الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسيه للمراهقين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أول شيء أحب أتكلم عن نفسي
أنا إنسانة طموحة ومرحة تخرجت من ثانوي على أمل أكمل تعليمي لكن ما في جامعة قبلتني سجلت بكل مكان بكل دولة ولا مكان قبلني
اتجهت للدورات سجلت بدورات وعززت من ثقتي بنفسي أكثر وصرت أحب شخصيتي كثير
لكن من فترة صار عندي شيء غريب الذي هو الخوف
صرت أخاف من أي شيء يعني مثلا حصلت لي دراسة دبلوم وأنا كنت أتمنى أدرس أحب أدرس
أول ما قالوا لي انقلبت بدأت الرجفة والخوف وقلبي يؤلمني وأشياء تصير أمامي تمنعني من تكملة الدراسة قلنا خير قدر الله وما شاء فعل
بعدها حصلت لي دراسة بمدينة غير مدينتي وأقنعت أهلي وبعد جهد وافقوا ثم خفت وصرت ما أنام الليل من الخوف والرعب وأكلي قليل ونومي قليل وبطني يؤلمني بكل وقت قالوا خير اتركيها  تركتها
بعد فترة حصلت لي وظيفة ما شاء الله تبارك الله فرحت طرت من الفرحة لكن كان مرض أمي سبب لي ترك هذه الوظيفة
وحاليا حصلت لي وظيفة حلوة فيها أجر وغير هذا أقابل أناس أنا أريد أقابلهم من زمان وكنت أعتبر هذه الوظيفة حلم
قمت الصباح أقدم أوراقي جاءني ألم جعلني أرمي نفسي بالفراش وأنام نوما عميقا جعلني أفوت موعد المقابلة
للعلم في بعض الوظائف أو الدراسات التي أرفضها  أفرح  بالبداية بعدين أندم وألوم نفسي وأقول دمرت نفسي بالخوف ماذا أفعل أنقذوني تعبت طموحي بدأ يتلاشي والبنت المرحة التي بداخلي بدأت تذبل من الهموم ساعدوني أنا أحتاج لمساعدتكم
كيف أتخلص من الخوف بدون أي أدوية نفسية

الإجابة
الأخت جوجو من السعودية
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
أشكرك أختاه وبنتاه على الاستشارة وأتمنى لك التوفيق والسداد ، أنت طموحة كما ذكرت لكن يبدو لي أنك دلوعة –شوية- ، لو حددت لك موقعك في البيت كنت قد سهلت علينا أشياء كثيرة جدا يعني هل أنتم كلكم بنات ؟ أم أولاد وبنات ؟ وهل أنت الصغيرة أم الكبيرة في البنات ؟ وفي البيت ما وضعك مع والديك يبدو لي أنكم متفاهمين ومتحابين وفي مشاورات ومحاورات أم هذا الشيء من تأثيرك عليهم ؟ ولا هذا ينبئ عن مدى حبهم لك ؟ المهم والحمد لله ما في مشاكل أسرية من قريب ولا من بعيد وده أهم شيء في الموضوع .
أما بالنسبة لموضوع الخوف هذا فهو درجة من درجات الخوف المرضي لكن ليس بالدرجة الكبيرة التي يصعب تجاوزها أو علاجها وربما يصل إلى درجة الخوف الطبيعي لأن الخوف مطلوب من الإنسان العادي الطبيعي والذي يقول إنه لا يخاف حتى من الشيطان أو من الأسد أو من السيارة أو القطار إذا أقبل عليه فهو ليس بشجاع ولكنه نوع من السلوك المرضي, فالخوف مطلوب في بعض المواقف بدرجة معينة فكل من يقدم على أمر جديد قد يكون خائف سواء كان مقبل على سفر أو زواج أو تجارة أو حتى عمل ففي البداية بيكون خائف بدرجة معينة لكن إذا استفحل هذا التخوف وأصبح يخاف من كل شيء فهذا هو الخوف الغير مطلوب .
على كل وحتى لا نسهب في هذا التفسير لأنواع الخوف، فخوفك سهل وبسيط ويمكن علاجه وعلاجه بيدك أنت , كيف؟
أولاً : وكما ذكرت يجب عليك تعزيز الثقة في نفسك ويجب أن ترددي دائماً أنا لا أخاف! وأنا لماذا أخاف ! وهل هذه الدول كلهم مثلي وأنا مثلهم لماذا ما يخافون كما أنا دائماً أخاف ومما أخاف من العمل ؟ لا والله أنا قدره وأكثر , من الدراسة ؟ لا والله أنا قدها ولي طموحات لابد من أن حققها عاجلاً أم آجلاً وما فيش حد أفضل من حد ولا أحد أفضل مني في العمل أنا أستطيع أن أعمل لكي أحقق أملي في الحياة وهدفي وطموحي وأرضي نفسي وأهلي وربي أنا أنا أنا ... بهذه الكلمات تستطيعين أن تطرقي على عقلك الباطن حتى يصدق عقلك الظاهر وبالتالي تتغلبين على هذه الآفة ـ آفة الخوف ـ وده في تقديري أهم شيء.
ثانياً : قفي أمام المرآة وانظري لنفسك وتمعني فيها هل من عيبك فيك يعيبك أو ينقص من قدرك أو مكانتك بين الناس ؟ هل من علة أو عيب خلقي أو خُلقي يجعلك تخافين من مواجهة الناس والعمل معهم ؟ إذا مما أخاف ! أنا لا أخاف أنا يمكن أن أتقدم لهذه الوظيفة ويمكن أن أجتاز المعاينة بكل سهولة وإن شاء الله سأكون أفضل واحدة فيهم وسأثبت لهم أني الأفضل وهكذا يجب أن تعززي ثقتك بنفسك .
ثالثاً : يمكنك أن تستعيني بإحدى صديقاتك في التخلص من هذه الآفة ـ بس ـ لا تبوحين لها بكل شيء أسرارك محفوظة ويجب أن تكون كذلك , لكن يمكنها مساعدتك حتى ولو دعا الأمر أن تذهب معك إلى المعاينة أو إلى العمل ..
رابعاً : ليلة إقدامك على التقدم للوظيفة استعيني بالله أولاً وأخيراً ، وبعد أن تسخيري الله وتستشيري من أحببت والديك أو زميلاتك أو صديقاتك أو من تثقين في مشورته وكما قال حبيبنا عليه الصلاة والسلام : (لا ندم من استخار ولا خاب من استشار) أو كما قال   , فبعد الاستخارة نومي دون تفكير في ماذا يحدث غداً أي كأن الأمر عادي ـ وطبعاً لابد من - شوية خوف ـ لكن ما بالدرجة المرضية التي ذكرناها , وبعد ما تصحين من نومك أذكر الله كثيرا وأقرئ شيء من القرآن ( ألا بذكر الله تطمئن القلوب ) وبعدها توكلي دون وجل أو خوف , وإن شاء الله تستطيعين أن تتغلبي على مخاوفك بكل سهولة وتحققين طموحاتك بكل يسر فالأمر في غاية البساطة لكن أنت من تعقدينه , كوني قريبة من والديك في كل أمورك وإن شاء الله ستسعدين وستوفقين بإذن الله , والله المستعان والهادي إلى سواء السبيل .
والسلام