الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للراشدين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم وجزاكم خيرا على صدركم الرحب في استقبال استشاراتنا
لن أطيل عليكم وسأبدأ بعرض ما لدي
أنا فتاة أبلغ السادسة والعشرين من عمري تخرجت من الجامعة منذ عام لكن أحس بأني تغيرت كثيرا في الآونة والسنوات الأخيرة لا أعلم ما مررت به في الفترة الأخيرة أثر علي أم لا ،، فأنا الكبيرة بين إخوتي وحدثت مشاكل بين والديّ ولأكن أشد صراحة أنا من اكتشفت علاقة والدي بأخرى فقد كان يحادثها ويراسلها عبر الجوال وأنا من اكتشف ذلك عن طريق المصادفة وعلمت والدتي بالأمر طبعا تلك الفترة كانت صعبة علي لأني كنت أشاهد والدتي والألم الذي يعتريها تجاه ذلك الزوج وبعد كل تلك السنوات ولا أخفيكم سرا بأني بدأت أكره الرجل ولا أتخيل نفسي يوما سأكون زوجة وأتعرض لما تتعرض له الزوجات تتحمل الأسى في سبيل المحافظة على بيتها، وأبنائها ومن في سني تفرح كثيرا بالزوج والزواج أما أنا فأراه هاجسا كبيرا يساورني لم أتحدث لأحد بذلك لأنهم سيعتبرون ذلك ضربا من الجنون لاعتقادهم بأن المرأة مكانها الصحيح في بيت زوجها وهذا جزء من مشكلتي فأنا أتقدم في العمر عاما بعد عام ولابد من الزواج وأنا غير متقبلة لتلك الفكرة.
الجزء الآخر من مشكلتي أنني أحس بأني فقدت المشاعر الجميلة في الحياة لم أعد أشعر بالأشياء الجميلة من حولي : اجتماع الصديقات ، الاجتماعات العائلية ، النزهات كل شيء أصبح لدي عادي
تعبت من ذلك ..
أحس بأني وحيدة في هذه الدنيا فأنا تحملت المسؤولية من صغري حياتي منذ صغري اتسمت بالجدية، لأني الأخت الكبرى، علاقتنا بمن حولنا  كانت بسيطة والأدهى من ذلك أنني إذا أردت الانسجام بمن حولي والدتي تقول أصلا هي خجولة أصلا وتأتي بالأعذار حتى في ردي ع الهاتف لا تعطيني الفرصة في ذلك دائما مستعجلة ودائما لا تهتم بمشاعرنا مع أنها تهتم بمدح من حولها على حسابنا، ووالدي هداه الله عصبي لأبعد الحدود لم أجد من يفهمني ومن يحتويني وحتى أحلامي لم أدع لها مجالا لأنني دائما أصدم بالواقع ،
دائما كنت أتأثر وأبكي كثيرا لم أجد سبيلا إلا ذلك واستمرت حالتي تلك إلى فترة قريبة وقررت أن أتوقف عن البكاء وأتمالك نفسي لكنني لم أعلم بأن ذلك اليوم الذي قررت أن أتغير فيه بأن أفقد فيه إحساسي
مشكلتي أصبحت أشعر بالغربة بين أهلي، وبين صديقاتي، وبين مجتمعي، أريد أن أغير من نفسي وأشعر بحلاوة الحياة وسعادتها ؟؟
فهل من سبيل إلى ذلك ؟؟؟

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أختي لجين.
لا شك أنك تعيشين ظروف اكتئاب ناشئ من عدة أسباب منها الفراغ، ومنها المرحلة العمرية، ومنها المشكلات الناتجة عن صدمة الأب المثالي في نظرك، ومنها الحنين للشق المكمل للإنسان وهو الزوج، والانشغال للأم أو عدم قربها وجدانياً من بناتها..إلخ، كل ذلك ساعد على الإحساس بالاكتئاب وهو ما ذكرت طرفاً منه.
أختي: البكاء ليس حلاً، ولكن الحل يتمثل في الآتي:
1ـ قطع الأفكار السلبية أياً كان موضوعها ومصدرها.
2ـ التركيز على الجوانب الإيجابية في الحياة.
3ـ التركيز على الجوانب الإيجابية في شخصيتك وذاتك.
4ـ النظر للحياة بتفاؤل.
5ـ شغل وقت الفراغ بالمفيد.
6ـ ممارسة الهوايات النافعة.
7ـ الحذر من اليأس والتقوقع على الذات.
8ـ الاندماج بالمجتمع بدءاً من الأسرة فالصديقات فالمجتمع.
9ـ الالتحاق بدور التحفيظ ففيها الخير الكثير.
10ـ النظر للزواج على أنه سنة ربانية وغريزة فطرية.
11ـ تغيير النظرة للرجال إلى نظرة إيجابية، وحادثة أو اثنين أو حتى ثلاث، لا يعني الحكم على الجميع.
12ـ النظر للأسر والصديقات السعيدات في زواجهن.
13ـ التسجيل في مشروع التوفيق الزواجي بمشروع ابن باز على هاتف 2293333 تحويلة وحدة التوفيق.
وفقك الله وأسعدك دنيا وأخرى.