الاستشارات النفسية » الاضطرابات النفسية للأطفال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أنا أود أن أعرض مشكلة أخي الصغير ترتيب في الأسرة الأخير وعمره 6 سنين ونصف ويدرس في الصف الأول الابتدائي
أولا: لا يحب الاختلاط بالآخرين ولا يلعب مع أحد إلا في النادر وحتى في المدرسة يتفسح وحدة و يقول " أنا ما عندي أصحاب " ويشعر بأن الآخرين يغارون منة ويضحكون علية وإذا طلع مع أخي وأولاد الجيران فلا يلعب معهم بل يشغل نفسه عنهم كأن يلعب بالرمل أو تجميع بعض الأصداف والحصى
ثانيا: يرد الكلام على أمي وأبي ويشتمهم بعض الأحيان
كان يقول لأبي " أبو صلعه و ......أنا أحبك قدر النملة "
ويقول لأمي " أم أربعة عيون و ...... وجهك مثل وجهه الـ....."
وهو يخاف من أمي ولكن لا يبادلها المحبة وفي اعتقاده بأنهم يحبون أخي الأكبر منه " في الصف الثالث" وهذا الاعتقاد سبب له نوع من الغيرة الحقد تجاه أخيه
وإذا طلبوا منه  أن يعتذر يقول أنتم اعتذروا مني أولا وبعدين أنا اعتذر منكم
وأمي وأبي ليسوا مقصرين معه في شيء بل يوفرون له كل شيء وكل ما يطلب
ونحن نخاف بأن يتفاقم هذا الأمر معه ويكبر على هذا الشيء وتستمر معه الحالة
فأرجو منكم أن تسدلوا لنا بعض النصائح والإرشادات لكي نتغلب على هذه المشكلة التي أشغلت أمي وأبي كثيرا

الإجابة
و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
•  أعتقد أيها الأخ الكريم أن ما تصف به أخاك هو أمر منتشر عند كثير من الأطفال الذين يعيشون وضعيته التي وصفت بدقة من حيث ترتيبه، وجرأته، وتطاوله على الوالدين، وخوفه من الوالدة، إلخ.
•  يستحسن تشجيعه على الاختلاط عن طريق توفير جو مناسب يكون فيه أطفال مقاربون في السن يمكن أن يلتقي بهم، ولا داعي أن يكونوا من الأقارب بالتحديد، ويجب تشجيعهم جميعاً على اللعب معاً والتعرف إلى بعضهم، والتعاون فيما بينهم، وتشكيل فريق يقابل فريقاً آخر يتنافسون فيما بينهم إذا أمكن ذلك.
•  أظن أن المبالغة في "الدلال" لأنه "آخر العنقود" كما ذكرت، قد أدى به إلى الظن بأن الآخرين يغارون منه، ويضحكون عليه.
•  حاولوا أن تكسبوه الثقة بالنفس، وتقليل "الدلال" عليه، ومعاملته على أنه "شاب، ناضج" حتى ولو كان طفلاً صغيراً مدللاً.
•  اطلبوا منه أن يدخل إلى مجلس الرجال عند وجود ضيوف من الرجال، وأفهموه ألا يتكلم كثيراً، وألا يكثر من "التعليقات" الذكية على الآخرين إذا جلس مع الرجال.
•  اطلبوا منه أن يستمع لما يقولوه الرجال وكيف يتصرفون، وهذا سيساعده بعون الله على التفكير الجدي والعدول عن التصرفات "المحرجة".
•  أظن أن الوالدين أو أحدهما تسامحا كثيراً مع هذا الطفل عندما كان صغيراً وربما "استلطفوا" أو "استظرفوا" أو "استحسنوا" أو "استمتعوا" بكلامه "المعبِّر" عن نضوج و"فهلوة" في اعتقادهم، فاعتقد هو أن تلك "التعليقات "الذكية" شيء معجب ومفيد، فتمسك بها لتصبح جزءاً من شخصيته المحببة.
•  هذا بالطبع خطأ من الوالدين، أو الكبار الذين يستحسنون "القبيح" من القول أو الفعل أو "السباب" أو "الشتم" أو "التعليقات اللاذعة" التي قد تبدر من الصغار لأنها فعلاً تبدو "مضحكة" أحياناً، أو أنها "مؤثرة".
