الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله..
مساء الخير
عندي طالبة تعاني من عزلة اجتماعية مع صمت شديد ورفض للتكلم معي أو التكلم عن همومها وهذا تغير أصابها منذ سنتين بسبب وجود أخ معوق لها ومعاملة الأهل غير الجيدة.
تم الاتصال معهم والاتفاق على الاهتمام بها لكن هذا لم يجدي نفعا وجربت أن أجعلها تتفاعل مع زميلاتها وفشلت وعندما أحاول أن أتكلم معها ألاحظ خوفها مع ارتعاش اليدين واصفرار الوجه الدائم.
أتمنى أن أجد حلا لمشكلتها حتى أساعدها على تجاوز محنتها مع شكري لكم

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته  . وبعد
أختي الكريمة هذه الطالبة علاجها من شقين علاج طبي نفسي يصف لها الدواء ويتابع حالتها وعلاج تربوي من خلال ما يأتي :
- تقربي إليها بطرائق غير مباشرة ولا تركزي على ما تعانيه واجعلي الأمر عادي وطبيعي .
- محاولة زرع الثقة في نفسها وقدراتها والرفع من نفسيتها اليائسة المحطمة من خلال التشجيع والثناء عليها.
- إشباع فراغها العاطفي بالحنان والحب من قبل والديها والمحيطين بها.
- ملء وقتها بكل نافع ومفيد وإشغالها بذلك عن التفكر بهذه المعاناة.
- تذكيرها بفضل المصائب والابتلاءات وعظم الصبر على ذلك .
- تذكيرها بطرائق غير مباشرة أن ما يقدره الله على الناس من أقدار ابتلاءات وان كان ظاهرها بالنسبة لنا الشر فهو خير كله بشرط أن نصبر ونحتسب .
- تذكيرها بنعم الله علينا وأعظمها نعمة الدين والإيمان .