الاستشارات الاجتماعية » قضايا الخطبة

السلام عليكم
تقدم لخطبتي شاب ولكن أهلي رفضوه دون أن يستشيروني وبعد إبلاغه الرفض أخبرتني والدتي تم رفضه مع العلم أني أريد الشاب ولما سألت والدتي عن سبب الرفض قالت إنه ليس من الجماعة وأنه ليس أفضل من نجد.. كيف أستطيع أن أقنع أهلي بأن يقبلوا به؟

الإجابة
الأخت الكريمة :نشكر لك ثقتك فينا وعرض استشارتك عبر موقعنا ونسأل الله لك التوفيق لكل خير
ونقول لك أختنا : ( ثقي أن ما قدره الله لك ستنالينه ولو حاول البشر كلهم صده عنك فقد ثبت في حديث ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (واعلم أن الأُمة لو اجتمعت على أَن ينفعـوك بشيء ، لم ينفعوك إلا بشيء قد كتبه الله لك ، وإن اجتمعوا على أن يضروك بشيء ، لم يضروك إلا بشيء قد كتبه الله عليك، رفعت الأقلام وجفت الصحف ) .فاطمئني وابشري وانشرحي صدرا وارتاحي بالا  ولا تتحسري على فوات هذا الزوج فالله تعالى يقول ( وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئا وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون ) ومع ذلك أيتها الأخت الموفقة ينبغي أن يدرك أهلك أن من الواجب عليهم شرعاً استشارتك فيمن تقدم إليك ممن هو مرضي في دينه وخلقه لأن هذا حق خاص بك دون غيرك فإذا كنت تستحيين من أمك فأشركي في الموضوع من تثقين في رجاحة عقلها وصدقها ولها تأثير على أمك بأن توصل هذه الرسالة وتوضح لها أن هذا حق شرعي لك ولا يجوز لهم شرعا أن يردوا عنك خاطبا كفؤا إلا بإذنك .هذا طريق والطريق الآخر يكون من جهة الوالد أو الإخوة الكبار إن كان لك أحد فيمكن أن يقترح على إمام المسجد أو خطيب الجامع أن يتكلم في هذا الموضوع دون أن يشعر والدك أو أقاربك أنهم المعنيون بهذا الموضوع . ونسأل الله أن يرزقك زوجاً صالحا وأن يهب لك ذرية صالحة ويكتب لك حياة سعيدة إنه سميع مجيب.