الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » التقصير والإهمال في الحياة الزوجية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أتمنى أن يكود الرد من قبل أحد الشيوخ لأني أريد الرد أن يكون بعقلية رجل ..
حقيقة أني أشعر بضيقة ولا أعرف بماذا أبدأ وكيف..
أنا ربة منزل ولدي ابنان صغيران بينهما سنة تقريبًا أحدهما رضيع وأعيش مع زوجي بمنزل أهله وليس عندي خادمة ولا أرغب بها كل ما في الأمر أن زوجي لا يشعرني بأنه يقدر أنني أعمل على مدار الساعة ودائما يظن أنني مستهترة أو أنني أبالغ وإن أوصاني بأمر وتأخرت به دائما رده ماذا عندك! كأنني امرأة متفرغة لا شيء يشغلني أبدًا. علمًا إنني غير مقصرة معه أبدا .. ومع هذا فهو لا يعرف أن يظهر حبه أبدًا بمشاعره وقد لا يقربني شهر كامل إلا أنه حنون بمسائل أخرى ويجلس معي كثيرا في المنزل ونخرج ولكن أشعر أنه يعاملني كأخت له أحيانًا. والآن هو منزعج مني وأنا كذلك غضبت لأنه طلب مني أن أعمل شيء له وهو شيء يخصه لا يخصني ولكني بالفعل قدمت له هذه الخدمة بعدما انتهيت من ترتيب المنزل وتنويم الأطفال ,, وبدل أن يشكرني ويبدي امتنانه أو حتى أن يسكت على الأقل! سألني عن عمل آخر أرادني أن أقوم به وعندما قلت له أنني لم أفعله بعد لأنني انشغلت بالبيت والأطفال مع أن المسألة ليست ضرورية! رد علي باستهزاء وكأني كاذبة وطلب مني السكوت أفضل حسب قوله! فغضبت وقلت له أكمل عملك بنفسك وقمت عنه. وأشعر أن حقي مهضوم حقًا .. ولا يقدرني أبدًا .. فأنا قد أطبخ وأغسل وأهتم بالأطفال وأجلس معه ومع هذا أي زلة تحدث تنقلب الدنيا على رأسي وأشعر أنني أنا السبب لأنني كنت أستجيب له في الأيام الأولى وأعتذر على أقل الأسباب!
أما الآن فأشعر بغضب شديد في صدري ولا ينفع معه الكلام إذ حاولت مرارا وتكرارا بالرسائل والمواجهة وكثير ولكن يعود لما كان عليه ولا يعتذر أبدًا ودائما الخطأ مني. أشعر أنني غير مقدرة أبدًا أرى من حولي تخرج وتذهب مع زوجها ويمازحها زوجها ويغازلها وهي تتكل على الخادمة بكل شيء أما أنا فأشعر بغضب لا يمكنني وصفه وبحرقة بقبلي .. فهو بارد جسديا وعاطفيا ومع ذلك عصبي وعنيد لدرجة كبيرة! بالرغم من حنانه الذي لا يمكنني أن أنكره ..
كيف أفرغ الغضب الذي بصدري وكيف أتعامل معه! كيف أشعر بتقديري فمهما كان أنا إنسانة .. !

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ..
مرحبًا بكِ أيتها الأخت الكريمة في موقعك ( لها أون لاين )، ونرجو أن تري في الصالح المفيد.
ونشكر لك تواصلك، فيما ينفع دينك وأسرتك .
أيتها الأخت الفاضلة !
أولاً : يبدو أن حاجزًا نفسيًا بينك وبين زوجكِ، أرى ذلك من آثار كلامك، ويبدو أيضًا أن مساحة الحوار بينك وبينه قليلة ومحدودة . ومن ثم ستظهر المشكلات لا محالة، ويُغذيها سوء الظن، والأنانية .
ثانيًا : لا امتراء في حق الزوج عليك؛ إذا ما دعاكِ ولو أنتِ أمام تنور؛ أن تُجيبيه على التو، طالمًا يناديك إلى معروف .
رابعًا : إن المرأة التي تتحدث عن زوجها، فتسرد مثالبه سردًا، وتضخم أخطاءه، وتجعل من الحبة قبة، وكأنما لم يأت الدهرُ له في الظلم بشبيه، وأن الآفاقَ قد نشرتْ من هنا ومن هنا معاصيه، وبلغت أخبارُ خيانته مَن بأطراف المعمور وأقاصيه – تلك التي تتزمر من خدمة زوجها، وتتبرم من تلبية نداء سيدها، الذي أعفها وأكرمها وجعلها في المجتمع دُرةً موقرة – لهي أحرى أن تسمع قول رسول الله – صلى الله عليه وسلم – وهو يقول لمثلها : « تُكْثِرْنَ اللَّعْنَ ، وَتَكْفُرْنَ الْعَشِيرَ ، مَا رَأَيْتُ مِنْ نَاقِصَاتِ عَقْلٍ وَدِينٍ أَذْهَبَ لِلُبِّ الرَّجُلِ الْحَازِمِ مِنْ إِحْدَاكُنَّ »
خامسًا : أنا معكِ، في كون زوجك يتجاهل شيئًا من احتياجاتك، وأنه لا يشعرك بالتقدير الكافي، ولا يقوم نحوك بالتعزيز النفسي الذي يُشعرك بالرضي، فاحرصي أن تصلك إليه هذه الرسالة المهمة، خاصة بشكل غير مباشر، عبر حوار دافىء هادئ . عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، عَنِ النَّبِىِّ -صلى الله عليه وسلم- قَالَ « خَيْرُكُمْ خَيْرُكُمْ لأَهْلِهِ وَأَنَا خَيْرُكُمْ لأَهْلِى » .
سادسًا : أما عن قولك في زوجك : " هو بارد جسديًا وعاطفيًا، ومع ذلك عصبي وعنيد لدرجة كبيرة "؛ فأرجو أن تحاولي معه مراتٍ ومراتٍ، من الحوار الهادئ إلى الحديث المرح إلى التودد اللطيف ..
نعم، توددي إليه ، و تذرعي له بذريعة تُكرمينه بها؛ فما أيسر أن تأسرَ المرأةُ قلب َزوجها؛ بكلمة حلوة عذبة، أو بنظرة أنثوية تسعد قلبه، أو بهديةٍ جديدة عليها طلاوة الرقة ولمسة المحبة . وقبل كل شيء : اللجوء إلى الله والدعاء لزوجك عسى الله أن يصلحه لكِ.
هذا وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين .