الاستشارات الاجتماعية » قضايا بنات » البنات ومشكلات الأسرة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا طالبة في الصف العاشر، وأحس أن لدي مشاكل كثيرة، وعندما أحاول أن أحلها أشعر بأني لا أستطيع أن أحلها نهائيا، وأول مشكلة مع أمي فهي أكبر مني بكثير  وفرق العمر بيني وبينها يبلغ تسعة وثلاثون سنة، وهي لا تفهمني مهما تحدثت معها، فأنا أحاول أن أحكي لها ما يحدث معي، لكن بمجرد أن أبدأ في الحديث تغضب بسرعة. وهذا يضايقني جدا، لأنها لا تناقشني أبدا، وأنا أخفي عن أمي كثيرا وأنا في هذا العمر بحاجة إلى من ينصحني ويدلني على الطريق الصحيح، وكل زملائي بالمدرسة يحكون لأمهاتهم كل شيء إلا أنا، أنا أحس أني بعيدة جدا عن أمي.. وشكرا

الإجابة
الأخت الغالية السائلة خلود من سوريا
حفظك الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
أولاً: أجمل شيء في رسالتك أنك (فاهمة) بسم الله عليك، وهذا يجعلني أطمئن عليك يا صغيرتي.
إذا قلت لي أيش فاهمة؟
أقول لك:
1ـ يكفيني أنك فاهمة أن البنت في سنك تتعرض لمخاطر يجب أن تحافظ على نفسها منها، وأكيد فهمك لهذه النقطة يدفعك لاتخاذ كل الأسباب التي تحفظك.
2ـ الأمر الآخر الذي أسعدني أنك فاهمته هو أن التصادم الذي يحدث بينك وبين والدتك لا لأنها لا تحبك، وإنما هو بسبب فارق السن بينكما، وكون بنت صغيرة في سنك تدرك هذه الأمور هذا يدل ما شاء الله على ثقافتك ورجاحة عقلك، لذلك سأوجهك لعدة أمور أسأل الله أن ينفعك بها.
أـ عليك بكثرة الدعاء والاستغفار والمحافظة على الصلاة في وقتها.
ب ـ ابحثي عن جوانب الخير والصفات الجميلة التي في الوالدة واحمدي الله عليها، كما أنك تحمدينه على أن لديك أم تفهم بعض أمورك خيراً من فتاة ليس لها أم أصلاً، إما متوفية أو مطلقة وبعيدة أو لقيطة، ولكن صدقيني لا يضيع الله أحد سبانه وتعالى، فعلينا جميعاً الرضا بالقضاء والقدر.
ج ـ حصني نفسك بالأذكار وتلاوة القرآن والصيام.
دـ عليك بالرفقة الصالحة، وهذا أهم شيء.
هـ ـ حاولي دائماً القراءة في الكتب والمنتديات التي بها مشاكل وحلول للفتيات، وستجدين بإذن الله كل ما تحتاجين إليه، أما بالنسبة لكونك تبحثين عن أحد تفضفضين إليه وتستشيرينه مباشرة ممكن والدتك على قدر فهمها لك، أو إذا لديك أخت كبيرة أو خالة، وإن لم تجدي فاعتبرينا كلنا في الموقع أخواتك ووالدتك، ونحن مستعدون لاستقبال أي شيء تريدينه.
وفقك الله وحفظك من كل سوء.