تطوير الذات

السلام عليكم ورحمة الله
أسعد الله أوقاتكم بكل خير ..
أشكركم على هذا الموقع المتميز
سائلة المولى عز وجلّ ألا يحرمكم الأجر والمثوبة .
مشكلتي تكمن في دراستي ..فأنا أشعر بنوع من عدم
الراحة والقناعة في تخصصي الحالي وهو "العلوم"
مع أنني طالبة متفوقة ولله الحمد والمنة .. وما زلت في السنة التحضيرية .أي لم أتخصص بعد ..
دخلت هذه الكلية لرغبتي بالالتحاق بالسلك التعليمي أو "الأكاديمي"
لأني أحب التعليم وأقدره وأستشعر كم هو مهنة سامية
وتحتاج لقوّادها ..لذلك لم أختر الطب وفروعه مع أن نسبتي كانت تؤهلني لذلك ولله الحمد .. -وهذه من الأسباب التي جعلتني أتردد في قبول تخصصي - .لي هوايات أدبية فأنا أعشق الكتب الاجتماعية والإنسانية ,الفكرية وأحب الكتابة ..
وقد خطر على بالي عندما تخرجت من الثانوية أن أتخصص في الإعلام
لكن لم أجد تشجيع من أهلي ..ثم قدر الله ودخلت العلوم..
الآن أشعر بعدم راحة أثناء دراستي خصوصاُ عندما آتي للمذاكرة وأنهكُ نفسي فيها ثمّ أتصور المستقبل وأنه ليس ما أطمح له ..يعني من الممكن أن أتفوق بتخصصي العلمي البحتّ
بتوفيق من المولى أولاً ثم بالاجتهاد إن شاء الله لكني لا أود أن أكون أكاديمية فيه..لأنني لا أميل له كثيراً!! ولا أحبّ
الإبحار أو التعمق فيه بشدة..
لا أدري ماذا أفعل؟ أخاف أن تضيع بعض سنوات عمري في شيء لا أميل له بقوة !هل أكمل ؟ أم أنسحب وأتوجه للإعلام رغم أن منطقتي لا يتوفر بها هذا القسم ! لكنّ أهلي مستعدين لتذليل الكثير من الصعوبات في سبيل ما أطمح إليه لأنهم يروني مجتهدة وأستحق الأفضل ..جزاهم الله عني كل خير..
*من الأخطاء الكبيرة أننا - خريجين الثانوية-  لم نؤهل لمعرفة التخصصات الجامعية لنعرف ما يناسبنا ويناسب تطلعاتنا بشكل جيد..
الحمد لله على كل حال ..
أشيروا علي ؟؟ ماذا أفعل؟ بوركتم..

الإجابة
مرحبا بك أختي الكريمة ..
هناك خطأ شائع عند كثير من الطلاب والطالبات وهو أن من يتخرج بنسبة عالية فوق ال95 مثلاً فمن غير المعقول أن يلتحقوا بكلية غير كلية الطب أو الكليات الصحية أو الهندسة وخلافها ..
وأن من يتخرج بتقدير أقل فممكن أن يضطر للدخول لأي كلية أقل من ذلك ..
وهذا ليس من المنطق ..
ينبغي أن ندرك أن التقدير ليس هو المعيار الوحيد في اختيار التخصص
وأن المعيار الأهم هو الرغبة الداخلية والميول النفسي
فكم من الأشخاص أعرفهم شخصياً دخلوا كلية الطب وكان الجميع يغبطهم على ذلك ..
وبعد سنتين يتحولوا من الطب إلى كلية الشريعة في جامعة الإمام !!
برغم أن الشريعة لا تتطلب نسبة عالية ..
وقد سألت أحدهم فأخبرني أنه غير راغب في الطب ولا يجد نفسه فيها ولكن بسبب ضغط المجتمع والأهل والمعلمين الذين درسوه في الثانوية هم من طلب منه ذلك ... فاستجاب لذلك من غير قناعة ..
