الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كلما واجهتني مشكلة في حياتي أول ما أفكر في طرحها هذا الموقع.. لا أعرف كيف أشكركم
وكل مرة أكتب استشارة أشكركم من أعماق قلبي وإلى الآن لا أعرف كيف أوفي حقكم..
آمل من سيادتكم أن يجيب على استشارتي الدكتور الرائع ياسر بكار
دكتور العزيز: آمل من سعادتك التكرم بالدخول على هاذين الرابطين حتى تتعرف علي وتفيدك في الاستشارة
www.lahaonline.com/index-counsels_new.php?option=content&task=view&highlight=1&sectionid=2&id=21936&srchwrds=+%D4%C7%C8+%CD%D3%C7%D3+++
www.lahaonline.com/index-counsels_new.php?option=content&task=view&highlight=1&sectionid=2&id=23809&srchwrds=+%DD%C7%D4%E1+++
دكتوري العزيز سأحكي لك قصتي من البداية..
أنا شاب عمري 22سنة طموح وأريد أن أكون شيئاً مذكوراً في هذه الدنيا, أحرص دائماً على تطوير ذاتي وبناء شخصيتي وصقلها من خلال القراءة والاطلاع ولديّ ولله الحمد أهداف وأمنيات أريد أن أحققها..
كنت أقرأ كتب تطوير الذات والتنمية البشرية وكانت كل الكتب التي أقرأها تدعو للتغيير وخصوصاً تغيير البيئة (وأنت أيضاً دكتور دعوتني في استشارة سابقة أن أغير بيئتي), والحمد لله اتخذت هذه الخطوة بكل شجاعة وأفادتني كثيراً في تنمية ثقتي بنفسي واعتمادي على ذاتي ورأيت الدنيا من منظور آخر عكس ما كنت أنظر إليها عندما كنت بين والدي ووالدتي, شكرت ربي كثيراً أنني خرجت خارج الصندوق..
كلما مرّ وقت من حياتي أشعر بأن المسؤولية زادت علي بمعنى أنه بالماضي كنت أقرأ فقط وبالأمس كنت أقول لنفسي أنه يتوجب علي أن أقرأ وأنظم وقتي واليوم أقول أنه يجب أن أغير أصدقائي الذين يجرونني معهم للخلف ولا يسيرون معي للأمام, وبعدما اكتشفت قدراتي ومميزاتي الذاتية بحثت عن عيوبي كي أتخلص منها أو على الأقل أعرف كيف أتعامل معها وأسيطر عليها وقد وجدت كل هذه العيوب تأتي تحت شيء واحد إنه "الاكتئاب" يا سيدي, شعرت بالحزن عندما عرفت أنني مصاب بالاكتئاب وبعدها فرحت كثيراً أنني عرفت مما أعاني منه لأنه نصف العلاج ( ولأن المعرفة قوّة ) .. ( كل ما قرأتموه هذه فضفضة أحببت أن أحد يسمعها فلم أجد أصدق من مشاعرك دكتور ياسر)
الاستشارة: أنا أعاني ولله الحمد من الاكتئاب الطفيف وبحثت بالانترنت عن أعراضه ووجدت بعضا منها مطابقة علي تماماً وسأذكر لك الأعراض التي تنطبق علي ( عسر بالمزاج -الأرق الطويل - الشعور بالذنب - صعوبة في التركيز والحفظ - التشتت الذهني - كثير الحركة ولا يمكنني البقاء ثابتًا - أتضايق كثيرا عندما يتغير نظامي اليومي - فَقْدُ الاهتمام والاستمتاع بما كان يمتعني من قبل - القلق والتفكير الزائد بشكل غير مبرر -الحزن وضِيق الصَّدر - سرعة الغضب والقلق التعصيب لأتفه الأسباب - التَّعب وسرعة الإنهاك من أقلِّ مجهود )  تأتيني أيام في حياتي أشعر بها بحزن وبمشاعر سلبية بدون أسباب وعندما أكون وسط إخوتي وأصدقائي أفضّل السكوت والصمت والبؤس , وعندما أحد يوصف لي وصف محل أو شارع معين أجد صعوبة بالغة جداً بالتركيز معه ومعرفة الوصف,وعندما أذهب إلى مكان ما وأريد أن أرجع إلى نفس طريقي الذي أتيت معه أجد صعوبة بالغة جداً بتذكر الطريق ومعرفته, وأعاني أيضاً من قلق وتفكير مزعج جداً لأبعد الحدود، أما إذا أتينا إلى الأرق فحدث ولا حرج فأنا منذ سنة لا أنام إلا بحبوب منومة (بنادول نايت), وأغلب أيامي تأتيني ضيقة صدر لا أعرف سببها..ذهبت إلى طبيب نفسي وللأسف لم يفدني كثيراً ,وآمل من سعادتك دكتور أن تصف لي الأدوية المناسبة للاكتئاب والأرق مع كيفية أخذها وفترة تناولها..
وكما قلت سابقاً أنني سعيد بمعرفتي أنني مصاب بالاكتئاب لأني متأكد إن شاء الله أنه سيزول مع الأدوية وسأنعم بصحة وعافية..
