الإستشارات التربوية

السلام عليكم ..
تحية طيبة إلى جميع الإخوة والأخوات العاملين فى هذا الموقع المبارك
أعمل أنا وزوجي في تدريس اللغة العربية بإحدى دول شرق آسيا ولدينا ولد واحد عمره ثلاث سنوات وثلاثة أشهر نحن نعيش هنا منذ أن كان عمره سنة ونعود إلى بلادنا  شهرين في نهاية العام الدراسي المشكلة يا سيدي أنني أخاف جدا على ولدى في المرحلة المقبلة إذ لابد له أن يلتحق بالمدرسة والمدينة التي ندرس فيها بها بعض السلبيات وهى:
* مستوى التعليم فيها ضعيف إلى أبعد الحدود فهي مدينة بدائية جدا جدا متأخرة خمسين عاما  بدون مبالغة
* أهل هذه المدينة مستوى تفكيرهم يكاد ينعدم والله لا أقصد الإهانة هذه هي الحقيقة حتى تكاد تكون سمة عامة في هذه المدينة. لا يستطيعون القيام بأبسط العمليات الحسابية ولو شرحتها لهم تحتاج  لجهد كبير ولا يفهمون في النهاية.
* تأخر الكلام عند ابني بسبب أنه لا يجد من يحدثه كثيرا لغة عربية فليس لديه إخوة.
* المدارس هنا تقبل الطلاب من سن كبير جدا مقارنة بدولنا العربية فتجد الطالب عمره 10 سنوات ولازال في الصف الثاني الابتدائي!.
* لاحظت على أطفال الجيران والناس من حولي تأخر مستوى تفكيرهم جدا فهم مثلا في سن العاشرة ويلعبون بشغف بألعاب ابني ابن الثالثة وثلاثة أشهر!
ابني مقبل على مرحلة هامة في عمر الطفل وهي من سن 3 إلى 6 سنوات أخاف أن يتأثر بالناس هنا فيضمحل مستوى تفكيره ويقتل إبداعه أخشي عليه من المدرسين والزملاء المتأخرين فكريا وفي ذات الوقت لا أستطيع ترك هذه الوظيفة والعودة إلى بلادي فنحن بحاجة ماسة إليها وظروفنا في بلادنا صعبة ..
اشتريت له قصصا مصورة باللغة العربية وأشتري له ألعابا فيها أفكار حتى يفكر ويبدع ولكن أدرك تماما أن المدرسة والزملاء لهم دور كبير في إثراء فكر الطفل وتدريبه على اكتساب مهارات مختلفة .. فبم تنصحونني هل أضرب بكل الاعتبارات المتعلقة بالوظيفة عرض الحائط في سبيل إنقاذ ابني أم ماذا أفعل؟ علما بأنه لا يوجد هنا دور حضانة لمثل عمره يمكن أن يلتحق بها.
ختاما أود أن أخبرك أيها المستشار الكريم أنني والله لا أبالغ في وصف حال أهل هذه البلد فقد رأيت هنا ما لا يصدقه عاقل ولا يتسع المجال لذكره .
جزاكم الله خيرا كثيرا وأعتذر عن الإطالة

الإجابة
وعليكم السلام  ورحمة الله وبركاته
الأخت الفاضلة الأم الحائرة        وفقها الله
نرحب بك في هذا الموقع ونسأل الله تعالى أن تجدي فيه النفع والفائدة أنت وجميع الأخوات زائرات الموقع.
من المعلوم أن النمو الاجتماعي والنفسي للطفل يعتمد بشكل كبير على البيئة المحيطة وعلى المحفزات التي توجد بها. والظروف التي تصفين بالفعل تؤكد ضعف الفرص المحفزة لطفلك لكي يتعلم وينمو بشكل طبيعي. ولذلك فإنكم في مثل هذه الظروف يتوجب عليكم الاعتماد بشكل كبير على أنفسكم لتعويض هذا النقص الذي يواجه ابنك في المدرسة وفي المجتمع المحيط.
في حالة عدم توفر فرصة أفضل لكما للعمل في مكان أنسب، فإن أسلوب "التدريس المنزلي" يعد الأكثر ملائمة له. وكونك أنت وزوجك معلمان لغة عربية يجعل فرصتكما أكبر في تعليمه اللغة العربية بشكل أفضل. وهذا الأسلوب يحتاج منك إلى التواصل مع جهات متخصصة توفر لك المناهج والوسائل التعليمية الضرورية لتعليم ابنك. وربما وجدت بعض المواقع الإلكترونية المناسبة لتحقيق ذلك.
وفي حالة عدم تمكنك من ذلك، فإن أبسط الصيغ التي يمكنك إتباعها هي إحضار كتب المناهج التعليمية المتبعة في بلدكم، ووضع خطة زمنية لتعليم ابنك وفقا لما يتبع في المدرسة غالبا، بحيث تغطون المنهج في الوقت المحدد.
من الأساليب المعينة أيضا لإثراء الحصيلة اللغوية لابنك أن تخصصي له وقتا لمشاهدة القنوات الفضائية المناسبة، والتي تحرص على تقديم مادة علمية مناسبة لعمره، مع تجنب القنوات التي تتضمن رسائل تربوية غير مناسبة للمجتمعات المحافظة، أو التي تحاكي سلوكيات المجتمعات الغربية بلا مراعاة لتعاليم الدين وأعراف مجتمعاتنا.
يمكنك أيضا شراء بعض الأقراص التعليمية التي تعتمد على التفاعل بين الطفل والحاسب، بحيث يتعلم النطق الصحيح للكلمات. وهناك أيضا الأفلام والبرامج التعليمية التي يمكنك الحصول عليها جميعا من المكتبات التعليمية المتخصصة.
ختاما لابد لك ولوالده من بذل جهد لملاعبته وتقمص شخصيات الأطفال لجعله يشعر بطفولته ويتصرف بشكل عفوي دون تقييد أو انتقاد. إضافة إلى ذلك، ينبغي عليك إشراكه معك في القراءة بصوت مرتفع، ومن ذلك أن تقرئي معه بعض سور القرآن بصوت عال وطلب الترديد معك، وقراءة بعض القصص بصوت عاد وبلغة واضحة متناسبة مع مستواه العمري والإدراكي.
جربي هذه الأمور، وإن لم تجد نفعا بعد منحها وقتا كافيا، فقد يكون حينها التفكير جديا بالعودة إلى بلدكم خيارا أكثر واقعية، فأنت وزوجك في النهاية تريدان سعادته وأن ينشأ بشكل طبيعي. والعزلة المعيقة لنموه ربما يكون ثمنها أحيانا باهضا بدرجة أكبر من الفوائد التي ترجونها. ولكن لازال أمامك بعض الوقت قبل بلوغه سن المدرسة، مما يجعل أمامك قرابة السنة للتجربة ومن ثم اتخاذ القرار المناسب.
توجهي إلى الله تعالى بصادق الدعاء بأن يصلح ابنك، وأن يعينك على تربيته أسأل الله تعالى لك العون وأن ينبته نباتا حسنا وأن يجعله قرة عين لك ولوالده، إنه سميع مجيب.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.