الاستشارات الاجتماعية » مشكلات زوجية-الأسباب الداخلية » الزوجة وهاجس الطلاق

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
أرجو مساعدتي في حل مشكلتي التي أرقتني فأنا في حالة بؤس ويأس لا يعلمه إلا الله.
سوف أبدأ من الصفر في عرض مشكلتي وقبل أن أتزوج. منذ كان عمري 20 سنة والخطاب يتقدمون لي لكن أبي يرفض لأنه كان يريدني لابن عمتي الذي كنت لا أريده بسبب أنه أصغر مني سنا وشخصيته لا تعجبني ولكنه كان طيب القلب وكان يريدني فكان أبي يرفض كثير من الخطاب ممن كانوا يتسمون بالمكانة الاجتماعية وعلى قدر من الخلق من أجل ابن عمتي وكنت أرفض الزواج من ابن عمتي...
بعد أن أكملت عمري 27 سنة يأس والدي مني وابن عمتي تزوج. تقدم لي بعدها زوجي الذي أنا مرتبطة به. عندما تقدم شعرت أنه لن يتقدم لي غيره.  وشعر أبي بذنب تأخيري عن الزواج فوافق عليه. سأل أبي عن أخلاقه والكل مدح أخلاقه . لكن المشكلة أنني كنت أظن أنه موظف. لأني كنت أريد شابا موظفا. أنا من عائلة مقتدرة. تم الزواج والحمد لله زوجي لا أنكر أنه خلوق ولم يجرحني في يوم من الأيام ويحترمني.
بعد زواجي صدمت أنه غير موظف والصدمة الأخرى عند زيارتي لأهله لأول مرة وجدتهم من الطبقة الفقيرة جدا. أنا صدمت لأني كنت أظنهم مقتدرين.. يعيشون في منزل لا تتوفر فيه مميزات الراحة. منعزلين عن العالم. لا يخرجون لأحد ولا أحد يزورهم لكنهم طيبين جدا ويعاملوني بحب واحترام وأنا كذلك. وزوجي يحبني لكني من داخلي لا أحبه أكرهه .
أرجو أن تكونوا فهمتم مشكلتي. مشكلتي أني أكره زوجي لا أحبه لأني صدمت من حالة أهله وصدمت لأنه غير موظف . أشعر بندم لأني استعجلت في الزواج . لأن هناك أشياء كثيرة حرمت منها بعد زواجي . لا أنكر أن زوجي لا يحرمني من المناسبات . لكن تبدل حالي بعد زواجي أصبحت لا أملك مالا. المشكلة أن لدي ولد من زوجي . دائما ما أقرر أريد الطلاق.

الإجابة
وعليكم السلام ورحمة الله..
الأخت الكريمة مها ......... أســأل الله أن يكتب لك الخير حيث كنت ويوفقك ويسددك
أختي الفاضلة أنت في نعمة تحسدين عليها كم من فتاة تتمنى ما أنت فيه ؟ كم من فتاة تتمنى وضعك مع زوج يقدرها ويحبها ويحترمها ويكن لها كل الحب والتقدير! كم من فتاة تتمنى زوجا حنونا عاشقا! كم من فتاة تتمنى ما أنت فيه من كونها مع زوج رجل عاقل حكيم! كم من فتاة تتمنى ما أنت فيه فمعها طفلا تحضنه وتشمه وترى جمال الدنيا فيه ومعه!
كم من فتاة تتمنى ما أنت فيه أن تصاهر أناسا يجلونها ويقدرونها ويحترمونها ويشعروها بأنها بنتا لهم معززة ومكرمة
انظري أخيتي لتلك الأمور الجليلة التي غابت عنك وأصبحت لا ترين في زواجك إلا الماديات
ألا ترين معي زوجات متزوجات من موظف مقتدر وبيت ملك جميل وأثاث فاخر وسفر من هنا وهناك لكن تعيش في جحيم نفسي عظيم فهي تعيش إما :
كالخادمة في البيت فلا مشاعر ولا أحاسيس وإنما طبخ وغسيل و....
