الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
جزاكم الله الخير على ما تبذلونه من جهود.. مشكلتي قد تكون سهلة بالنسبة للبعض ولكنها تشكل أكبر مشكلة عندي.
أنا فتاة عمري 25 سنة والحمد لله على قدر من الجمال والتعليم والخلق تقدم لي شباب كثيرون كل شاب كان أهلي يرفضونه لأسباب أو يكون الرفض من عندي وكنت دائمة الخوف من دخول أي تجربة بسبب أبي وطبعه الصعب ومشاكله الدائمة مع أمي في الوقت الحاضر متقدم لي شاب يمتاز بالدين والأخلاق والشكل المقبول والصحبة الصالحة، وعنده وظيفة ولله الحمد وأنا مرتاحة لهذا الشخص كثير وصليت استخارة، المشكلة في أن أم الشاب لا تتكلم فهل هذا يؤثر على أولادي في المستقبل علماً بأن جميع أولادها أصحاء بما فيهم خطيبي والمشكلة الأخرى أن أمي تنتظر لي الأفضل سواء من الناحية المادية لأنه يختلف عنا فنحن من عائلة غنية وهو لا يملك غير الوظيفة فقط وأيضاً تقول أنه خريج ثانوي وأنه في شركة خاصة يعني من الممكن أن يطرد في أي لحظة فمن أين ستعيشون ومن هذا الكلام وتخوفني باستمرار وتذكرني بندمها يوم اختارت أبي وعدم التكافؤ مع العلم أني دائمة الخوف من قبل ولكني مطمئنة هذه المرة مع العلم أن أبي وأخواني موافقين عليه.
ماذا افعل هل أطيع أمي ولا أتزوجه وانتظر عريساً أخر أم أتزوجه؟ فأنا في حيرة من أمري؟؟؟؟
أفيدوني جزاكم الله الجنة.

الإجابة
البنت العزيزة: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
التردد جزء من شخصية الإنسان لعدم معرفته بالعواقب، فإذا تجاوز الحد أصبح مرضاً يحتاج إلى علاج، وأحسب أن ترددك لا يزال معقولاً، وهذه معالم استنيري بها:
1ـ أسقطت طبع والدك على جميع الرجال، وهذا خطأ، فهل كل النساء هي مثل أمك؟! وهل كل البنات مثلك؟ وهو خطأ في التفكير له أثر في السلوك، فتحاوري مع نفسك حتى تجدي برد اليقين في خطأ هذا التفكير.
2ـ أسقطت تجربة والدتك على الخاطب في عدم التكافؤ، فوالدك غير الخاطب ووالدتك ليس أنت في الزمان والمعرفة والثقافة، ولعل الوالدة لم تحب الوالد، وإلا لعظمته وبالغت في مدحه، والحب حاجب وحاجز عن رؤية الأشياء المادية الملموسة، فضلاً عن غيرها، فتجد المحبة لزوجها القصير بشهادة جهاز القياس، تطول متوسط زين فضلاً عما لا يمكن قياسه كاللطف واللين ونحوهما.
3ـ الرجال أدرى بالرجال، ولذا جعلت لهم الولاية في التزويج، والمال مهم في الحياة الزوجية، وقد قال صلى الله عليه وسلم لمن استشارته في ثلاثة قال: "وأما معاوية فصعلوك لا مال له" مع أن والده أبا سفيان ثري قريش، فالقدرة على الكسب والهمة أعظم من الشهادة، فهل هما متوفران فيه، فاقبليه وأرضي أمك.
اختار الله لك الصالح من عباده.