الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله..
الأستاذ عصام أنا صاحبة المشكلة المتعلقة بنية زوجي الطلاق، بصراحة زواجنا كان تقليديا حيث كنت أقيم في السعودية وهو كان يقيم في أوربا هو وأهله، وعلاقة زوجي بأسرته كانت جيدة حيث كان يسكن معهم أما علاقته مع أهلي فهي سطحية نظرا لاختلاف بلد الإقامة أي أن علاقته بأهلي لا تتجاوز مكالمات هاتفية في المناسبات، وبعد الخلاف علاقته بأهله مازالت جيدة أما علاقته بأهلي فهي مقطوعة حاليا، فهو لم يتصل على أهلي ويعتذر منهم مما صدر منه وهم بالطبع لم يتصلوا عليه، فارق العمر بيننا يكبرني بسبع سنوات وكلانا تعليمنا جامعي ومستوانا الاجتماعي متوسط، نعم لديه أصدقاء كثر وهو اجتماعي لكنه غير مرح وغير متفائل، بل هو إنسان قلق على المستقبل ويفكر كثيرا،ليس هو الشخص الذي كنت أحلم به ولكن أنا إنسانة قنوعة وهو يحمل صفات حسنة تجعلني أغض الطرف عن عيوبه،
أتمنى أن يكون أكثر صراحة وأكثر وضوح وأكثر مسؤولية، وأكثر احتراما للمرأة، لا ما يدفعني للبقاء معه ابني مازال صغيرا لا أريد أن يتربى كيتيم وأريد منه مساعدتي في تربيته، أما إذا لم يكن بيننا أولاد فكنت سأبقى معه إذا لم يكن متزوجا علي وإذا لم يكن بيننا مشاكل تصل إلى القطيعة كما هو الحال الآن، يعجبني فيه التزامه وطيبته، وهناك توافق عاطفي أما التوافق الفكري فقط 30 بالمائة، وشكرا

الإجابة
أختي الكريمة ، وعليكم والسلام ورحمة الله وبركاته ، وأسأل الله تعالى أن يكشف كربك ، ويزيل همك وغمك ، وأن يبدل حزنك سعادة ، وحيرتك اطمئنانا ، كما أسأله تعالى أن يلهمني الصواب في الرد على استشاراتك بما فيه الخير لك في الدنيا والآخرة .
تعلمين أختي الكريم، أن الحياة دول، فيوم لك ويوم عليك ، ويوم تسر فيه، ويوم تساء فيه، هكذا كتب الله تعالى على الإنسان ، فقال تعالى : " لا أقسم بهذا البلد ( 1 ) وأنت حل بهذا البلد ( 2 ) ووالد وما ولد ( 3 ) لقد خلقنا الإنسان في كبد ( 4 ) " [ سورة البلد ] .
قال الإمام القرطبي في تفسير هذه الآيات : قال علماؤنا: أول ما يكابد قطع سرّته، ثم إذا قمط قماطا وشدّ رباطا يكابد الضيق والتعب، ثم يكابد الارتضاع ولو فا ته لضاع .ثم يكابد نبت أسنانه وتحرك لسانه، ثم يكابد الفطام الذي هو أشد من اللطام ، ثم يكابد الختان والأوجاع والأحزان .ثم يكابد المعلم وصولته والمؤدب وسياسته والأستاذ وهيبته ، ثم يكابد شغل التزويج والتعجيل فيه ، ثم يكابد شغل الأولاد والخدم .
وهذا لا شك يتطلب منا أن نصبر على كل ما يعترض مسيرتنا ، ويعيق حركتنا ، ويؤخرنا عن الوصول إلى هدفنا ، فالصبر الصبر أختي الكريمة ، و أبشر بأجر غير محدود بإذن الله تعالى .
وبناء على ما ورد في رسالتك من أنه إنسان طيب ، وهناك توافق عاطفي بينكما ، أنصحك أختي الكريمة بما يأتي :
1. انس ما حدث بينكما فيما مضى، وحاولي أن تبدئي من جديد.. فوجودكما في الغربة وبعدكما عن الأهل وبحكم وجودكما مع بعضكما سيكون سببا لا محالة في إشاعة جو من الود والحب، ومع الأيام سيتكون الإحساس بالقرب من بعضكما، وستتحول العلاقة من الود إلى حب ورغبة صادقة في الحياة مع بعض، ثم تزداد المشاعر بحسن التعامل إلى مودة ورحمة، ثم يتحول هذا الشعور إلى الحب الذي يظلل الحياة الزوجية.. فتوكلي على الله وابدئي من جديد..
2. جددي من هيئتك، و نوعي من ملابسك أمامه، و غيري من طريقة معاملتك له، فأكثر ما يعجب الرجل من زوجته، أن يرى فيها أنوثتها، وطاعتها، وحسن معاملتها.
3. امدحي زوجك دائماً، وكوني كما أوصت الأعرابية ابنتها يوم زفافها.. قالت لها: (كوني له أمة يكن لك عبداً).. وأظهري له ضعفك و قولي له ليس لي غيرك أنت كل شيء في حياتي، أنت حبيبي وأهلي وكل شيء لي في الدنيا، وتذكري أن أقوى ما في المرأة ضعفها، وأنك بضعفك ورقتك ودموعك تستطيعين أن تحققي ما تريدين أكثر من العناد والعنف..  صدقيني لن يقاوم زوجك ضعفك، فالرجل ملتزم، وأنت تقولين إنه ملتزم وطيب.
4. عليك بالهدي النبوي الذي علمنا إياه الحبيب صلى الله عليه وسلم (ألا أخبركم برجالكم من أهل الجنة ؟ النبي في الجنة ، والشهيد في الجنة ، والصديق في الجنة والمولود في الجنة ، والرجل يزور أخاه في ناحية المصر في الله في الجنة . ألا أخبركم بنسائكم من أهل الجنة ؟ الودود الولود ، العؤود ؛ التي إذا ظلمت قالت : هذه يدي في يدك ، لا أذوق غمضا حتى ترضى )[ رواه الألباني في صحيح الجامع ] ، وليكن هذا دأبك معه دائما ، وسيغير ذلك بإذن الله تعالى من شكل العلاقة بينكما.
5. اكتبي له رسالة حب، واشرحي له فيها ما يحزنك منه، وما تريدينه، ففي أحيان كثيرة تكون الكتابة أجدى نفعاً لأننا نقول فيها مالا نستطيع قوله في الواقع وجهاً لوجه..
6. استغلي الوسائل الحديثة لتوصيل رسالتك له ، وشجونك إليه ، فبين كل فترة وأخرى أرسلي له مسجات ورسائل حب وغرام، وكذلك رسائل بريدية ، سواء بالبريد العادي أو الإلكتروني ، وحاولي بكل الطرائق إرجاع الحياة بينكما كما كانت.. فإن كيد المرأة عظيم كما وصفه سبحانه في كتابه الكريم (إن كيدكن عظيم) وكما قال حبيبنا (ما رأيت أذهب للب الحكيم من إحداكن).. كل حياة زوجية لا تخلو من المشاكل، مهما كان الحب يسودها..
7. حاولي أن تتقربي من أهل زوجك، وأن تعيدي الأمور كما كانت، واستثمري في ذلك صلة القرابة بينكما، وابحثي عمن يساعدك في ذلك من الأقارب .
8. عليك بسلاح الدعاء ، واللجوء إلى الله سبحانه أن يصلح لك زوجك وأن يصلحك له.. وأن يزيل سوء التفاهم بينكما ، وأن يجمع بينكم على خير .
في انتظار جديدك دائما ، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته