الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال » الخوف

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا لي ابنة تبلغ من العمر تسع سنوات. دائما تخاف من النار، وتبكى كثيرا، تريد أن تفعل كل شيء صحيح وإذا أخطأت في شيء تبكي و تخاف أن تموت وتدخل النار.
هذه الحالة تقريبا منذ سنة، وتدقق في أغلب الأمور صغيرها وكبيرها؛ تسأل عنها وتريد أن تعمله بشكل صحيح و إذا جاء وقت النوم تزيد في التفكير وتبكي لدرجة أنها تأتي وتنام معي أنا ووالدها!
أرجوكم ساعدوني ماذا أفعل؟ أخاف أن تتطور أكثر من هذا.
ولها أخت توفت منذ أربعة أعوام وشكرا.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
حياك الله أختي أم عبد الله ونشكر لكِ ثقتك وتواصلك مع استشارات لها أون لاين وإن شاء الله نكون عند حسن الظن .
هناك بعض التساؤلات التي قد تساعدنا في معرفة سبب الخوف وبذلك نستطيع أن نتعرف على طريقة التعامل معه ومنها:
1- هل الخوف محدد بمكان معين ( مثلاً في البيت فقط أو في البيت والمدرسة) ؟
2- هل تعرضت البنت إلى موقف خوف شديد؟
بالنسبة للخوف فهو عبارة عن: انفعال طبيعي يشعر به الإنسان في بعض المواقف، أو من بعض الأشياء التي قد يحس فيها أو في وجودها بخطر، وقد يكون هذا الخوف غير طبيعي إذا حدث في مواقف أو من أشياء ليس فيها خطر عليه.
ولكن نجد أن هناك عدة عوامل قد تسبب خوف الطفل وتؤدي إلى عدم ثقته في نفسه وعدم شعوره بالأمن وتوقع الخطر في أي وقت منها:  التهديد الدائم للطفل من الوالدين أو المربين له وتخويفه باستمرار.
وكذلك المبالغة من الوالدين في الخوف على الأطفال إذا تعرض الطفل إلى موقف قد لا يستدعي ذلك.
وكذلك إظهار الخوف المبالغ فيه من قبل أحد الوالدين مثل ( الخوف من بعض الحيوانات الأليفة) ومشاهدة الأفلام أو المشاهد المرعبة أو العنيفة وسماع القصص المخيفة.
كذلك استخدام الترهيب في شرح الأمور الدينية مثل التخويف من النار؛ ولذلك يحتاج الطفل منا أن نتجنب هذه المسببات وأن نحيطه بالحب والمودة وأن نجيب على أسئلته عن الأشياء التي قد تخيفه لمساعدته على مواجهة مواقف الخوف وزرع الأمن والطمأنينة فيه.
ختاماً أسأل الله العلي القدير أن يقر بها عيني والديها وأن يجعلها من عبادة الصالحين.