الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله..
في بداية الأمر أشكر القائمين على هذا الصرح الجميل.. وكأني وجدت ضالتي والحمد لله..أنا فتاة غير متزوجة، ومشكلتي أن هناك شخصا تقدم لخطبتي من ثلاث سنوات ولم أوافق.. وهو الآن يريدني زوجة، و مصر أنه لن يتزوج إلا حينما يفقد الأمل بي.. هو رجل بمعنى الكلمة والكل يثني عليه في أخلاقه وتعامله ودينه.. له الكثير من المواقف النبيلة والكريمة التي لا تصدر إلا من القليل من الرجال.. أعلم أنه يحبني.. وأعلم أنه نقي في حبه.. وسيبذل قصارى جهده لإسعادي ولكن مشكلته الأولى والتي كانت سبب لرفضي له.. أنه أقل مني ماديا واجتماعيا، بالإضافة أنه رجل تقليدي ومنغلق في كثير من الأمور.. وأنا من بيت منفتح ومرن..
كل ما أخشاه هو الاختلاف الكبير بين حياتي ومعيشتي في بيت أهلي.. وبين مصير حياتي معه، ولست واثقة بقدرتي على مواجهه هذا التغير. ولكني واثقة تماما بأنه رجل لن أجد مثله ولن يتكرر في حياتي.. أتمنى أن تكون إجابتي بأقرب وقت.. فأنا أقف الآن في مفترق الطريق.. أختكم ريم..

الإجابة
ابنتي الكريمة، أسعد الله أيامك ومتعك بالعافية، وأدام عليك النعمة، ومع سعادتي بتقديرك واختيارك ووصفك للزوج المرتقب والمأمول أن يكون (رجلاً) بمعنى الكلمة، وكأنك تقولين أنك تجدين فيه الاسم والمسمى، أخلاق وتعامل ودين، فماذا بقي من جمال الصفات وخصال الرجال، نعم بقي (المال) الذي وراءه تلهث الناس ومن أجله تتنافس الأرحام والأفراد وحتى الدول، وفي النهاية يجمع من يجمع ويكنز من يكنز ثم يورّث غيره.
ابنتي الكريمة: لا بد وأنك تعرفين أنّ السعادة الحقيقية ليست في المال والبيت المنفتح والمرن ـ كما تقولين ـ.. السعادة الحقيقية في الزوجية أن تجدي رجلاً يحبك ويحترمك ويقدرك ويسعدك، فماذا لو كان غنياً فظاً سليط اللسان سيء الطباع، هل تقبلين، بالطبع لا!!
ألست معي أنّ الحياة السعيدة إنما تبنى على المودة والتراحم والمحبة والاحترام، ألست معي أنّ الحياة السعيدة إنما تتحقق برضا الله تعالى، ثم رضا النفس وطمأنينة القلب.
ألست معي أنّ (المرونة) التي تتحدثين عنها وبالها وآثارها وفسادها هلاك النفس والدين والمال..
وأنا على يقين أنك من داخلك تؤمنين بأنّ هذه النوعية من الرجال هم أحق من غيرهم بالاحترام والتقدير والقبول، لأنه لا يعجبك رجل منفتح يتحدث مع هذه ويغازل تلك ويشرب ويسهر ويلعب، وفي الأخير يضيع أسرته ونفسه.
تذكري أخيتي "فاظفر بذات الدين تربت يداك"..
وفقك الله ورعاك..