الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..أما بعد:
أطلب منكم المشورة في هذا الأمر، حيث  يوجد شاب يريد أن يتقدم لخطبتي ولا أعلم عنه هل هو متدين ويتقي الله أم لا وقد أخبره أحدهم بأني مخطوبة مع أني لست كذلك وعرف بذلك من خلال سؤاله لأختي التي طلبت مني أن أسمح بالتحدث إليه هاتفيا قبل تقدمه لوالدي الذي علم بذلك، فهل أتحدث معه مرة قبل أن تتم الخطوبة رسميا أم أرفض؟
وجزاكم الله خيرا

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أشكر لك حرصك واهتمامك على اختيار شريك حياتك وتقديمك لشرط الأخلاق والدين كأساس لاختيار الزوج، وهذا منهج نبوي شريف كما أنه يؤكد رجاحة عقلك وحسن تصرفك وتفكيرك المنضبط بالضوابط الشرعية والأعراف الاجتماعية والأخلاق التربوية.
وإن كان الاستفسار كيف تقول لك أختك هذا الكلام وهي التي يجب عليها أن تكون أحرص منك عليك، ولكنها ربما فعلت ذلك ظناً منها أن هذا شيء يسعدك، فأفهميها أن هذا خطأ لا يجوز شرعاً ولا عرفاً، وبالتالي أن ترفضين هذا التصرف، وبدلاً من أن أسمع من الشاب كلاماً معسولاً أو وصفاً ربما يكون فيه مبالغة لك كي تعجبين به ولا تدرين هل سيتم الموافقة عليه أم لا؟ وتكونين قد سمعت شيئاً والواقع شيء آخر.
وعليك أن ترتضين الحديث معه وتقولي لأختك كذلك إن أراد أن يتقدم أو ينوي أن يتقدم أن يبلغ أهلك مباشرة أو عن طريق وسيط، وأنت وأهلك تتحرون عنه وعن دينه وخلقه وعمله وسلوكه وعلمه وأصدقائه وإمكاناته، ثم تقررون حينها وفق ما يتراءى لكم وما تجدون من صفات تناسبكم وفي مقدمتها كما ذكرت خلقه ودينه.
ويمكنك أن تكوني مع والدك أو والدتك صريحة وواضحة، وأن تتخيري الوقت المناسب لمعرفة وجهة نظرهم إن كان لديهم علم بذلك أو أن أختك تخبرهم كي يكونوا على إطلاع، وهم بالتأكيد حريصون عليك وعلى مستقبلك.
والله معك.