•  يجب أن يعرف الصغير بخطئه إذا أخطأ، ويعاتب، ويلام، ويدرب على قول "الصواب" وفعل "السليم من الأفعال"، والاكتفاء بالمراقبة والملاحظة والتعلم.
•  لا بد من الإسراع في تدارك تدريبه، فرحم الله الغزالي الذي يقول: "لاعب ولدك سبعاً، وأدبه سبعاً ورافقه سبعا، ثم اجعله يعتمد على نفسه".
•  هذه أمور هامة جداً يجب الانتباه إليها والتعامل معها بدقة وحذر شديدين.
•  قوله للوالد "أبو صلعة" أمر طريف... ولولا أنه سمعها من غيره، ولولا أنه رأى أن "والده" يضحك ويسر عندما يسمع من ابنه الصغير هذه "النكتة" لما كررها هذا الطفل.
•  يجب أن يوضع له عتاب و"عقاب" مناسب إذا كرر "التنابز بالألقاب" ويجب أن يعرف بأن هذا "لا يجوز" و"غير مقبول" بتاتاً.
•  وبالتدرج سيصبح قادراً على الاستيعاب والكف عن إطلاق هذه العبارات غير المناسبة للآخرين وسيكف بعون الله عن التجرؤ عليهم.
•  كذلك الأمر، هذا ينطبق على الوالدة، فإذا تساهلت معه في بداية تعلمه الكلام، فآل الحال إلى ما هو عليه الآن، ولكن الأمر، بعون الله وتوفيقه، يمكن استدراكه وتصحيحه بكثرة انتباه لما يقوله هذا الطفل ويفعله، والتوجيه المستمر، والتعويد على ضبط اللسان والألفاظ، وأعتقد أنه سيتحسن بعون الله.
•  لا بد أن يكون هناك نوع من المكافآت التشجيعية له عند إحسانه والتزامه وتحسنه، وكذلك العقوبات واللوم والمعاملة بجدية تامة في وقت تجرؤه على الوالدين أو أحدهما، ويجب عدم الضحك بتاتاً لدى سماع "تعليقات ذكية لاذعة" تصدر عنه، فهذا يجرؤه على التمادي فيما هو فيه.
•  أما فيما يتعلق بالاعتذار ممن أساء إليه فهذا حق وواجب يجب عدم التسامح فيه بتاتاً، وهذا ما يجرؤه على المضي في تماديه.
•  يجب على الوالدين عدم تمييزه عن بقية إخوته وأخواته، وأن يعاملوه بالإحسان إذا أحسن، وبالتأديب إذا احتاج إلى تأديب. ورحم الله من قال:" لاعب ولدك سبعاً، وأدبه سبعاً، وراقبه سبعاً, ثم اكسب صداقته باقي العمر".
•  ويحسن أن يكون تأديب الأولاد في هذا العصر بالقدوة الصالحة من الأبوين والإخوة الكبار والأخوات.
•  لاعب ولدك سبعا، وأدبه سبعا، فمن السابعة وحتى الرابعة عشرة يجب أن تؤدبه على كذبه، على أخذ ما ليس له، على خرق لبعض العادات، والتقاليد الإسلامية، ومن الرابعة عشرة وحتى الواحدة والعشرين راقبه، وبعدئذ اتخذه صديقا، وبعد ذلك اترك حبله على غاربه.
•  إنّ الأوامر التي يكلف بها الكبار الراشدون في المصطلح الحديث، أو البالغون في المصطلح الفقهي، هذه الأوامر يجب أن يؤمر بها الصغار، لا على أنهم مكلفون، ولا على أنهم معنيون بالخطاب في القرآن الكريم، لكن لأنهم يجب أن يتعودوا عليها، فهل يعقل أن تدع ابنك بلا صيام سنوات وسنوات، فإذا بلغ الخامسة عشرة من عمره تأمره بالصيام ؟ ربما لا يستطيع، وربما لا يصوم، فلابد أن تأمره بالصيام في سن مبكرة، ولابد أن تأمره أن يصوم نصف يوم، وبعدئذ يرتقي إلى اليوم الكامل، وبعدئذ يفطر، ويصوم إلى أن يصوم رمضان بأكمله.
•  هذه بعض الأمور الهامة التي يجب أن نحتاط لها، والله الموفق لكل خير.