وأحيانا أخرى زوجة فقط للفراش دون أدنى كلمة حب فهي كالأمة المسترقة
وهي كذلك الزوجة الممنون عليها فهي تحاسب على كل ما يقدم لها ويطلب منها المقابل
وهي الزوجة التي لا ترى زوجها إلا ساعات محدودة فهو كل ليلة في استراحة
وهي الزوجة التي ترى اتصالات غريبة لزوجها ومكالمات حتى في دورات المياه
وهي الزوجة التي تريد منه هدية ولو في العيد فما ترى منه فهو جاف فظ غليظ
وهي الزوجة التي تسمع أذان المؤذن وزوجها باق على الإنترنت الأوقات لا يصلي
وهي الزوجة التي بيدها المال لكن تأخذه من يد زوج تضربها وزوج يحتقرها
ما ذا أقول أخيتي ؟
هذه حال بعضا من بنات جنسك ممن حلمن بالمال والبيت الواسع الهنيء فما وجدنه
فعلا كم من فتاة تتمنى احترام وتقدير فقط من زوجها فهي لا تريد مالا بل تريد قلبا يحتويها ويقدرها ويعرف معروفها ولا ينكر جميلها
أخيتي : نبينا زوج رجلا بما معه من القرآن وقال له التمس ولو خاتما من حديد فما وجده ومع ذلك رضي بتزويجه بما معه من القرآن
أرأيت كيف أن السعادة الحقيقة هي ليست في المال بل بما في الصدر من اليقين والإيمان
فرعون كان تجري من تحته الأنهار وآتاه الله ملك مصر فما أغنى عنه ذلك شيئا ( ونادى فرعون في قومه قال يا قوم أليس لك ملك مصر وهذه الأنهار تجري من تحتي أفلا تبصرون )
والوليد بن المغيرة كان معه أولاده في أندية مكة يفاخر بهم كما أخبر ربنا ( ذرني ومن خلقت وحيدا وجعلت له مالا ممدودا وبنين شهودا ومهدت له تمهيدا ثم يطمع أن أزيد )
فما وجد سعادته بهم بل كانوا سببا للعذاب كما أخبر بنا بقوله : ( فلا تعجبك أموالهم ولا أولادهم إنما يريد ليعذبهم بها في الحياة الدنيا وتزهق أنفسهم وهم كافرون )
ليست السعادة إذن لا في الأولاد ولا في الملك والسلطان ولا في الأموال وإنما السعادة بطاعة الرحمن والقناعة بما آتاه الله
قال ربنا موجها لنا ( لكيلا تأسوا على ما فاتكم ولا تفرحوا بما آتاكم )
أخيتي السعادة كل السعادة أن تجدي من يعينك على طاعة ربك
أن تجدي من يهتم بأولادك ويحرص على تنشئتهم تنشئة صالحة
السعادة كل السعادة بالاقتناع بما آتاك ربك فلا تتشوفي لما سوى ذلك
قال تعالى : ( لا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجا منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فيه ورزقك ربك خير وأبقى )
أرأيت أخيتي سماها الله زهرة فهي سريعة الذبول وسريعة الانكماش والانحسار ثم الانتهاء
وانظري إلى أمر ربنا حين يصرف أنظارنا لما هو خير وأبقى وهو ( ورزق ربك خير وأبقى )
وهكذا الدنيا بزينتها وزخارفها سريعة الذبول والانقضاء ولو كانت نافعة أحد لنفعت قارون الذي خسف الله به وبداره الأرض وفي المقابل ليكن في المؤمنين الذين لم تغرهم زينة قارون أسوة فحين رأوه بزينته وأبهته قال الله مخبرا عنهم : ( وقال الذين أوتوا العلم والإيمان ويلكم ثواب الله خير لمن آمن وعمل صالحا ولا يلقاها إلا الصابرون )
فكوني من الصابرين مها تفلحي ( يا أيها الذين آمنوا اصبروا وصابروا ورابطوا واتقوا الله لعلكم تفلحون ) ( إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب )
مها أنت في نعمة عظيمة فاشكري ربك عليها ولا تنظري بمنظار مادي بحت فربك يعطي الدنيا من يحب ومن لا يحب ولكن لا يعطي الدين إلا من يحب ومن الناس من لا يصلحه إلا الفقر، وفي الحديث الذي أخرجه الترمذي وحسنه الألباني : ( من أصبح آمنا في سربه معافى في بدنه عنده قوت يومه فكأنما حيزت له الدنيا بحذافيرها ),
ولك في رسولك أسوة حسنة عليه الصلاة والسلام والذي تقول عنه زوجه عائشة رضي الله عنها : إنه ليمر الهلال ثم الهلال ثم الهلال ثلاث أهلة في شهرين ما أوقد في بيت رسول الله نار, قال فما كان طعامكم يا أماه ؟ قالت : الأسودان التمر والماء
ويخرج ذات ليلة عليه الصلاة والسلام من بيته ما أخرجه إلا الجوع فيجد أبو بكر ثم عمر وقد أخرجهما الجوع ... ومع هذا سادوا الدنيا بتقواهم وصبرهم وجهادهم وكفاحهم
ولعل حديث نبينا بأهمية النظر للإيجابيات مطلوب في مثل حالك حين قال عليه الصلاة والسلام: ( لا يفرك مؤمن مؤمنة إن كره منها خلقا رضي منها خلقا آخر )
فعليك أن تتذكري دائما أنه زوجك الحبيب وقرة عينك وأبو أولادك وأن تقدري له حسن العشرة وما يتحمله من أجلك فانظري للإيجابيات الكثيرة لديك واشكري نعمة ربك عليك حين تفضل بها تعالى عليك فهذه سبب للزيادة والاستمرار فقد وعد ربنا بالزيادة لمن شكر بقوله : ( وإذ تأذن ربكم لئن شكرتك لأزيدنكم )
وفي المقابل ( ومن يبدل نعمة الله من بعد ما جاءته فإن الله شديد العقاب )
ثم ما أنتما فيه هو مجال لك ولزوجك للكفاح والاقتصاد والصرف في الضروريات
أسأل الله أن يقر عينك بزوجك ويقر عينه بك وأن يرزقكم من واسع فضله.