الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا فتاة عمري 22 سنة لدي إحساس فظيع أنني شخصية غير محبوبة وغير مرغوب فيها أبدا! دائما يمدحوا فلانة وعلانة، دائما أفكر لماذا لا يمدحني أحد؟ ولا أحد يحس بي؟ تأتيني  فترات أعصب فيها ولا أطيق  أحدا، وهم يقولون بأنني شخصية متقلبة! لكن أنا لست كذلك.
مشكلتي أن أي كلمة تؤثر بي وأتحسس من بعض الكلمات ولو بعد مضي فترة، الكلمات الجديدة مع القديمة فتسوء حالتي.
مشكلتي أحيانا مع من حولي مثل أمي، فهي تحب أن تنتقدني وأنا أكره النقد الزائد، وفي كل مرة تنتقدني أزداد عنادا وعصبية، هي تحملني مسؤولية أي  غلطة  ولا تحب أبدا كلمة نسيت، وتعتبر النسيان نوعا من الغباء.
الشيء الثاني الذي يحول حياتي إلى  جحيم لا يطاق:
هو جسمي، بحيث لا ينقص وزني بسهولة، كما أن أي لخبطة في الأكل وزيادة  تزيد وزني بشكل سريع. وحين  يتكلمون عن الأجسام وعن جمال الجسم الفلاني والعلاني: أكره نفسي زيادة! وأسأل نفسي دائما لماذا أنا سمينة؟ ولماذا خلقت بهذه الصورة؟
منذ كنت صغيرة وأنا أشعر بكل المضايقات ممن حولي، ومن في مثل سني، وتعليقاتهم على جسمي المزعج.
أشعر بالضيق الشديد حينما أذهب للسوق ولا أجد ملابس تناسبني، يأتيني إحساس دائما أنني مختلفة عن كل البنات اللواتي في مثل عمري  وأنا غريبة عنهن شكلا، وخصوصا أن معظمهن نحيفات، وأنا السمينة بينهن، فأحرج مرة وأنزعج، وأحيانا أرجع البيت وأبكي على طول. أحمد الله على أن جسمي ليس شنيعا، لكن أتمنى دائما لو أنني نحيفة، تمر  فترات أكره فيها نفسي.
والإحباط الأكبر حين أكون عارفة أن لا أحد سيتقدم لخطبتي بسبب جسمي (أهم مواصفات العروسة أن تكون نحيفة)! قد تقولوا لي  الزواج قسمة ونصيب، وأنا أؤيد، لكن نحن في مجتمع يفكر بشكل الفتاة قبل كل شيء، كل يوم أذكر نفسي أن الأمل في الله كبير، وأن غدا قد يكون أفضل؛ لكن أحيانا نفسيتي تتعب بشكل كبير، هذه مجرد فضفضة، نفسي أتكلم مع أحد، وأتمنى أن أجد من يفهمني ويساعدني.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
الأخت حليمة:
اسمحي لي أن أبدأ بالرد من حيث انتهيت أنتِ، فأنا أعتقد أن عدم رضاك عن شكلك الخارجي؛ بسبب زيادة الوزن هو السبب الأساسي لكل المشكلات الأخرى، ومنها الحساسية الزائدة والاهتمام لانتقادات الآخرين، والبكاء لأي سبب!
عزيزتي إن لم يكن بمقدورك إنقاص وزنك وأعتقد بأنه يمكنك ذلك؛ فما عليك سوى تقبل شكلك كما هو، فأنت تكرهين صورة جسدك وتظنين بأن شخصيتك غير محببة للآخرين، وهنا أسألك ما علاقة المحبة والمودة بالجسد؟ بالوزن الزائد والنحافة؟
بإمكانك أن تكوني محبوبة من الكل، وأن تكوني على علاقة جيدة مع الآخرين؛ لكن بشرط أن لا تركزي تفكيرك في مظهرك الخارجي، فالعلاقات الإنسانية لا دخل لها بالشكل مطلقا.
لكن ولأن وزنك الزائد يزعجك ويجعلك أكثر حساسية مع من حولك؛ فأنصحك بأن تتبعي حمية لإنقاصه، وحينها ستشعرين تدريجيا بأنك تستردين ثقتك بنفسك وهذا ليس صعبا على الإطلاق، لكنه يكون أكثر سهولة كلما أقنعت ذاتك بإيجابيات تحسين الشكل وبأن الوزن العادي يجعلك أكثر ثقة بنفسك، ويجعل خياراتك في انتقاء الملابس متوفرة دوما، كما أنك ستشعرين بأن لا فرق مزعج بين جسمك وأجسام الفتيات الأخريات، وبما أنك ذكرت بأن جسمك ليس شنيعا؛ فهذا يعني بأن لديك عدد من الكيلوات الزائدة التي من السهل ومن الممكن إنقاصها إذا قررت أنت ذلك عن قناعة.
تمنياتي لك بالتوفيق.