا متزوجة من ابن عمي منذ سبع سنوات وعندي ابنة واحدة ومن عائلة مرفهة وغنية وأبي صاحب مركز حساس في الدولة مشكلتي تتلخص في أنه أرغمني على الزواج من ابن عمي الذي هو زوجي الآن دون موافقتي رغم أني قمت بإعلام أهله وإرسال إخواني له برفضي الزواج منه لكنه تجاهل ذلك فأنا بالنسبة له مطمع لأن أبي غني جدا وتم الزواج رغم فارق المستوى التعليمي إذ تعليمة متوسط بينما مستوى التعليمي والثقافي أفضل منه بكثير ناهيك عن الفوارق المادية والوسط الاجتماعي وانتقلت للعيش معه إلى القرية التي يقيم بها ولكم أن تتخيلوا الوسط الذي انتقلت إليه من الرفاهية والعز إلى مجتمع بسيط ودون البسيط حتى أنه أسكنني في غرفة مع أهله وحاولت الرضا والاستسلام لحياتي الجديدة وعاملته بما يرضي الله تعالى بكل احترام له ولأهله ولكنه على العكس عاملني معاملة سيئة فهو دائم الشك، ذو ألفاظ قذرة وعديم الاحترام ورغم ذلك صبرت وحاولت أن أقنعه بفكرة الاستقلال والسكن في بيت مستقل لكنه رفض ذلك بحجة أهله وأنهم في حاجة إليه ولا يستطيع تركهم وبدأت أتقبل وأحاول أن أصبر ولكن اكتشفت أنه يشك في كثيرا يتابعني ويتابع اتصالاتي ويطرح ألف سؤال بعد كل اتصال مع أهلي مع أني أحاول ألا أبين أني متضايقة من أسئلته بالعكس أحاول تجاهل شكه ولكن الوضع يزداد مع الوقت..
اقترحت عليه عرض نفسه على طبيب "نفساني" ولم يتقبل وجاءت السنة الخامسة وهو يسألني أنت من تكلمين أنت في حياتك أحد غيري أنت ما تحبينني تحبين واحد غيري؟؟....الخ من الأسئلة الغريبة التي كانت تطرح علي رغم أنه يطالب أقربائي وأقرباءه بمنعي من الذهاب إليهم ليس لي صديقات في تلك المنطقة ولا أعرف أحدا أنا لا أكلم سوى أهلي الذين هم في الأساس أهله وأحاول إفهامه ولكن دون جدوى وإذا قابلت هذه الأسئلة بالصمت يبدأ بمحاولة التلفظ علي وضربي وسبي وإذا طلبت الطلاق يرفض ولو كنت على فراش الموت "ما طلقتك تحلمين بالطلاق".
ساعدوني أرجوكم ما الحل مع هذا الزوج بما أن الطلاق بالنسبة لي منه حلم؟؟ فكيف أتعامل مع زوج شكاك؟ بذيء اللسان لا يحترمني؟ كلام أهله وأمه وأخواته هو المقدس والمطاع و"الصح"؟ الخروج في بيت مستقل ممنوع ولا يمكن ومستحيل لديه؟  ولا تقولوا إن أهلي رافضين التدخل في حياتي وقاعدتهم "خلاص نحن زوجناك وأنت عيشي حياتك بحلوها ومرها" وأبي مشغول دائما عنا بسفراته وأتقدم بجزيل الشكر لكم ودعائي لكم بالسداد.

الإجابة
شكرا لتواصلك
الاخت وفاء السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
1ـ لا شك في أن إجبارك على الزواج من شخص لا توافقين عليه كان خطأ فادحاً، وترتب على هذا الخطأ ما أنت الآن فيه، وكان عليك أن تقفي موقفاً صلباً وترفضي الزواج رفضاً باتاً ، ولكن حدث ما حدث وقدّر الله وما شاء فعل.
2ـ حاولي إصلاح العلاقة معه ومع أهله، حاولي أن تكسبيه من خلال الصبر والإحسان والتواصل الجيد معه. ألزمي نفسك بهدنة تكونين فيها ممتازة جداً، وذلك مدة ثلاثة أشهر، حتى يتعلق قلبه بك، ويشعر بطعم الهناء الذي يأتي به الوفاق.
3ـ إذا نجحت في ذلك فيمكن لكما أن تقرآ كتاباً عن الوفاق في الحياة الزوجية، أو يمكن أن تتوصلا إلى بعض القواعد في الاحترام المتبادل والتعاون.
4ـ كوني على ثقة أنه ما من مشكلة بين زوجين إلا ولكل واحد منهما مساهمة فيها، وإن اختلفت النسبة، ابحثي عن دورك فيما يحصل وحاولي إصلاح شأنك. قد تقولين ليس لي ذنب، وأقول: أكيد عندك خلل ما.
5ـ الحياة الزوجية متينة جداً وهشة جداً، فحاولي مداراتها كما تدارين شيئاً عزيزاً عليك.
6ـ حاولي أن تقنعي بعض أهلك أو بعض أهله بالوقوف إلى جانبك وتفهم قضيتك، وهذا دائماً ممكن.
7ـ أصلحي ما بينك وبين الله يصلح ما بينك وبين الناس، واستغني بحب الله وعونه عمن سواه.
رعاك الله وأعانك.