الإستشارات التربوية

السلام عليكم ورحمة الله..
ابنتي ستقفل السنتين من عمرها بعد شهر المشكلة أنها منذ الشهر الرابع من عمرها لاحظت فيها ظاهرة غريبة وهي أنها تقوم بمسك كلتا يديها بإحكام وتمدهما نحو الأمام وتشدهما بقوة شديدة وهما ممتدتان وترفع رجليها نحو الأمام واضعة رجلا على أخرى وتمدهما نحو الأمام وتشدهما بقوة شديدة حتى تتقلص عضلاتها وترى وجهها يحمر وتتعرق جبينها ورأسها وكامل جسمها وتسمع تنهيداتها أو أنينها وتستمر هكذا لمدة ولا تتوقف حتى أقوم أنا بتوقيفها استمرت هكذا مدة شهور تفعل هذه الحركة في مختلف الأوقات حتى أوقات لعبها أو قبل نومها ونسيت ذلك لما بدأت بالمشي 11 شهر وتوقفت عن فعل ذلك لمدة قصيرة ثم عادت لتعاود الكرة لمدة أطول ثم توقفت عن ذلك مدة 3 شهور.
في هذه الأيام تعاود الكرة بشدة وبطريقة أقوى من السابق فهي لا تتوقف بالرغم من محاولاتي المتكررة لمنعها أنا ومن معي بالبيت، قد تمسك بابيها وتشده بقوة وتبدأ بعصر نفسها والشد على يديها ورجليها أو تتمدد على السرير وتقوم بمسكه أو تمسك بالوسادة تفعل ذلك مرات عديدة دون توقف كما أصبحت الآن تفعل ذلك وهي ترضع، هي طفلة مرحة وحيوية ولا تحب اللعب بمفردها تحب حريتها والتصرف كما تشاء وتصر دائما على رغباتها وتعاند في بعض الأحيان لا أقوم بتدليلها وأحاول أن لا أكون متسلطة معها فهل هذه الحالة مرضية أم  لا؟ هل هناك علاج لمشكلتها أم لا؟ أفيدوني من فضلكم فأنا قلقة عليها كثيرا مع العلم أنها كانت سابقا تمص أصبعها وتركت هذه العادة في الشهر الثامن من عمرها وهي الآن تقضم ظفرها لأنها تقلدني في ذلك فكيف أمنعها من قضم ظفرها؟
ساعدوني من فضلكم.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة سماء هواء وفقها الله
نرحب بك أختنا الفاضلة في هذا الموقع، ونسأل الله تعالى أن تجدي فيه النفع والفائدة أنت وجميع الأخوات الزائرات.
هناك احتمال كبير أن تكون ابنتك تعاني من تشنجات عصبية لا إرادية، ولذلك فإنه من الأفضل البدء بفحصها لدى أخصائي أعصاب أطفال. وبعد التأكد من عدم وجود أية اضطرابات عصبية، فحينها يمكن البدء في علاج سلوكي لتقليل تعلقها بهذا الفعل ومحاولة إشغالها بأمور أخرى.
الأمر الذي يحتاج إلى تأكيد ومتابعة من قبلكم: هل كانت تلجأ لهذا الفعل في السابق، وحتى الآن، عندما تطلب شيئا ولا تنفذون طلبها؟
الأمر الثاني: هل جربت تركها بعض الوقت لتري ردة فعلها؟
يمكنك التواصل معنا في هذا الموقع بعد زيارة الطبيب، مع تزويدنا بمعلومات تفصيلية عن حالتها، وبإذن الله تعالى تجدين ما يعينك على علاج حالتها.
لا تنس دعاء الله تعالى بصدق وتضرع بأن يشفيها ويطمئنك عليها، أسأل الله تعالى أن يصلحها ويعينك على تربيتها وأن يجعلها قرة عين لكما، إنه سميع مجيب.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته..