الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أشكركم على هذا الموقع القيم.. لقد أنهيت قبل فترة قصيرة مرحلة الماجستير بتخصص (علم نفس تربوي / تعلم ونمو) والحمد لله، وطبعا أريد العمل بشهادتي الجديدة مع العلم أن شهادتي الأولى كانت (شريعة / في الفقه و أصوله) ...
لكني لا أستطيع أن أحدد بالضبط مؤهلات هذه الشهادة؟ قد تستغربون ذلك لكن حقيقة لم يخبرنا أي دكتور عن وظيفتنا في المستقبل...
هل ممكن أن تكون مرشد تربوي، أو مشرف تربوي؟ أرجو التوضيح إذا كانت لديكم فكرة.. وهل تقتصر وظيفتي على إطار المدارس أم تمتد لمراكز الاستشارات التربوية؟
وإذا كانت كذلك، كيف أستطيع أن أقوم بوظيفتي بثقة وأظهر كفاءة في عملي بحيث أكون محل ثقة ممن حولي.. أي ما هي الخطوات العملية التي أستطع أن أقوم بها حتى أقوم بوظيفتي على أكمل وجه؟ وخاصة إني خجولة قليلا، مع  إيماني أن قليلا من التدريب سوف يكسر حاجز الخجل؟ والذي يزيد قلقي أن برنامج الجامعة لم يكن فيه تدريب ميداني يساعدنا في ميدان سوق العمل لاحقا.. بالإضافة أني لم أستقل أي وظيفة سابقا فليس لدي أي خلفية عن ذلك ؟
آسفة على الإطالة، لكن كان لابد من ذلك لتتضح لكم الصورة.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته.
أمل: في الحياة، وأمل في المستقبل، وأمل في الإنجاز، وتتحقق الآمال بالعزيمة والصبر والاجتهاد وبذل القدرة على إثبات الذات وتحقيق الطموحات.
الأخت أمل: لقد جمعت بين خيرين الأول في تخصص الشريعة والأصول، والثاني في علم النفس، ونعلم أن هذين تخصصان يجمعان لصاحبهما خبرة وعلم، وقدرة على خوض غمار الحياة وفق منهج شرعي وأسلوب تربوي، فقد سلحت نفسك بسلاح الشريعة وهيأت نفسك بدراستك علم النفس، والمجالات أمامك كلها مفتوحة في التعليم والتدريس والتدريب والاستشارات والإرشاد النفسي والأكاديمي، فاختاري لنفسك ما ترتاحين له وسوف تنجحين (بالتأكيد)، لأنّ مثلك صاحب الطموح وعلو الهمة وبساطة التعبير يمتلك القدرة على النجاح، ولكننا في الغالب لا ندركها حتى نعيشها، جربي ولا تخافي، وادخلي غمار العمل في أي مجال ترينه مناسباً سوف تحققين نجاحاً باهراً، لأنّ لديك سلاحان، العلم والتربية، الأسلوب والعلم، الطريقة والأداء، فلا ينقصك إلا البداية.
علم الشريعة والأصول يفيدك في الحياة والتدريس والتعلم والتدريب، وعلم النفس يفيدك في الإرشاد الطلابي والنفسي والاستشارات التربوية والاجتماعية، شاركي في مواقع الاستشارات التربوية، شاركي في حلقات التحفيظ ودور الرعاية الاجتماعية، شاركي بعلم وعملك، لا تتوقفي، قدمي على كل وظيفة متاحة، وشاركي بكل جهد ممكن، علمك غزير، ومؤهلاتك تؤهلك لتكوني قريباً من أنجح المستشارات، لأنّ لديك العلم الشرعي والتربوي.
ثقي بنفسك وتحركي وقدمي على الوظائف وزيدي من ثقافتك وشاركي في كل باب يصقل خبرتك ويزيد من مهاراتك واكسري كل حواجز الخوف.
ولا تنس ذكر الله وكثرة الاستغفار والدعاء، فالله تعالى هو الموفق.
وفقك الله وسدد خطاك.