من الأعماق أشكرك دكتور ياسر وكل عام وأنت بصحة وعافية وسعادة

الإجابة
الأخ الفاضل
و عليكم السلام ورحمة الله
أشكرك سيدي على لطفك وأهلا بك دوما في موقع (لها أون لاين).
قرأت رسالتك باهتمام واسأل الله العظيم لك التوفيق والرضا.
في الواقع رغم كل ما ذكرت لكنني ما زلت غير متأكد من إصابتك بالاكتئاب.. لا أدري لماذا لدي هذا الإحساس؟!.. ربما لأنني أنظر إلى هذه الأعراض على أنها انشغال ذهني وتشوش مصاحب لتغييرات كثيرة في حياتك مع انشغال ذهني بأمور عديدة تشتت التركيز وتورث الضيق بسبب كثرتها وتشعبها وقلة إنجازها. ويبقى كلامي ليس نهائياً فوجود الاكتئاب وارد ولا يمكننا التأكد إلا عند زيارة الطبيب النفسي وشرح الأعراض وتبيانها. والعلاج كما ذكرت ميسور ومتاح لكن ليس قبل التأكد من التشخيص.
أعلم أنك قمت بزيارة لطبيب نفسي ولم تستفد منه ولا ادري ما تقصد بهذه العبارة؟ لكن لابد من زيارة طبيب كفء ومتفهم، وهم موجودون بكثرة بمشيئة الله تعالى.
وعلى كل حال، هناك بعض الأمور التي يجب أن نقوم بها لإبعاد الشعور بالضيق والحيرة وفقدان التركيز.. هذه الأمور ستكون مساعدة لك بشكل كبير ومنها:
1-       كثرة التفكير في أهدافي في الحياة ورؤيتي وخطتي فيها، كثرة التفكير في ذلك له سلبيات كثيرة لأنها قد تكون محيرة للغاية وغير واضحة وتأخذ الكثير من التفكير دون عمل وهذا محبط. وهذا أيضاً ينطبق على التفكير بنقاط قوتي وضعفي، على أهميته لكنه أيضاً محبط لأنه يستغرقك في التفكير دون فائدة ملموسة. والصحيح أن أعطي هذه الأمور جزءاً صغيرا من يومي وأضع اهتمامي على إنجاز مشروع ما يصب في الاتجاه العام كالدراسة المركزة أو تطوير مهارة أو مشاركة في مشروع أو غير ذلك.
2-       السعي المستمر لتغيير نقاط ضعفي أيضاً قد لا يكون مفيداً.. يجب أن أعطي هذا الموضوع اهتماماً ضمن حدود وأسعى إلى إيجاد وسائل وتطبيقات عملية للتخفيف من أثره.
3-       الإنجازات الصغيرة هي سر بناء الثقة بالنفس والرضا عن الذات والخروج من حالة الضيق والطفش. عندما نحقق إنجازاً صغيراً مهما كان (القيام في آخر الليل للصلاة، الصدقة رغم الحاجة، الانتهاء من قراءة كتاب مهم في وقت قصير مع فهمه، التميز في فهم مادة علمية، المساهمة في مشروع معين..) وغير ذلك كثير.. مثل هذه الإنجازات يجب أن تكتبها في دفتر جانبي ومن ثم تسترجعها بين حين وآخر وتفتخر بها أمام نفسك – وليس أمام الآخرين- وتحمد الله عليها.. هذه وسيلة رائعة لتطوير ثقتنا بأنفسنا وإبعاد الضيق.
4-       ماذا نقول لأنفسنا عندما نفكر لوحدنا؟ هذا سؤال مهم أود أن تستكشف إجابته.. لأن حديثنا مع أنفسنا يبرمج عالمنا الداخلي. عندما يكون هذا الحديث سلبياً.. عندما نُكثر من لوم الذات أو استرجاع المواقف السلبية التي مرت بنا أو مواقف خذلنا فيها أصدقاؤنا أو التفكير في الطموحات المستقبلية بشكل مبالغ فيه – لأن قدرا منه هو مطلوب- كل هذا يبرمج عالمنا الداخلي على السلبية والشعور بالإحباط. وهو ليس مفيداً أبداً. وفي المقابل عندما نسترجع مواقف النجاح والحديث الإيجابي مع الذات وحمد الله على نعمه وآلائه.. كل هذا سيكون له وقع إيجابي على عالمنا الداخلي.
5-       هناك سؤال مهم يطرحه بعض الكتّاب واستفدت منه بشكل كبير.. عندما تخلو بنفسك أو تجد وقتا متاحاً، اسأل نفسك: ما هو الشيء الأفضل لأقضي فيه الساعة القادمة؟ هذا السؤال سيمدني بأمر مهم وهو التركيز على الساعة القادمة.. على الواقع وليس على المستقبل البعيد أو الماضي المنقرض. هذه وسيلة فعالة للإنجاز وتحقيق التقدم والخلاص من الشعور بالحيرة والتشوش.
ختاماً: دعني أكرر، لا أستطيع أن أنفي أنك تعاني من الاكتئاب لكن لا مناص من زيارة الطبيب والتحقق من التشخيص وتحديد العلاج المناسب، أتمنى لك التوفيق في الدنيا والآخرة وأهلا بك دوماً.