الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » البرود العاطفي لدى الزوجين

وعليكم السلام ورحمة الله..
أنا امرأة تبلغ من العمر 31 عام تزوجت منذ أكثر من 10 أعوام لرجل أحببته حبا لا يوصف أعطيته كل ما لدي من مشاعر وأحاسيس أحببته كما يحب الطفل أمه ولا يستطيع العيش بدونها الله تعالى أطعمنا من الأولاد 3 والحمد الله.
كنا أجمل خطيبين وأجمل حبيبيين لم أعرفه من قبل بل تزوجنا مثلما يتزوجون الناس أقصد لم نكن على علاقة من قبل.
أبي توفي وأنا كنت أبلغ من العمر بذاك الوقت 17.5 لدي من الإخوة 3 أكبرهم كان يبلغ عمره 14 عام وأصغرهم 10 أعوام لم يتيحوا لنا أعمامي بأن نختار حياتنا كما يتاح بوجود الأب زوجوني لزوجي اليوم لا أنكر أنه كان معي لطيف وحنون لكنه كان عندما يرى أهله ينساني وينسى أنني زوجته ولا يهتم بي وإن أحدا سبني أو تكلم معي بكلمة ليست بمكانها كان يسكت.
أنا لست بإنسانة متطفلة أو عديمة الإحساس على العكس متعلمة مثقفة بنيت لنا مستقبل مليء بالحب بنيت لنا بيت أساسه الصدق والأمانة بنيت لنا بيت مفعم بالحيوية مع كل الصعوبات المادية التي واجهتها حيث أني أعمل وحدي أي زوجي عمل فترة قصيرة وبعدها جلس بالبيت لم أخف عنه يوم أي شيء كان لم أكذب عليه وإن كان وحصل كنت أصحح خطأي وأصارحه لا أذكر أنني آذيته أو أنني أهنته.
قبل سنتين علمت بأنه كذب علي وأني أعيش مع رجل اتخذني مغفلة اتخذني عكازه نعم أصبت بحالة نفسية صعبة جدا أردت أن نفترق لكنه قال لي لن تخرجي من هذا البيت إلا على.....؟ هل من المعقول أن يخفي شريك حياتك الذي اتخذته لي صديقا وزوجا وأبا لأبنائي أن يكذب ويخبئ حقيقته هل من المعقول أنني كنت إلى هذه الدرجة مغفلة مع أنني طيبة القلب عملت وثابرت وبذلت قصارى جهدي أن أعمله من بني البشر وأن نكون من تلك الفئة المحترمة هددني هدمني قررت بتلك الفترة الابتعاد عنه لكن الأبناء هم من لحمي ودمي كيف ولمن أتركهم أو بالأحرى لا بمقدرتي أن أحرمهم من أبيهم لأنني أعلم ما معنى الأب .....
أنا بعد أن علمت بما خبأه زوجي علي ابتعدت عنه لفترة أقصد بالبيت أمام الناس نكون مثل الأزواج الشابة لكن عندما أتطلع بوجهه لا أستطيع أن أنس أنه خدعني وغشني ووهمني بكثير من الأحلام التي كانت أحلام وبعد زواجنا بشهر أصبحت سرابا أصبحت تسديد ديون أصبحت أعمل صباحا ومساءا لتغطية كل مصاريف الزواج وكل مصاريف وديون العرس وديون لا شأن لنا بها اللهم إلا بأنه أخذ بيت أهله مع ديونه.
أضحك لأنه يؤلمني أنني وصلت إلى هذا الحال حالة نفسية يرثى لها لا أنام الليل أتذكر يوم ليل نهار تلك الأحداث لماذا؟ الكذب لماذا؟ أبكي وأنا لا أعلم أن باستطاعتي أن أكمل مشوار الحياة لا أعلم إن تركت له البيت وأخذت أبنائي إلى أين سنصفي ماذا أقول لهم.
أرجوكم أرشدوني أنا مجروحة وظلمتً. مرتين الأولى عندما زوجوني إنسان لم أسأل حتى أو لم يتيحوا لي الفرصة لأعرفه كما يجب والثانية مجروحة أنني أعيش بقرب إنسان أحببته وأنجبت منه أحلى الأبناء ولا يحترمني مع أنني أحترمه وأقوم بواجباتي البيتية أنا الأب والأم لدى أبناءي أنا المسؤولة عن كل ما يتبع البيت للأولاد للكل تعبت ولا أفكر إلا ............... أ
رجو منكم أن لا تستطيعوا إعطاء نصيحة تفيدني أن لا تجرحوا وأن لا تقولوا لي أين إخوتك لأننا أصبحنا بحياة لا أخ يسأل عن أخت ولا عم يسأل عن رحمه أود أن أقول أن زوجي لأهله مستعد أن يسحقني دواء ويطعمني لهم لا يهمه شيء ولا يحترمني ولا حتى يصد من يؤذيني.
أطلت عليكم لكن بجد أنا خائفة على أولادي وعلى نفسي من أهله أنهم لا يخافون الله ساعدوني

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخت الفاضلة من لقبت نفسها بالمجروحة من أغلى الحبايب
قرأت رسالتك الحزينة أكثر من مرة وبقدر ما تفاعلت مع حروفك الحزينة زادتني رسالتك ضبابية في فهم مشكلتك
كأنني أمام بركان يغلي دون أن يعرف مساره الصحيح لتخفيف وهج الضغط الداخلي المتزايد
سردت لنا قصة حبك لزوجك وجمال حياتك معه وإخلاصك لحبه ونظرتك المثالية له وما ذاك في تقديري رغم تواري ذكره في رسالتك إلا لخصال حميدة يتحلى بها وإلا لما منحتيه كل هذا الحب والوفاء والمساندة
حيرني كثيرا قولك إنك تزوجتيه عن غير رضى وتلومين من أجبرك على الزواج به ومع ذلك كنت تحملين له كل تلك المشاعر كيف نجمع بين االندم وهذا الحب ؟!
ثم هذا الغموض في عدم ذكر ما صدمك من زوجك من موقف أحجمت عن ذكره بالكلية
كيف لنا أن نفهم المشكلة ونقيم الموقف وتبعاته دون معرفة جميع الجوانب والظروف والوقائع
أختي الكريم أعيدي قراءة رسالتك ثم أعيدي ترتيب حروفك وأفكارك واكتبي لنا إن شئت كل التفاصيل الكبيرة والصغيرة عن الموضوع
حتى نكون على بينة من الأمر فالحكم على الشيء فرع عن تصوره ولن أتمكن من تصور مشكلتك إلا بوضعها أمامي في لوحة ناصعة
بانتظارك وفقك الله
والله الموفق