الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس التعدد

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته وبعد
اكتب مشكلتي هذه وأحمد الله على كل حال
مشكلتي أني مبتلاة بزوج (مزواج) ويحب النساء وتعددهم والمشكلة الأكبر أنه يتزوجهم مسيار سرا ويطلقهم بعد فترة أحيانا أعلم وأحيانا لا أعلم إلا بعد مرور فترة من الموضوع بصراحة قد تقولون لماذا؟؟؟؟؟ أكيد أنك مقصرة معه . والإجابة منة هو : إنني لم أقصر معه في أي شيء حتى في الفراش والله إنه يحلف لي بأنني غير مقصرة بل على كثر ما تزوج لم يجد مثلي في العناية والاهتمام به وبنفسي وبأولادي رغم أني معلمة وأساعده في أمور الحياة من مصروف وسفريات وسيارات وغيرها
المشكلة إنني أصبحت لا أحتمل هذه الحياة فرغم أنه يحاول أن يرضيني بعد كل مرة أشعر بأني غير قادرة على الاستمرار معه  في هذه الحياة فهو مهمل لي وللأولاد من ناحية المصروف والمنزل والملابس ويقول هذه قدرتي ولن تجبرينني أو تضغطين علي في أكثر من ذلك؟ والله إنه ظلمني كثيرا بأنه  يضطرني للصرف على بيتي وأولادي وليس لدينا منزل ملك أو حتى قطعة أرض أو حتى مشروع يدر علينا دخلا أو لأولادنا الخمسة حفظهم الله وإذا شعر أني أردت أن أوفر أو أجمع كاد لي المكائد ويجلس حتى أفرغ له ما في الجيب و بصراحة أصبحت أؤمن بأنه لا يستطيع العيش بدون امرأة أخرى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟ المهم كيف أجعله يفهم بأني لا أريد أن أصرف ريالا واحدا له بما أنه (مزواج ) ومن حقي أن أحافظ على مالي وعندما صارحته بأنه لابد أن يتخذ قرارا في موضوع الصرف والنفقة يحاججني دوما بقولة: الحب لك يا أم أنس أنت الأولى دائما .؟؟ طيب برهن لي حبك لا يكون حب جيبي ؟؟ قال لا أريد منك شي فقط اصبري وترين مني العجب من المحبة والمعزة والغلاوة ..............
أرجوكم أنا أعرف أنه كاذب ؟؟عذرا على هذا اللفظ فو الله أصبحت لا أثق فيه ولا أشعر معه بالأمان حتى النفسي أرجوكم دلوني:هل أستمر في حياتي معه؟؟ هل أواجهه بمخاوفي من زيجاته المتكررة . أم. وأنه ممكن يكون الدور علية في المرات القادمة ؟ كيف أوصل له بأن أولادي بحاجته وخصوصا عندما كبروا الآن ؟ رغم مصارحتي له كذا مرة
وعلى فكرة أولادة يكرهونه ويدعون علية بالموت من صلافته وقساوسته رغم أنهم صغار فأكبرهم عمرة 11 سنة ودائما أقول له لا تسبقهم بالعقوق لكن يرد علية : بأني أنا التي ربيتهم على العناد وكراهيته ؟ فهل يعقل بأن إنسان مسلم سوي يعمل مثل هذه الأعمال فكيف أن يربي أبنائه عليها
أرجوكم والله إني بحاجة إلى توجيهي لما فيه خير لي في دنياي وآخرتي أختكم : أم انس الجنوبي
ملاحظة :زوجي يغيب عن المنزل 4 أيام كل أسبوع بسبب ظروف دراسته لدينا خمسة أبناء :3اولاد و بنتان يدرس من أولادي 2 بالمرحلة الابتدائية و 2 بالروضة أحمل مصاريف تدريسي كاملة و سواق أولادي و الشغالة وعندما صارحته بأني سأبتعث نفسي للدراسة واجهني بأنه سيأخذ زوجته الأخرى معنا و يسفر الشغالة وتعيش معنا في نفس البيت رغم أني سأدرس
أعمل معلمة بالمرحلة الابتدائية : على قدر من الجمال / ولي من العمر 32سنة / وأعمل بالقرب من المنزل / ولا أحمل أي عمل للبيت لأبقى معه ومع أولادي أكبر قدر ممكن.

