الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أنا سأتحدث عن مشكلة أخي النفسية وهو على أبواب الزواج !!
حتى أننا نعلم أن لديه هذه المشكلة أو هذه المشاكل من عدة سنوات ولكننا لم نستطع إبداء أي مساعده له !! فهو يكره الأطباء النفسيين كثيرا .. ولا نعلم كيف بإمكاننا المساعدة ونحن نتحرج أن نخبره بذلك فنشعره بالنقص أكثر ! والأدهى والأمر أنه على وجه زواج وتقدم لخطبة فتاة !
وكل قلقنا الآن, هل سيستمر معها أم تعلم أننا غششناها وتطلب الانفصال عنه !! وقلوبنا متألمة لأننا نعلم أنه ربما يكون من غش الفتاة من عدم إخبارها بصفات شريك الحياة! وظيفته مدرس حاليا باختصار .. شخصيته مهزوزة وضعيفة بعض الشيء . نلاحظ عليه برود قاتل .. سرحان كثيرا .. وسوسة في كل شيء , يحدث نفسه بعض أحيان . يفعل حركات غريبة نستغربها كثيرا .. كالنحنحة بصوت عال ويكررها عدة مرات ولا يتوقف إلا بعد أن يلفت انتباه الكل , بعدها يصمت أو عند ركوبه السيارة محال أن يقودها مباشرة ,, ينظر للمقعد أولا , يمسحه بيده عده مرات .. ثم يجلس .. يمسح ثوبه عدة مرات أيضا .. ويطيل في تعديل ( شماغه ) يحرك سيارته بحركة بطيئة جدا حتى أن السيارة ستقف !!
أحيانا عندما يريد إيصالنا إلى مكان ما ونكون جدا عجلين ومتأخرين !! نتوتر كثيرا لأن ( لبسه وتهيئته للخروج ) يأخذ وقتا لا يحتمل !! يعني مثلا يكون قد لبس وتهيأ وهم بالخروج فجأة يرجع لغرفته ويرتب بعض كتبه بحركة سريعة ويذهب ثم يرجع مرة أخرى ويلقي على الغرفة  نظرة سريعة ويذهب : ( تجدينه بعض أحيان كلامه طفولي جدا لا يتناسب مع سنه .. ويكون كثير الكلام حتى يمله السامع .. والمؤلم في الموضوع أنه يتحسس جدا من ذلك ويقولها ( أنتم لا تهتمون بأمري أبدا ) أنا منبوذ من قبل الكل ... !!
حتى أنه مرة قالها بالحرف الواحد ( بعض الأوادم موته أرحم من حياته ) وعلمت بعدها أنه كان عائد لتوه من اجتماع الأهل والأصحاب ولم يحظ بأي اهتمام .. كان يقول لي عندما كنا نبحث له عن عروس.. لا عليكم حتى وإن رُفضت من قبلهم لا مشاكل لي من أن أبقى أعزب طول الحياة مع أنه هو الذي صرح برغبته بتعجيل الزواج !! وهذا دليل على أنه يعلم ما به من علل وعيوب ومخاوف مستقبلية لا يعرف كيف السبيل للخروج منها ..؟ ولا يعلم هل بإمكانه النجاح في تجربة الزواج أم لا حتى أنه في الأيام الأخيرة لم يعد يكترث به وكأننا نشحذه كي يتزوج وهو ( برود قاتل وبلا إحساس ) كأنه يأس من حالته ....... المشكلة أننا نعلم أنه يتوجب عليه الذهاب لطبيب نفسي , واجتماعي وووو إلخ ولكن كيف هي الطريقة الملائمة لإخباره ونحن نعلم لو أخبرناه مباشرة لخرج كسير النفس محبط القلب وازداد الأمر سوءا ولن يذهب لأنه يكرههم كثيرا !! لا نريد أن نشعره بذلك ونريد بنفس الوقت العلاج والشفاء له ف حاله يتدهور يوما بعد يوم .. !!! تعبنا من التفكير .. وألهمنا الله هذا الموقع فعسى أن يجعل الله على أيديكم سعادة أخي ..... جزيتم الخير وشكرا لكم
لا حرمتم الأجر والسلام عليكم

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أختي الكريمة.
بداية أشكرك على اهتمامك بأخيك وحرصك على زواجه.
أختي: ما ذكرت من صفات تنبئ أنّ الأخ ربما عنده مشكلتين أو إحداهما.
الأولى: ربما أنّ مستوى قدراته العقلية دون المتوسط، وكم كنت أود لو ذكرت المستوى الدراسي، فهل هو تخرج من الجامعة أم معهد معلمين؟
وقد يتخرج من كلية متوسطة أو معهد معلمين وقدراته العقلية دون المتوسط، كأن يكون في الفئة الحدية (76ـ95) نسبة الذكاء، ومن ثم قد نعزو بعض التصرفات لهذا السبب، والتأكد من ذلك يكون بالنظر لمستوى تقديراته الدراسية ومن خلال تطبيق اختبار ذكاء فردي (وكسلر أو بينيه)، فإذا تأكد ذلك يكون بإخباره بطبيعة قدراته وأنّ عليه أن يستفيد من خبرات الآخرين ويتعلم منهم، وأن يحرص على ذلك والحياة مدرسة.
المشكلة الأخرى: مشكلة نفسية غير محددة الاتجاه، فهي خليط ما بين فقد الثقة بالذات والاكتئاب والإحساس بالنبذ ووسواس ونحو ذلك، وقد يفعل ذلك من باب إثبات الذات.
أختي: إنّ المصارحة جزء من العلاج، وما قد يشعر به من ردة فعل حول ما يعانيه، هو يدركه من خلال ردة فعل الآخرين تجاهه في بعض المواقف والتصرفات، ويكون ذلك من خلال الحوار الهادئ والمناقشة العقلية: كأن نقول له فلان لماذا تشعر بأننا لا نهتم بك؟ لماذا لا يعيرك الآخرون الاهتمام.. لماذا لا تحاول تغيير الواقع إلى الأفضل؟ وهكذا، ثم يصرح عليه زيارة معالجة نفسي وليس طبيباً نفسياً، لأنه لا يظهر أنّ المشكلة إن لم تكن عضوية فهي متعلقة بالتنشئة الاجتماعية.
أما عن الخطبة فحين تسألون عنه فلا بدّ من الصراحة وعدم غش تلك الفتاة، فإما أن تقبل وإما أن ترفض، وتصوّري ـ لا قدر الله ـ لو أن أحداً غشك بزوج مثل أخيك كيف يكون شعورك؟
ختاماً: أكرر شكري لك سائلاً الله لك الزوج الصالح والذي تسعدين به دنيا وأخرى.