الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم وحمة الله وبركاته..
السادة المشرفين على هذا الموقع المفيد..
لكم مني جزيل الشكر والعرفان على هذه الخدمة المجانية التي تمس احتياجات كثير من الشرائح، سائلة المولى عز وجل أن يبارك فيكم مجهوداتكم وينفعنا بعلمكم.
استشارتي شكلتها على هيئة نقاط مرتبة توضح جوانبها الرئيسية فقط وتحصرها في عبارات مركزة بعيدة عن الإطالة والتشتيت:
· أعاني من ضعف التركيز في الحياة العامة، مما يؤدي إلى كثرة الغفلة والسرحان ونسيان تنفيذ كثير من الأمور..
وأكثر ما يحز في خاطري أنه يؤثر علي حتى في الخشوع في صلاتي، وأخف أن يضيع علي أجرها أو لا يكتب لي من الأجر شيء، وتلف وتقذف في وجهي وأنا لا أعلم.
· الاهتمام البالغ برأي الناس، وأفكر كثيرا في الانطباع الذي يكون منهم عني بعد أي اجتماع أو لقاء؛ لذلك أفضل الهدوء و تجنب البروز حتى لا أحصل على ذلك الشعور القلق الرهيب بعد ذلك. وكثيرا ما أتناقش مع أخواتي عن انطبع الناس عني وعن فكرة فلان وفلان عني..
إضافة إلى الشعور الدائم باستهانة الناس بي من القريب قبل البعيد..
وهذا يؤثر على تعاملي مع الشخص نفسه ويحدد أسلوبي المتبع معه.
· لا أرغب في كثير من الأحيان في تنظيف المنزل وأركن إلى الكسل والخمول..
وهذا شيء متفاوت على حساب النفسية والرغبة، ففترة أكون كذلك، وفترة أشعر بنشاط ورغبة في العمل، ولكن آخذ وقتا أطول من العادة فيه مع كثرة التفكير، وكأنني أحادث شخصا مقربا لي في خاطري، أثناء ذلك، مما يجعل الأمر بعيدا عن العملية والاستمتاع بالعمل ومتعبا للنفس والجسد وبعيدا عن (حسن التدبير) المطلوب.. مع العلم بأني أحب أن أقوم بالأعمال الخاصة بي بنفسي، وعدم توكيل أحد عليها وتحميل أحد شيء متعلق بي..
· ضعف مواجهة الأخر ومصارحته، والتعبير عن ما في الخاطر بالضبط بشكل سليم. وضياع الكلام المعد حين المواجهة..
وهذا ليس ناجما عن ضعف شخصية أو ضعف في التعبير، بل المشكلة تقع في الموقف نفسه وقدر هذا الموقف وحجمه.
· عدم تحمل المشاكل والخوف من وقوعها حتى لو كانت صغيره الحجم.
· أميل كثيرا إلى جلد الذات..
وتحميل نفسي مشاكل كل شيء، حتى لو لم أكن على علاقة به..
ولو أن هذا قد خفت معاناتي منه كثيرا، ولكن بقي منه الشيء البسيط الذي يؤثر على نفسيتي.
· ضعف الثقة بالنفس والتأثر المباشر بآراء الآخرين.
سؤال:
هل الأدوية النفسية تؤثر على المرأة المرضع؟
وهل أستطيع المعالجة بالأدوية..
وأنا أرغب في الحمل وأترقبه دائما؟
شاكرة لكم سعة صدوركم لأسئلتي.... وآسفة على الإطالة.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت العزيزة رسل:
بداية عزيزتي بالنسبة لمشكلة السرحان وشرود الذهن:
هل هذه طبيعتك أم أنها شي جديد عليك؟
وهل خضعت للفحص الطبي لمعرفة أسباب الضعف؟
فقد يكون لديك نقص في الحديد فالدراسات الحديثة أثبتت أن النقص في الحديد، وخصوصا لدى المرأة، يؤدي إلى مشكلات ضعف الذاكرة والوهن، وعليك إجراء الفحص الطبي للتأكد من ذلك، ومن ثم اخذ الفيتامينات اللازمة، وتناول الأغذية الغنية بفيتامين أ الذي يساعد العمليات العقلية للقيام بدورها على أحسن وجه، وهو موجود بدرجه كبيره في الخس والخضروات الورقية بشكل عام.
أما مشكلة خوفك من تقييم الآخرين لك:
فهذا شكل من أشكال الخوف الاجتماعي، ويمكن السيطرة عليه من خلال مراقبة أفكارك التي تنتابك في هذه المواقف الاجتماعية التي تستدعي ظهور الخوف، وتحليل هذه الأفكار بشكل منطقي.
أيضا عليك عمل سلم متدرج الصعوبة في المواقف الاجتماعية التي تستدعي خوفك، ولتكن الخطوة الأولى بمجرد تخيل الموقف الاجتماعي وأنتِ في حالة استرخاء، ومواجهته في خيالك.
بعد ذلك عيشي الموقف مع شخص تثقين فيه أو أشخاص مقربين لديك، ولا يهمك تقييمهم لك، واطلبي منهم مراقبة ردود أفعالك حتى تصلي إلى الدرجة التي تشعرين فيها أن ردة فعلك طبيعية.
وهكذا حتى تستطيعين الوصول لأعلى السلم وهو مواجهة الآخرين دون الخوف من تقييمهم.
مع تمنياتي لكي بحياة سعيدة.