الإجابة
الأخت أم أنس.. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
بعد الاطلاع على مشكلتك وما تعانيه مع زوجك وحالته التي هو عليها وما تعوّد عليه ـ حسب قولك ـ من حب النساء وتعدد الزيجات بما يعرف "بالمسيار"، فإن الدلائل تشير إلى حاجة زوجك هذه لمراجعة صادقة وموقف حازم يضعه بين خيارين، إما أن يعود لرعاية أهله وزوجته وأولاده، وإما أن يتركهم في حالهم ووفق قدراتهم يديرون شؤونهم ويبنون مستقبلهم بما يتوفر لكم من دخل ولو قليل ـ ومرجع ذلك الأمر هو إلى أولياء أمرك،  ـ والدك وعائلتك وأيضاً أهل الرأي والعقل والحكمة من ذويه وأهله ـ ويكون ذلك في صورة مناصحة جامعة له وتبصير بما قد يترتب على سلوكه هذا من أضرار لأبنائه وخراب أسرته وضياع حياته المستقبلية بالنسبة له أولاً.. فإذا أفاد ذلك الأمر كان خيراً، وإلا فإن الابتعاد عنه قد يكون علاجاً وتذكيرهً له.. على أن تحرصي على دخلك المالي ولا تعطيه منه شيئاً، ولو لزم الأمر تحويل راتبك لأحد غيرك بعيداً عن المنزل، ولا تصرفي منه إلا على الضرورات الأساسية دون الخضوع لوعوده أو تهديداته.. الأمر يتطلب منك حزماً وموقفاً قادراً على المواجهة، وأعتقد أنّ الحق سيكون معك إذا ما كان هذا هو حاله فعلاً، وستجدين من يساندك من أهلك وأهل الخير والصلاح، بل من الجهات المسؤولة إذا لزم الأمر واستعصت الحلول العائلية والسلمية.
إنّ مثل هذا الصنف من الرجال ـ إذا صحّ ما ذكرتيه عنه ـ لا يُواجه إلا بالحسم، وقد يسر الله لك سبل الكسب الحلال من خلال وظيفتك وعملك، فلست في حاجة مادية إليه رغم أنه هو المسؤول الأول عنك وعن أولاده وبيته..
أشير إليك بهذا الرأي مع أسفي الشديد لذلك، فإنني لا أميل للمواقف الفاصلة ولا سيما في شؤون الحياة الأسرية، ولكن أود أن تقومي بمحاولة جادة وقوية لمقاومة هذا النزق الذي يعيش فيه زوجك، لعل في ذلك ما يعيده إلى صوابه ويصلح أحواله.. فالحق سبحانه أوصى بالعدل والحفاظ على حقوق الزوجات.. فعن معاوية بن حيدة رضي الله عنه قال: قلت يا رسول الله: ما حق زوجة أحدنا عليه؟ قال: أن تطعمها إذا طعمت، وتكسوها إذا اكتسيت، ولا تضرب الوجه ولا تقبح، ولا تهجر إلا في البيت" ويقول عليه الصلاة والسلام: "استوصوا بالنساء خيرً".
أقول ما قلت سابقاً لأوضح لك حقوقك في دين الله حتى تعملي على إصلاح أسرتك بشرع الله وعدله، مع وصيتي لك بتقوى الله في كل أحوالك والاستعانة به سبحانه، واحرصي على الأخذ بمحاسن الظنون وسلامة المواقف قدر المستطاع، حيث ينصح رسول الله صلى الله عليه وسلم هند بنت عتبة عندما اشتكت إليه شح زوجها بقوله: "خذي ما يكفيك وولدك بالمعروف".
بارك الله حياتكم وأصلح أحوالكم، والله من وراء القصد وهو الهادي السبيل.