طبعاً هذا المثال ينطبق على كل التخصصات .. كالإعلام أو الحاسب أو اللغة والأدب وخلافها ..
أختي الكريمة ينبغي أن تدركي أنك الآن في منعطف من خلاله قد يتحدد مصيرك باقي عمرك..
بمعنى أن مرحلة دخول الجامعة مرحلة حساسة جداً.. حيث ستترتب عليها سنواتك المقبلة والتي قد تكون عشرين أو ثلاثين أو أربعين سنة أو أقل أو أكثر إن مد الله في عمرك ..
حيث سيكون مجال عملك وستترتب عليها صداقاتك وعلاقاتك وقراءاتك واطلاعاتك وغيرها..
فلا تدخلي تخصص إلا عن قناعة تامة، حتى ولو تأخرت في الدخول أو اضطررت أن تغيري التخصص، فأن تمضي عليك سنة أو سنتين خير من أن تمضي عشر سنوات ثم تضطري للإعادة من جديد لأنك لم تقتنعي من تخصصك..
طبعاً لابد قبل ذلك من الاستخارة والدعاء، ومن ثم ادخلي التخصص الذي ترتاحين له والخيرة فيما اختاره الله تعالى..
أحد أصدقائي معلم رياضيات لمدة 4 سنوات، وبعد هذه المدة قدم استقالة من عمله والتحق بالدراسة الجامعية من جديد بتخصص اللغة العربية ويتخرج، وهو الآن معلم لغة عربية، كل ذلك لأنه لم يقتنع بتخصص الرياضيات..
المهم هو الرغبة الداخلية وتوفر الوظائف في المجال الذي ترغبين فيه ، فمن غير المنطقي أن تلتحقي بتخصص ولا يوجد عمل متاح لهذا التخصص فلابد أن تراعي هذا الأمر.
وهناك أمر مهم جداً وهو أن بعض التخصصات ممكن أن تصبح كهواية بدون أن تتعمقي فيها ، فالتخصص الأصلي في مجال والهواية في مجال آخر ، فمعظم المذيعين في الإذاعة والتلفزيون متخصصون في مجالات غير مجال الإعلام كالإدارة أو التعليم أو الهندسة أو العسكرية ولكنهم مارسوا العمل الإعلامي كهواية ومحبة لهذا الفن..
والبعض وسع الدائرة إلى أن حصل على دورات وبرامج تطويرية إعلامية أو في المجال الآخر الذي لم يتخصص فيه ومن ثم يعمل فيه أو يدرس ماجستير في هذا التخصص الجديد ليترقى ويجمع بين الأمرين ..
فالدكتور طارق السويدان مثلاً يقدم دورات في الإدارة برغم أنه لم يتخصص فيها إلا بعد أن تخرج من الجامعة بسنوات ..
والشيخ محمد العريفي يقدم دورات في فنون التعامل وفنون الاتصال برغم أن تخصصه شرعي بحت،
أخيراً .. لا أحد أعرف بمصلحته منك، ولا أحد يدرك مدى ميولك مثلك أنتي ، فالأمر يحتاج منك أن تفكري بهدوء وتجمعي أبرز أفكارك في ورقة وتكتبي الإيجابيات والسلبيات في كل تخصص، ثم توازني بينها وتستشيري أهل التخصص، تزوري الكليات وتسألي الطالبات ، والأستاذات في كل تخصص، وتسألي عن الوظائف ومدى توفرها..
وإذا أمكن أن تجمعي بين مجالين كأن يكون أحدهما تخصص والآخر هواية واطلاع وتحصلي على دورات في هذا المجال بحيث يكون لك خيار آخر في الوظيفة ، فهذا محبذ، بشرط أن تستطيعي أن تجمعي بينهما، وأنت أعرف بنفسك من غيرك ، إذا كنت تستطيعين الجمع بينهما أم لا..
وفقك الله وأعانك ويسر أمورك ..