الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد الأنبياء والمرسلين ..
أنا فتاة أبلغ من العمر 20 سنة من عائلة محافظة ولله الحمد،، تقدم لخطبتي شاب 23 سنة من عائلة على ما يقولوا (عاميين) وهذا الشاب مدخن ويحافظ على الصلاة في المنزل .. وما أراحني لهذه العائلة أن أمه غاية في الطيب والمعاملة (ذوق ومرة طيبة) لكن أنا خائفة أدخل مجتمع يختلف تماما عن الذي كنت فيه ولا أعرف كيف أتعامل معهم ووالداي أيضا خائفان علي من خوض التجارب والمغامرة.. فأريد أن أرفضه.. أشيروا علي.. وجزاكم الله خيراً..

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
الابنة زهرة:
أسعد الله أيامك وأفاح من زهرتك عطوراً تملأ حياتك وتسعدك في الدنيا والآخرة.
ونشكرك على ثقتك في موقع لها أون لاين، ونسأل الله تعالى لك التوفيق والرشاد.
عشرون سنة ليست بالكبيرة على الاستشارة، وليست صغيرة على اتخاذ واختيار الطريق الأنسب لحياتها طمعاً في الاستقرار، ورغبة في السعادة، وحباً في طلب الحلال.
وبداية، ما هي الضوابط العامة في اختيار الزوج أو الزوجة، تعلمين ـ بارك الله فيك ـ المنهج النبوي الشريف حينما قال: "تنكح المرأة لأربع: لجمالها وحسبها ومالها ودينها، فاظفر بذات الدين تربت يداك" هذا في اختيار الزوجة، وأنّ ذات الدين يفوز بها الزوج في الدنيا والآخرة، وقال صلى الله عليه وسلم: "إذا جاءكم من ترضون دينه وأمانته فزوّجوه، فإن لم تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير".
أيتها الفاضلة، زوج يصلي، وأهله بهذه الصفات التي تذكرين، ماذا تريدين بعد ذلك؟ ولك أن تشترطي عدم التدخين والإقلاع عنه قبل الزواج أو الارتباط، وأظنّ أن هذا خير على خير، فتكوني قد كسبت زوجاً صالحاً وعملاً طيباً، أما خوفك وخوف والديك فيمنكما التريث حتى الاطمئنان تماماً عن أسرة هذا الشاب ومدى علاقتهم بالآخرين، وسمعتهم في مجتمعهم، ومدى صلاحهم وتعاونهم وكل ما يمكن معرفته عنهم، فإن رضيتم بدين وخلق هذا الشاب فلا تترددي والله تعالى نسأل أن يجعل لك معه عيشة هنية وسعادة دائمة وذرية طيبة صالحة.
وفقك الله وأصلح لكم كل شأنكم.